اخر الاخبار

ابتكار تقنية جديدة يمكنها التعرف على التفاعلات الدوائية الضارة

نيودلهي – قنا :

ابتكر فريق من الباحثين من معهد /العلوم والتكنولوجيا/ في الهند، معادلة خوارزمية تعتمد على تقنيات التعلّم العميق، يمكنها التعرّف على التفاعلات الضارة التي قد تنتج لدى تناول المريض أكثر من دواء في الوقت نفسه.
وفي كثير من الأحيان، يتناول المرضى مجموعة من الأدوية بشكل متزامن، مع العلم أن بعض هذه الأدوية قد يتفاعل مع بعضها، حيث تنطوي على خطورة على صحة المريض أو حتى حياته، كما أن بعض الأدوية يمكن أن يؤثر على فعّالية أدوية أخرى في حالة تناولهما في التوقيت نفسه.
وأشار الباحثان سيرينا راجاكومار وأي.ساثيك علي من معهد العلوم والتكنولوجيا بولاية تاميل نادو في الهند، إلى أن هناك عددًا ضخمًا من الكتب العلمية التي تتناول مشكلة التفاعلات الدوائية الضارة، ولكن استخلاص هذه المعلومات أثناء وصف الدواء للمرضى يعتبر مهمة بالغة الصعوبة بالنسبة للأطباء، في ظل ضغوط العمل المعتادة في مؤسسات الرعاية الصحية.
وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية “إنترناشونال جورنال أوف داتا ماينينج بيو إنفورماتيكس”، طور الباحثون معادلة خوارزمية للتعلم العميق، يمكنها الكشف عن التفاعلات بين الأدوية، اعتمادًا على قاعدة بيانات ضخمة دون أن يضطر الأطباء للقيام بأي بحث يدوي.
ويقول فريق الدراسة: إن المعادلة الخوارزمية الجديدة لا تستطيع حتى الآن تحديد ما إذا كانت التفاعلات التي تحدث بين الأدوية تكون عدائية أو تنشيطية، وإن كان من الممكن تطوير المنظومة في المستقبل للقيام بهذه الخطوة.
ويؤكد فريق الدراسة أنه من الضروري أن تعتمد الفرق الطبية على المنظومة الجديدة في الوقت الحالي، لتحذيرها في حالات التضارب بين الأدوية المختلفة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X