fbpx
اخر الاخبار
المشرف العام على موسوعة الاستغراب :

نسعى لترجمة الموسوعة واستكمال بقية أجزائها

الدوحة – قنا:

أكد فضيلة الدكتور إبراهيم بن عبدالله الأنصاري عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر- المشرف العام على /موسوعة الاستغراب/، تواصل الجهود لاستكمال باقي أجزاء الموسوعة الرائدة التي تستهدف التعريف بالغرب وترصده في جميع تجلياته وأنساقه الدينية والفكرية والثقافية والاجتماعية، من منطلقات علمية وموضوعية ومرجعيات ثقافية عربية وإسلامية.
وقال الدكتور الأنصاري، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية/قنا/، على هامش حفل تدشين القسم الأول منها، بالنادي الدبلوماسي، إن الجهود تتخذ ثلاثة مسارات: الأول استكمال باقي أجزاء الموسوعة المتخصصة في رصد وتوثيق وتحليل الجوانب المتعلقة بالفكر والتاريخ والأديان في الغرب، فيما يستهدف الثاني إنشاء منصة إلكترونية يستطيع الباحثون الوصول للموسوعة عبرها، في حين يتعلق المسار الثالث بترجمة الموسوعة إلى اللغات الحية، بحيث تلبي حاجة الباحثين في كل أنحاء العالم.
وأشار إلى أن هذه الآفاق والمسارات تتم دراستها حاليا، وسط سعي لتوفير الباحثين والدعم اللوجستي لانطلاق العمل في المرحلة الجديدة في العام المقبل بإذن الله، معربا عن سعادته بتكامل جهود المؤسسات من داخل وخارج دولة قطر لإنجاز هذا العمل الرائد، والتي توجت بإنجاز القسم الأول من الموسوعة بدعم ومتابعة وإشراف كامل من اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية، وتضافر الجهود بين كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر ممثلة بكرسي/ الإيسيسكو/ لحوار الحضارات ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، واتحاد الجامعات الإسلامية في/الإيسيسكو/.
كما نوه عميد كلية الشريعة، بالمستوى الرفيع لتحرير وتصميم وإخراج الموسوعة وشكلها القشيب وتحريرها العلمي المتميز، وغلافها الذي عبر عن جمال الشكل والمضمون، وصدورها عن دار نشر جامعة قطر.
جدير بالذكر أن /موسوعة الاستغراب / تعد أول موسوعة تصدر في العالم الإسلامي ترصد مسار التطور الديناميكي المطرد للعالم الغربي منذ بداية التقويم الميلادي لحد الآن، وذلك وفق رؤية موضوعية دقيقة ومنهجية علمية أصيلة تعكس الفهم الصحيح لحقيقة ومضامين التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي شهدها الغرب.
وجاء هذا المشروع تنفيذا لرؤية قطر الوطنية 2030 في رعاية ودعم حوار الحضارات والتعايش بين الأديان والثقافات المختلفة. والأهداف المعلنة في خطة دولة قطر لتحالف الحضارات (2018 – 2022) التي أكدت في مجال التعليم على إنشاء موسوعات علمية متخصصة في تعزيز مبادئ حوار الحضارات وترسيخ المعرفة العلمية الموضوعية عن الآخر.
وقد تعاون في كتابة مداخل القسم الأول من /موسوعة الاستغراب/ سبعة وثمانون باحثا من دول عربية وإسلامية وغربية من القارات الأربع، وبتحكيم 12 محكما ومراجعا محليا ودوليا، في تخصصات متنوعة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X