fbpx
فنون وثقافة
«أبعد من المسافة – وصل» فتح بابًا أمام العمل المشترك.. المشاركون:

الفن لغة عالمية

الدوحة – الراية:

يشهدُ جاليري المرخية حالة من الحراك الإبداعي المتمثل في فعاليات معرضه «أبعد من المسافة – وصل»، وذلك بعد أن وصل إلى محطته الثانية بالدوحة بمُشاركة ثلاثة فنانين، هم: سلمان المالك من قطر، محمد الجالوس من الأردن، وقاسم الساعدي من العراق وهولندا. ومن المزمع أن يستمرَ المعرض حتى يوم 30 يونيو لينتقل بعدها إلى «فرانك فيلكنهاوزن» في هولندا، إضافة إلى بلدين في شمال وجنوب إفريقيا، هذا بعد أن مر في محطته الأولى بجاليري «بنك القاهرة عمان».

وفي هذا السياق، أعربَ الفنان سلمان المالك في تصريحات صحفية على هامش المعرض عن سعادته بالمُشاركة في هذا المعرض الأوّل من نوعه، مُشيرًا إلى أنَّه على الرغم من بُعد المسافات بين الفنانين المشاركين إلا أن ذلك لم يكن حائلًا دون إقامة حوار فني، وأوضح أن فكرة المعرض تتلخص في التقاء ثلاثة فنانين يعيشون في بلدان وقارات مختلفة للتأكيد على التواصل. فيما قالَ الفنان قاسم الساعدي: إن هذا المعرض يؤكد على أن الفن لغة عالمية تمتلك المقدرة على عبور الحدود والمسافات، وقال إن تلك الفعاليات الإبداعية المتنقلة تحمل معها الأمل أينما ارتحلت وتفتح بابًا متسعًا أمام إمكانية العمل المشترك والجمعي، فضلًا عن أن تلك النوعية من المبادرات الفنية تفتح أجنحتها لتأسيس حركية جديدة للفن التشكيلي في منطقة الشرق الأوسط وربطها بالعالم. وأعربَ عن سعادته كون المعرض مستمرًا في زيارة بعض البلدان المعروفة بحبها للفن كوسيلة لفتح الحدود من خلال التعاون الثقافي والفني. فيما قال الفنان الأردني محمد الجالوس: رسالتنا في هذا المعرض هي رسالة من أجل إبراز الجمال، وأضاف: من خلال هذه التجربة التي جمعت بيني وبين فنانين من قطر والعراق بعد فترة من توقف المعرض نتيجة انتشار الوباء نؤكد على عودة التواصل وبدء مزاولة العمل الفني وتجديد النشاط في الساحة الإبداعية بمجال الفن التشكيلي على مستوى العالم.
فيما أجمعَ عدد من زوار المعرض على أن الفن لغة عالمية استطاعت من خلال هذا المعرض أن تجمع بين البصر والبصيرة، وذلك بما تدركه الحواس من تجليات الزمان والمكان، وأضافوا: قد يكون الفنان أكثر عزلة، لكنه وفي كل تأمّل وعمل فني جديد يمنح العالم فرصة للدهشة، لإعادة اكتشاف العالم، وبشارة لفجر جديد للإنسانيّة، يليق بها، وبتطلعاتها نحو الأجمل والأسمى، نحو عالم دونما شقاء.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X