fbpx
فنون وثقافة

«الوثائقية» تفوز بجائزة مهرجان الاندماج للأفلام

الدوحة – الراية:

حصدَ فيلم الجزيرة الوثائقية «تام تام باسكت» الجائزة الأولى عن أفضل فيلم وثائقي في مهرجان «الاندماج» (Integrazione Film Festival) والذي انعقدت دورته السادسة في مدينة «بيرغامو» شمال إيطاليا، وهو مهرجان دولي للأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية يعنى بمسائل الاندماج والهوية ويهدف إلى تعزيز ثقافة التنوع والاختلاف. والفيلم من إخراج المصري الأصل محمد قناوي، وتم اختياره من بين 350 فيلمًا مرشحًا، واستقرت لجنة المشاهدة على اختيار 13 فيلمًا، 11 منها دخلت دائرة المنافسة في المسابقة الرسمية، فيما شارك الفيلمان الآخران خارج المسابقة.
وفي 50 دقيقة، يروي محمد قناوي كيف ولد حلم فريق «تام تام» لكرة السلة من قلب الفقر والأطلال والبؤس في بلدة كاستل فولتورنو الصغيرة بإيطاليا، فالفريق بكامله يتكون من شبان ينحدرون من عائلات إفريقية مهاجرة عاشت لسنوات على ساحل دوميتيان جنوب إيطاليا، واصطدم حلمهم بعقبة القوانين الوطنية والطبقية خاصة أنهم مولودون في إيطاليا. ومع ذلك، لا يمكنهم الحصول على الجنسية أو حتى أوراق ثبوتية تمنحهم الحق في حياة طبيعية. وفي هذا السياق يقول قيناوي: أردت أن أحكي قصة مجموعة من الأشخاص الذين مرّوا بالعديد من الصعوبات، لإعطاء رسالة أمل.
ويروي الفيلم جلسات التدريب والحياة اليومية لفريق تام تام لكرة السلة في كاستل فولتورنو، ومدربهم ماسيمو أنتونيلي بطل كرة السلة السابق. والمفاجأة أن الفريق استطاع بالرغم من كل الظروف الصعبة حصد مراكز متميزة في الدوري الإيطالي لكرة السلة، وبات لاعبوه يتطلعون لبلوغ صدارة الدوري، والمشاركة في المنتخب الإيطالي الأول لكرة السلة. ويقول موقع الفريق على الإنترنت: «تام تام باسكت فرصة، ربما حلم، لكنها بالتأكيد حقيقة غيّرت حياة العديد من الشباب في كاستل فولتورنو». نحن نتحدث عن منطقة تعاني، حيث معدلات الهجرة والبطالة مرتفعة للغاية.
امتدت رحلة إنتاج فيلم «تام تام باسكت» على مدار عامين، ويعرض على شاشة الجزيرة الوثائقية في النصف الثاني من العام الجاري، وستكون نسخته متاحة للمشاهدة على موقعنا الإلكتروني وقناتنا على يوتيوب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X