fbpx
الراية الإقتصادية
مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة :

النزاع الروسي الأوكراني يُسرّع التحول نحو الطاقة المتجددة

الدوحة – الراية :

قالت مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة: إن الصراع الروسي الأوكراني قد يؤدي إلى تسريع الخطى نحو تحييد انبعاثات الكربون، على الرغم من المخاوف الراهنة بأن الحرب قد تتسببُ في تأجيل التعامل مع القضية.

وأشارت في أحدث تقرير لها عن صناعة الطاقة بعنوان «انعكاسات مؤتمر المناخ السادس والعشرين على مزيج الوقود» إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ (COP26) الذي عقد في غلاسكو أواخر عام 2021، سبقته توقعات مرتفعة بشأن القرارات التي ستتخذ، مثل التوقف عن استخدام الفحم، وزيادة تمويل مشاريع مكافحة تغير المناخ في البلدان الأقل نموًا.

وأضافَ التقرير: توصلَ دبلوماسيون من حوالي 200 دولة، في اللحظات الأخيرة من المفاوضات، إلى اتفاقية تهدفُ إلى تكثيف جهود مكافحة تغير المناخ. ومن ضمن التعهدات التي استقطبت أكبر قدر من الاهتمام، الإلغاء التدريجي لدعم الفحم والوقود الأحفوري، وإنهاء التمويل الدولي للوقود الأحفوري، ودعم المركبات عديمة الانبعاثات، وخفض انبعاث غاز الميثان على مستوى العالم، وتوفير الدعم المالي للوصول إلى صافي انبعاثات صفري. وتابعَ: منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، وما صاحبها من عقوبات فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا، تتصاعدُ المخاوف بشأن أمن الطاقة وارتفاع أسعار النفط على مستوى العالم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X