fbpx
المحليات
انخفاض المعروض بسوق أم صلال محمد المركزي

الراية ترصد الأسعار في مزاد الأسماك

زيادة في الأسعار.. و23 طنًا حصيلة الأسماك

ثلاجة الهامور بـ 1850 ريالًا والصافي 1000 ريال وكيلو الكنعد 55 ريالًا

ثلاجة الشعري بـ 580 ريالًا.. والبدح والكوفر بـ 350 ريالًا والقبقب 300 ريال

انخفاض للأسعار قريبًا مع اعتدال الطقس وانخفاض سرعة الرياح

الدوحة – إبراهيم صلاح:

شهدَ مزادُ الأسماك بسوق أم صلال محمد المركزي انخفاضًا في الكميات المعروضة في ظل استمرار شدة الرياح بالبحر وصعوبة وصول الصيادين لمناطق الصيد، ما ساهمَ في ارتفاع الأسعار بشكل كبير، حيث وصلَ إلى السوق 23 طنًا من الأسماك بانخفاض أكثر من 60% عن المعدل الطبيعي اليومي، حيث يصلُ يوميًا ما بين 50 إلى 60 طنًا وتصلُ إلى 100 طن.

وخلال جولة لـ الراية بساحة المزاد، أكدَ عددٌ من الدلالين أن أسعار الأسماك تواصلُ الارتفاع خلال الأسبوع الجاري في ظل استمرار التغيرات المُناخية وعدم استقرار الطقس داخل البحر، حيث ساهمت الكتلة الغبارية في صعوبة عمليات الصيد ورفعت الأسعار خلال الفترة الماضية، ومع انحسارها واستمرار شدة الرياح داخل البحر، تصلُ إلى السوق كميات قليلة، ما رفع أسعارها داخل المزاد، حيث استطاعت 7 مراكب فقط توريد الأسماك إلى ساحة المزاد.

وأشاروا إلى بيع ثلاجة الهامور بـ 1850 ريالًا، فيما بيعت ثلاجة الصافي بـ 1000 ريال والشعري بـ 580 ريالًا، وبيعت ثلاجة البدح والكوفر بـ 350 ريالًا والقبقب بـ 300 ريال، وبيعت ثلاجة النيسر بـ 220 ريالًا، وبيعت أسماك الكنعد وزن 2 كيلوجرام بـ 120 ريالًا، حيث تزن الثلاجة للأسماك كبيرة الحجم ما بين 18 إلى 19 كيلو جرامًا، فيما تزن الثلاجة صغيرة الحجم ما بين 23 إلى 24 كيلو جرامًا.

ولفتوا إلى أن السر وراء ارتفاع أسعار أسماك الهامور والكنعد هو زيادة الطلب عليها وتفضيلها من قِبل فئة كبيرة من المواطنين والمقيمين خاصةً الحجم المتوسط، حيث تصلُ في بعض الأحيان إلى 18 كيلو جرامًا وأكثر للسمكة الواحدة ولا يتم شراؤها إلا في حالة العزائم أو في الصواني لعدد كبير من الأشخاص، حيث تعادلُ وزن الخروف الواحد.

تقلبات الطقس

في البداية يقولُ أحمد نسيم «دلال»: شهدت ساحة المزاد بسوق أم صلال محمد المركزي استمرار انخفاض كميات الأسماك الواردة من البحر وهي السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الأسماك في الوقت الحالي، وقفز سعر أسماك الهامور إلى 77 ريالًا للكيلو مقارنةً بـ 35 ريالًا بعد شهر رمضان المبارك.

وقالَ: رغم ارتفاع أسعار الأسماك إلا أن الأسعار تعتبر الأقل مقارنةً بشرائها خارج المزاد، حيث يرغبُ التجار في التربح، وبالتالي إضافة مبالغ أخرى على الأسعار التي اشتروا بها من المزاد مع الالتزام بقائمة الأسعار الجبرية التي يتم اعتمادها بشكل يومي.

وأضافَ: إذا كان هناك أي تقلبات مناخية فإن أسعار الأسماك سترتفعُ بشكل كبير، حيث إن السوق «عرض وطلب»، والكميات المنخفضة لا تكفي حاجة السوق، وبالتالي ترتفع أسعارها.

الكميات المعروضة

وقالَ حسن فجر «دلال»: إن ساحة مزاد سوق أم صلال محمد المركزي تنظم 18 حلقة مزاد مصغرة في نفس الوقت بشكل يومي بعد صلاة الفجر مباشرةً، حيث يعرضُ الصيادون أسماكهم وفقًا لشركة الدلالة التابعين لها، وذلك تنظيمًا للأعمال واختصارًا للوقت، حيث لو تم عرض الأسماك جميعها في مزاد واحد ستستغرقُ وقتًا أطول.

وأضافَ: الكميات المعروضة في الوقت الحالي قليلة جدًا مقارنةً بالمعدل المتوسط للسوق وما زالت تنخفض في ظل استمرار تقلبات الطقس والتي حدّت كثيرًا من وصول كميات أكبر إلى ساحة المزاد، ومع تحسن الأجواء ستنخفضُ الأسعار تدريجيًا.

ونوهَ باتباع كافة إجراءات الصحة والسلامة أثناء عرض الأسماك بساحة المزاد لا سيما مع حضور يومي لمراقبي وزارتي البلدية والصحة سواء داخل ساحة المزاد أو في محلات البيع لفحص الأسماك والتأكد من الالتزام باشتراطات الصحة والسلامة سواء للعاملين أو استخدام كميات الثلج المجروش أسفل السمك والتأكد كذلك من عملية نقلها بالبرادات المعدّة لذلك وعدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

ارتفاع الهامور

وأكدَ كاكاجال نواز «دلال» أن ارتفاع أسعار أسماك الهامور والكنعد يرجع إلى زيادة الطلب عليها وتفضيلها من قِبل فئة كبيرة من المواطنين والمقيمين خاصةً الحجم المتوسط، حيث تصل في بعض الأحيان إلى 18 كيلو جرامًا وأكثر للسمكة الواحدة، ولا يتم شراؤها إلا في حالة العزائم أو تقديم الصواني لعدد كبير من الأشخاص، حيث تعادلُ وزن الخروف الواحد.

وأضافَ: تشهدُ عملية صيد أسماك الهامور صعوبات عديدة أمام الصيادين، حيث يعتبر سمك الهامور من الأسماك الخجولة، وتكون في قاع البحر بين الصخور ويتم صيدها فقط إذا ما انطلقت بجانب الصخور للبحث عن الطعام، وبالتالي فإن الكميات التي تصلُ إلى السوق دائمًا ما تكون محدودة. ولفتَ إلى ارتفاع أسعار الكنعد خلال الفترة الحالية، حيث وصل سعر الكيلو جرام الواحد لـ 55 ريالًا، بزيادة تصل إلى أكثر من 50%، حيث كان سعره الفترة الماضية ما بين 25 إلى 35 ريالًا للكيلو، مؤكدًا أن الأسعار سوف تنخفضُ في الفترة القادمة مع اعتدال الطقس وانخفاض سرعة الرياح في البحر. وأشارَ إلى أن أسعار الأسماك دائمًا ما تشهدُ ارتفاعًا خلال عطلة نهاية الأسبوع مع زيادة الإقبال عليها، حيث يزيد الطلب خلال يومي الخميس والجمعة، ويفضلُ العديد من المواطنين والمقيمين تناولها في العطلة الأسبوعيّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X