fbpx
المحليات
الوفد اطلع على تجربة القبس والأنباء والنهار

الإعلام القطري يعزز التعاون مع الصحف الكويتية

رئيس تحرير الراية: أهمية التنسيق بين المؤسسات الإعلامية الخليجية

رئيس تحرير الأنباء: قطر تشهد نهضة في جميع المجالات التنموية

رئيس تحرير النهار: الصحافتان القطرية والكويتية تعكسان قضايا المنطقة

رؤساء تحرير الصحف الكويتية يشيدون باستعدادات قطر للمونديال

الدوحة – الراية:

واصل وفدُ الإعلام القطري جولتَه في الكويت ضمن الزيارة التي يقومُ بها للكويت بمناسبة افتتاح دورة الألعاب الخليجية، ضمَ الوفدُ القطري كلًا من السادة: عبد الله غانم البنعلي المهندي رئيس تحرير الراية، وعبدالله طالب المري رئيس تحرير العرب، ومحمد المري رئيس تحرير صحيفة «الوطن»، ومحمد حجي رئيس تحرير «لوسيل»، ومدير تحرير «الشرق» عبدالعزيز معرفية، وعضو لجنة الإعلام الرياضي مبارك البوعينين.

وفد الإعلام القطري في ضيافة جريدة النهار الكويتية

وثمّنَ الأستاذ عبد الله غانم البنعلي المهندي رئيس تحرير الراية، حفاوة الاستقبال التي حظي بها وفد الإعلام القطري في الكويت، مؤكدًا الدور الكبير الذي تلعبه الصحافة الكويتية كمنبر للتعبير وحرية الرأي وتوفير المعلومات بكل سهولة ويُسر للقراء، من خلال عملية نشر الأخبار وتثقيف المجتمع وكل ذلك في إطار من المهنية والحيادية، حيث تلتزمُ بالمبادئ والقيم في أثناء القيام بتغطية الخبر.

وشددَ على أهمية التنسيق والترابط بين المؤسسات الإعلامية الخليجية بما يساهمُ في تحقيقها لأهدافها ومسؤولياتها تجاه المواطن ودول المجلس بشكل أشمل، وتسخير جهدها وإنتاجها الإعلامي للمصلحة المشتركة، كذلك تعميق الإيمان بدور مجلس التعاون لدى المواطنين من خلال المعلومات الدقيقة والسريعة عن مسيرة العمل المُشترك.

  • أهمية التعاون وتبادل الخبرات بين وسائل الإعلام العربية والخليجية
صورة تذكارية للوفد خلال زيارته لجريدة الأنباء

وأبدى رؤساء التحرير والإعلاميون الكويتيون إعجابهم باستعدادات دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم في نوفمبر المقبل، مؤكدين أنها تجربة كبرى لا تُقدمُ عليها إلا الدول الواثقة والرائدة، وكانت الدوحة سباقة في هذا الجانب، وهي خُطوة وضعت قطر على خريطة العواصم الرياضية العالمية، ومن جانبهم أبدى أعضاء الوفد القطري إعجابهم بالتجربة الإعلامية في المؤسسات الإعلامية الكويتية، مُشيدين بدورها المحوري ومسيرتها الثرية، متمنين لدولة الكويت المزيد من التقدم والنمو في مختلف المجالات.

زيارة القبس

عبد الله المضف نائب رئيس تحرير جريدة القبس مُرحبًا برئيس التحرير
  • مستشار جريدة القبس: بحث تطوير الصحافة الخليجية وما تواجهه من أعباء
  • الاطلاع على «تطبيق القبس» وبرنامج «الصندوق الأسود»

وقامَ الوفد القطري بزيارة لجريدة «القبس»، حيث كان في استقبالهم نائب رئيس التحرير الأستاذ عبد الله غازي المضف، الذي أطلعهم على تجربة «تطبيق القبس» وبرنامج «الصندوق الأسود» الذي يحظى بمشاهدة واسعة، بالإضافة إلى استعراض التجارب الإلكترونية والانتقال من التحقيقات المكتوبة إلى المصوّرة، وكذلك التطرق للمواضيع التي تخصُ مواكبة الصحف للأحداث المهمة التي تهمُ القارئ. كما أهدى رئيس تحرير الراية نسخة تذكارية لأول أعداد الراية إلى عبد الله غازي المضف نائب رئيس تحرير جريدة القبس.

إلى ذلك أكد مستشار جريدة القبس هادي درويش، أن زيارة رؤساء تحرير الصحف القطرية لجريدة القبس يُعدّ «تأكيدًا على دعم المؤسسات الإعلامية الخليجية لبعضها البعض، كونها تتقاسم أهدافًا مشتركة من حيث نقل أفكار ورؤية مجتمعاتنا الخليجية التي تتفق دائمًا على وحدة المصير».

وذكر درويش أنه تم خلال زيارة رؤساء التحرير «تباحث الأفكار المتعلقة بمراحل تطوير الصحافة الخليجية وما تواجهه من أعباء في ظل التطور الرقمي الهائل والمتسارع، كما جرت محاولة الإجابة على أهم سؤال يدور داخل أروقة الصحف في الخليج والعالم، وهو: ما الذي يخفيه المستقبل للصحافة العربية بشكل عام؟ والصحافة الخليجية بشكل خاص؟».

وأفاد درويش بأن «تبادل الزيارات بين كوادر الصحف الخليجية يؤكد متانة العلاقات الاجتماعية في المقام الأول، كما يأتي ليرسّخ دورها العربي في مختلف الأصعدة في ظل عالم تتقاطع فيه المصالح وتتداخل بشكل غير مسبوق في التاريخ الإنساني».

هذا وأقامَ الإعلامي عمار تقي مُقدّم برنامج «الصندوق الأسود» مأدبة غداء تكريمًا للوفد الإعلامي القطري الذي يضمُ عددًا من رؤساء تحرير الصحف القطرية، وجرى خلال المأدبة نقاشٌ مطولٌ حول برنامج «الصندوق الأسود» الذي يستضيفُ مجموعة من الشخصيات، الذين عاصروا أبرز الأحداث السياسية، والاقتصادية، والإعلامية المهمة التي مرت على الكويت، ليُدلوا بشهاداتهم بشكل وثائقي وسلس، وإخراج مميز وعصري، استطاعَ من خلاله أن يحصدَ مشاهدات قياسية و«مليونية» خلال الفترة الماضية. وأشادَ أعضاء الوفد القطري بما يقومُ به الزميل تقي في برنامجه الذي يبدو أنه يسعى للتوسع ليحتوي أكبر عدد ممكن من الشخصيات المؤثرة في التاريخ الخليجي والعربي، ونجحَ في الفترة الماضية باستضافة أسماء كبيرة منهم معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والأمير تركي الفيصل، وحققت الحلقات نسبة مشاهدة عالية.

الأنباء الكويتية

رئيس تحرير الراية ورئيس تحرير جريدة الأنباء ونائبه خلال اللقاء
  • بحث تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على مستقبل الصحافة الورقية

كما زارَ الوفدُ صحيفة الأنباء الكويتية، حيث رحب يوسف خالد المرزوق رئيس تحرير الأنباء، بالوفد متمنيًا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني الكويت وبين أهلهم، مشيدًا بالنهضة الكبيرة التي تشهدها دولة قطر الشقيقة في جميع المجالات التنموية، وكذلك بالاستعدادات الكبيرة التي تتم لإنجاح بطولة كأس العالم 2022 في نوفمبر المقبل، وتسخير كل الإمكانات لتقديمها بأفضل صورة ولتحقق النجاح والتألق المرجوين. وأكدَ المرزوق أهمية التعاون بين جميع وسائل الإعلام العربية عمومًا والخليجية خصوصًا وتبادل الخبرات والتجارب للاستفادة في النهوض بالمستوى الإعلامي وإبراز الجهود المبذولة في تأكيد دور الإعلام الإيجابي على أن يكونَ شريكًا مؤثرًا بعملية التنمية الاقتصادية والمجتمعية والدفاع عن الوطن مع التركيز على المهنية العالية والحيادية في تناول جميع القضايا والأحداث. وأشادَ أعضاء الوفد الزائر بمسيرة الإعلام في الكويت وبدور الصحافة الكويتية في نشر الحقائق ومتابعة الأخبار والقضايا المحلية والخليجية والعربية والدولية وفقًا لأهميتها للقارئ الخليجي والعربي، وبما يسهمُ في نشر الحقائق وتعريف الجمهور بالأحداث بطريقة مهنية قائمة على النزاهة والحيادية، إضافة إلى تناول العديد من الأمور المتعلقة بأوضاع الصحافة وما تواجهه من تحديات خصوصًا خلال الأزمات كجائحة «كورونا» وما رافقها من ظروف استثنائية استطاعت خلالها وسائل الإعلام عمومًا والصحف خصوصًا مواكبة الأحداث وإثبات مصداقيتها في طرح جميع القضايا، وكيف أثبتت أنها المصدر الموثوق والأهم للقارئ الباحث عن الحقيقة واعتمادها على مصادر متخصصة ومسؤولة.

كما بحثَ الحضور ما يشهده قطاع الإعلام والإعلان من متغيرات متسارعة وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الإعلام المطبوع، واتجاه البعض نحو الإعلام الرقمي في نشر إعلاناتهم، وأهمية مواكبة التطورات الإعلامية واستثمارها بالشكل الصحيح كون الصحف لها مكانتها واسمها ولديها الإمكانات البشرية والكفاءات المهنية، وهي قادرة على تحقيق الفضل وما يريده المعلن وكذلك المتلقي بكل مهنية ومصداقية.

النهار

رئيس التحرير خلال لقائه مع عماد بوخميس رئيس تحرير جريدة النهار

كما زارَ وفدُ الإعلام القطري جريدة «النهار» والتقى رئيس التحرير عماد بوخمسين، الذي رحبَ بالوفد كل الترحيب، مؤكدًا ما بين الكويت والدوحة من علاقات المحبة والأخوة والتاريخ المُشترك.

وقالَ بوخمسين: الصحافتان الكويتية والقطرية تعبران بصدق وشفافية عن تطلعات الشعوب الخليجية، بما تتمتعُ به من حرية في الطرح، ودقة في العرض، وأمانة في النشر.

جانب من اجتماع الوفد القطري مع قيادات جريدة النهار

وتطرقَ إلى تجربة صحيفة «النهار» الورقية، وكيف استطاعت في زمن وجيز أن تكونَ شمعة مضيئة في الصحافة الكويتية خاصة وفي الصحافة العربية على وجه العموم. ولم يغفل بوخمسين في حديثه عن تناول الإصدار الإلكتروني ل «النهار» الذي يسايرُ روح العصر ويتميزُ بالجد والتشويق والعرض الرصين. وفي مجال آخر، أثنى رئيس التحرير على الاستعدادات القطرية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم المقرر انطلاقها نوفمبر المقبل على أرض الدوحة، مشيدًا بالجهود التي بذلتها السلطات القطرية لتهيئة الملاعب والفنادق والبنى التحتية اللازمة، حتى غدت الدوحة محط أنظار العالم، ومضرب أمثاله في القدرة على التخطيط والتنفيذ وفق أحدث ما وصلت إليه النهضة العلمية الحديثة.

وقالَ بوخمسين: إنه واثق كل الثقة من أن قطر ستنظمُ المونديال المقبل بأفضل تنظيم، وسيخرجُ من على أرضها الطيبة بأنصع صورة، وستكونُ الدوحة حديث الدنيا كلها، كما ستكونُ مرآة صادقة لقيم وتقاليد الشعوب الخليجيّة المحبة للخير والسلام.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X