fbpx
اخر الاخبار

قطر تشارك في القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022 في جنيف

الدوحة – قنا:

تشارك دولة قطر، ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022، المقرر عقده خلال الفترة من 30 مايو الجاري إلى 03 يونيو المقبل، وذلك بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف بسويسرا، تحت عنوان : “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الرفاهية والشمول والمرونة”.
ويُعد هذا المنتدى أكبر تجمع سنوي حول العالم لمجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية.
تأتي المشاركة في إطار سعي دولة قطر لتوسيع وتعزيز مشاركتها في المحافل والفعاليات الدولية، وإيمانًا منها بأهمية العمل الدولي وتبادل الخبرات بين الدول الفاعلة في مختلف المجالات الحيوية.
ويمثل دولة قطر، الشريك الاستراتيجي الذهبي للمنتدى، وفد رسمي رفيع المستوى يضم ممثلين عن عدد من الجهات الرسمية في الدولة، برئاسة السيدة مشاعل علي الحمادي المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويضم الوفد القطري ممثلين عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وجهاز التخطيط والإحصاء، ومركز التكنولوجيا المساعدة-قطر (مدى) ومركز إحسان.
وأشارت السيدة مشاعل علي الحمادي إلى أهمية مشاركة دولة قطر في المنتدى من أجل استعراض أوجه التحول الرقمي في الدولة، والتي سيتم مناقشتها خلال الورشة الرئيسية بعنوان “التحول الرقمي لحكومة دولة قطر” ومدى تفعيل التحول الرقمي وأساليبه ووسائله، وأبرز الإنجازات التي تم تنفيذها بهذا الجانب في الوقت الحالي، بالإضافة إلى عرض المشاريع المستقبلية.
وسيتم تنظيم ورش مصاحبة على هامش الورشة الرئيسية، يشارك بها عدد من ممثلي الجهات في الدولة، كما سيكون هناك عرض للجنة العليا للمشاريع والإرث بشأن المشاريع التكنولوجية والوسائل الحديثة المستخدمة خلال تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ، بالإضافة إلى الجهات الأخرى المشاركة كل على حسب اختصاصه ومميزاته المقدمة خلال المنتدى .
وأوضحت السيدة مشاعل الحمادي أن 17 مشروعا من دولة قطر كان قد تأهل للمشاركة في مسابقة جائزة القمة العالمية، التي تهدف إلى تقييم المشاريع والأنشطة التي تستفيد من قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدفع التنمية المستدامة، وأن اثنين من هذه المشاريع وصلت مرحلة التصفية النهائية حيث تم ترشيحهما لجائزة الأبطال.
ويتمثل المشروع الأول في بوابة مدى للتكنولوجيا المساعدة، المنصة الرقمية الأولى من نوعها المتخصصة بالتكنولوجيا المساعدة باللغة العربية، أما المشروع الثاني فهو “سيف سبيس” الذي يهدف إلى غرس ثقافة الأمن والسّلامة الرّقميّة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
جدير بالذكر أن منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات يوفر فرصة للمناقشات والمشاورات والتعاون وتبادل المعلومات بين مختلف الجهات المعنية، وذلك لضمان الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها عاملاً تمكينيًا رئيسيًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها عالميًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X