fbpx
اخر الاخبار
في الربع الأول من العام الجاري

ارتفاع مؤشر قيمة الصادرات بالدولة 61.05 %

الدوحة – قنا:

سجل مؤشر قيمة الصادرات بالدولة زيادة بنسبة 61.05 في المئة للربع الأول من العام الجاري، قياسا بالفترة المماثلة من العام 2021، بينما ارتفع بنحو 6.76 في المئة، بالمقارنة مع الربع الرابع من العام ذاته (2021).
ويتألف هذا المؤشر، الذي يعد أحدث المؤشرات الصادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء من عشر مجموعات رئيسية، تندرج تحتها نحو 56 سلعة، ويرصد التغيرات الحاصلة في قيمة الوحدة لأسعار السلع المصدرة من الدولة إلى الخارج، من فترة زمنية إلى أخرى، بما يعكس صورة واضحة عن اقتصاد الدولة.
وشكلت ثلاث مجموعات سلعية نحو 99.5 في المئة من الأهمية النسبية للمؤشر وهي مجموعة ” الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد المشابهة ” بأهمية نسبية قدرها 88.77 في المئة، ومجموعة “المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة ” بأهمية 8.04 في المئة، ومجموعة ” مصنوعات متنوعة مصنفة أساساً حسب مادة الصنع” التي مثلت 2.63 في المئة من وزن المؤشر.
وبالمقارنة بين الربع الأول 2022 والفترة المماثلة من العام الماضي (الربع الأول-2021)، تشير البيانات إلى أن ارتفاع المؤشر، يعود إلى الزيادة في غالبية المجموعات وأبرزها مجموعة الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد المشابهة بنسبة 63.66 في المئة، ومجموعة المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة بنسبة 48.3 في المئة، ومجموعة مصنوعات متنوعة مصنفة أساساً حسب مادة الصنع بنسبة 39.04 في المئة، ومجموعة الشحوم والزيوت والشموع من أصل نباتي أو حيواني المنشأ بنسبة 29.12 في المئة، ومجموعة مصنوعات متنوعة بنسبة 26.79 في المئة.
كما سجلت مجموعة الآلات والماكينات ومعدات النقل زيادة بنسبة 3.41 في المئة، ومجموعة المشروبات والتبغ 2.5 في المئة، ومجموعة المواد الخام غير الصالحة للأكل باستثناء المحروقات بنسبة 0.55 في المئة.. بينما حصل انخفاض في مجموعة وبضائع وسلع أخرى غير داخلة ولا مصنفة في موضع آخر بنسبة 7.89 في المئة، ومجموعة الأغذية والحيوانات الحية بنسبة 3.23 في المئة.
وقياسا مع الربع الرابع لعام 2021، أظهرت بيانات الجهاز ارتفاعا في سبع مجموعات، أبرزها مجموعة “مصنوعات متنوعة مصنفة أساساً حسب مادة الصنع بنسبة 11.48 في المئة”، ثم مجموعة الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد المشابهة بنسبة 7.59 في المئة، ومجموعة مصنوعات متنوعة بنسبة 5.73 في المئة، ومجموعة المشروبات والتبغ 2.5 في المئة.
كما ارتفعت مجموعة الأغذية والحيوانات الحية بنسبة 1.53 في المئة، ومجموعة بضائع وسلع أخرى غير داخلة ولا مصنفة في موضع آخر بنسبة 1.2 في المئة، ومجموعة الآلات والماكينات ومعدات النقل بنسبة 0.5 في المئة.. بينما انخفضت مجموعة المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة بنسبة 1.81 في المئة. ولم تشهد مجموعتا المواد الخام غير الصالحة للأكل باستثناء المحروقات، والشحوم والزيوت والشموع من أصل نباتي أو حيواني المنشأ أي تغير يذكر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X