fbpx
الراية الإقتصادية
خلال احتفالية اليوم العربي لكفاءة الطاقة.. الكواري:

قطر تدعم مبادرات أمن الطاقة العربي

العمل المشترك ضرورة لمواجهة تحديات قطاع الطاقة

الدوحة – الراية :
أكدَ سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، التزامَ دولة قطر بدعم كافة المبادرات والمشاريع التي من شأنها رفع سوية أمن الطاقة العربي. جاءَ ذلك خلال مشاركته في فعاليات الاحتفالية العاشرة باليوم العربي لكفاءة الطاقة، والتي نظمتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مقرها في القاهرة أمس الأول.
وحضرَ سعادة المهندس الكواري بصفته رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، وذلك بعد اختيار دولة قطر لرئاسة المكتب خلال اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للمجلس والاجتماع السابع والثلاثين للمكتب التنفيذي للمجلس، التي عقدت في الدوحة في مارس المنصرم.
وفي معرض كلمته الافتتاحيّة، شدّدَ رئيس كهرماء على أهمية الاهتمام المتزايد من قِبل كافة الدول الأعضاء بقضايا كفاءة الطاقة والاستدامة، مشيدًا بالحرص الكبير من قِبل ممثلي الدول العربية على رفع سوية التنسيق والعمل المشترك بين كافة الجهات المعنية بقطاع الطاقة، بهدف الارتقاء بواقع كفاءة الطاقة في العالم العربي.

وأشارَ الكواري إلى حجم التحديات التي تواجهُ قطاع الطاقة عالميًا وعربيًا، خاصة في ظل تداعيات جائحة «كوفيد-19» والاضطرابات والتوترات الدولية وتأثيراتها الواسعة على إمدادات الطاقة، مؤكدًا أنّ لهذه الأحداث انعكاسات سلبية تظهرُ من خلال معدلات التضخم التي تهددُ المجتمعات الأكثر هشاشة وتدفعُ بالملايين تحت خط الفقر، مضيفًا: برزت الحاجة أكثر من أي وقتٍ مضى إلى تكثيف الجهود لبناء أنظمة طاقة حديثة مرنة عالية الكفاءة قادرة على التكيّف مع مختلف الظروف بما يحققُ أمنًا طاقيًّا عميقًا ومستدامًا يدعمُ النمو الاقتصادي في بلداننا ويشكلُ شبكة أمان متينة قادرة على التكيف مع مختلف الأزمات.
وكان احتفال هذا العام تحت عنوان «أفضل الأنظمة لإدارة الطاقة في المنشآت الصناعية»، وذلك إبرازًا لأهمية كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي تحديدًا، إذ يستأثرُ بما يزيدُ على 40% من حصة استهلاك الكهرباء عالميًا، ليكونَ بذلك القطاع الأعلى استهلاكًا.
وأكدَ الكواري التزامَ دولة قطر بدعم كافة المبادرات والمشاريع التي من شأنها رفع سوية أمن الطاقة العربي وتحقيق أهداف الاستدامة، وأكدَ أن استضافة أول نسخة محايدة للكربون في تاريخ بطولات كأس العالم تعدُّ إنجازًا كبيرًا للمنطقة العربية ككلّ.
وعلى هامش الاحتفالية، تمَ تكريم الشركة الفائزة بجائزة اليوم العربي لكفاءة الطاقة لهذا العام، عن «أفضل أنظمة لإدارة الطاقة في المنشآت الصناعية»، وقامَ سعادة المهندس الكواري بتسليم الجائزة لممثلي الشركة. كما عُقدت جلسة حوار بعنوان «التوجهات الحديثة لأنظمة إدارة الطاقة في القطاع الصناعي» شاركَ فيها إلى جانب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية كلّ من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وممثلين عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، وتطرقت إلى أهمية ترشيد الاستهلاك وزيادة الكفاءة في المجال الصناعي وسبل تعزيز مفاهيم كفاءة الطاقة في كافة الدول العربيّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X