fbpx
فنون وثقافة
احتفالًا بمرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين قطر واليابان

يوسف أحمد يستعرض إبداعات فن الخط

الدوحة – الراية :

يُقدِّمُ الفنان يوسف أحمد، أحد أبرز الفنانين القطريين، معرض «حوار على ورق.. إرث عام الثقافة قطر اليابان»، في 3331 آرتس شيودا مركز الفنون بطوكيو، اليابان، وهو معرضٌ يتضمنُ 28 قطعة من إنتاج أحمد والفنان الياباني هاياكي نيشيغاكي. على أن يفتحَ المعرض أبوابه للجمهور من 10 يونيو إلى 30 يونيو 2022.
يجمعُ أحمد، الذي يُعد رائدًا في حركة الفن الحديث في قطر، بين الفن والتاريخ وقضايا المجتمع معًا من خلال إبداعاته. في هذه السلسلة من الخط المكتوب على سعف النخيل، ابتكر أحمد بالتعاون مع نيشيغاكي لغةً بصريةً عاميةً فريدةً تصوّرُ التاريخ المشترك والمفاهيم الفنية المشتركة بين اليابان وقطر.
أُقيم المعرض في إطار الاحتفالات بمرور 50 عامًا على بدء العلاقات الدبلوماسية بين قطر واليابان، التي كانت أيضًا أول دولة شريكة في باكورة الأعوام الثقافية حين أُطلقت المبادرة قبل 10 سنوات.
وعلَّقت عائشة غانم العطية، مدير إدارة الدبلوماسية الثقافية في متاحف قطر قائلةً: يشرفنا وبشكل خاص أن نكونَ قد أسسنا علاقات طويلة الأمد مع شريكنا الثقافي الأول – اليابان – والتي توطدت خلال العشرة أعوام الماضية. إن احترام التقاليد ومراعاتها مع تبني الحداثة أمرٌ نتشاركه مع الشعب الياباني، ويقولُ الفنان يوسف أحمد: لقد لعب الورق دورًا رئيسيًا في تاريخ البشرية، وتتصدرُ اليابان الريادة في تقديم تقنيات صناعة الورق للعالم بالإضافة إلى فن الخط. يتجاوزُ الخط مجرد كتابة الأحرف أو الكلمات، فمفتاح الخط الحقيقي هو أن يكونَ عقلك وروحك حاضرين في العمل، كان هدفي هو إبراز أوجه التشابه في الممارسات الثقافية لصناعة الورق والخط بين قطر واليابان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X