fbpx
اخر الاخبار

مكتبة قطر الوطنية تنظم محاضرة حول كتابات الرحالة الغربيين عن مكة المكرمة

الدوحة- قنا:

نظمت مكتبة قطر الوطنية محاضرة حول مجموعة مكتبتها التراثية من الكتب النادرة التي ألفها الرحالة الأوربيون الذين سافروا إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومدينة مكة المكرمة خلال الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي.
وجاءت المحاضرة التي قدمها السيد يوسف الأنصاري، أخصائي المعلومات بالمكتبة، في إطار رسالة المكتبة الساعية لحفظ تراث قطر والمنطقة من خلال إعداد برامج وخدمات مبتكرة وتقديمها في بيئة معلوماتية موثوقة.
وتم خلال المحاضرة تسليط الضوء على كتب الرحالة الأوروبيين في القرون الماضية حول رحلاتهم إلى مدينة مكة وحياتهم فيها ومناسك الحج كما شاهدوها وعاصروها، ورؤيتهم لعادات شبه الجزيرة العربية وتقاليدها، وقدمت هذه الكتب معلومات أساسية عن الحياة الروحية للناس في شبه الجزيرة العربية وتعاملاتهم، والنظم السياسية التي كانت تحكم مكة في تلك الفترة.
وقال السيد يوسف الأنصاري إن قيمة كتب الرحالة الغربيين لا تنبع من ندرتها فحسب، بل من كونها تمثل المصادر التاريخية الأولية التي توثق رؤية إحدى الثقافات لثقافة أخرى في وقت معين، فضلًا عن أنها تقدم شهادة تاريخية أساسية حول التاريخ الاستثنائي لمدينة مكة المكرمة في الثقافة التراثية، وشعائر الحج ومناسكه، وروح المدينة وشخصيتها في تلك الحقبة الزمنية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X