اخر الاخبار

اتفاقية لتعزيز التعاون بين معهد قطر لبحوث الحوسبة وشركة “إيه دي جي إس” لأنظمة الحاسوب

الدوحة – قنا:

وقَّع معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، اتفاقية مع شركة “إيه دي جي إس” لأنظمة الحاسوب، وهي شركة متخصصة في ابتكارات التكنولوجيا العميقة تتخذ من دولة قطر مقرًا لها، لتكون الموزع الوحيد لمنصة تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي القائمة على الذكاء الاصطناعي (صقر)، التي طورها المعهد، في إنجاز جديد لأبحاثه التطبيقية.
وتدعم منصة (صقر)، التي طورها فريق من الباحثين ومهندسي البرمجيات بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، الشركات والهيئات الحكومية والباحثين والمنظمات غير الربحية في جمع وتحليل ومراقبة نشاط وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع،
ولا يمكن للمنصة عرض إحصائيات عالية المستوى حول الموضوعات ذات الأهمية فحسب، ولكنها تستخدم أيضًا الذكاء الاصطناعي المتقدم لمساعدة المستخدمين على اكتشاف الاتجاهات وفهم التقسيم الديمغرافي للرسائل والمستخدمين ، فضلا عن التحقق من حسابات الدعاية، واكتشاف اللغة العدوانية في الرسائل.
وبموجب الاتفاقية، سوف تكتسب شركة إيه دي جي إس لأنظمة الحاسوب عملاء لمنصة صقر، وتحتفظ بهم، وتخدمهم على الصعيدين المحلي والدولي، وسيؤدي ذلك إلى تسريع التوافر التجاري للأدوات والقدرات القوية للمنصة في الأسواق العالمية الجديدة.
وأوضح الدكتور أحمد المقرمد المدير التنفيذي الذي أسس معهد قطر لبحوث الحوسبة في عام 2010، أن هذه الاتفاقية علامة مهمة في جهود المعهد لتسويق البحوث وبرامج التطوير المبتكرة التي يُجريها، حيث تطرح منصة صقر حلولاً قويةً ومبتكرةً قائمة على البيانات للتحديات المستجدة في عالم اليوم الرقمي ، مؤكدا اهتمام المعهد بتعزيز تقنيات اللغة العربية في المعهد والمساهمة في تعزيز السمعة الرائدة لدولة قطر في مجال البحوث والتكنولوجيا المبتكرة.
بدوره، قال كريستوف بيليوتيت الرئيس التنفيذي لشركة “إيه دي جي إس” لأنظمة الحاسوب:” تتمثل مهمة شركتنا في تحسين حياة الإنسان عبر تطوير خوارزميات مبتكرة لحل التحديات التي تواجه المجتمع حاليًا بطريقة أخلاقية. وتعكس الاتفاقية التي وقعناها مع معهد قطر لبحوث الحوسبة مهمتنا بوضوح”، منوها بأن الاتفاقية تسمح بتقديم القدرات الفريدة لمنصة (صقر) بكل من اللغة العربية الفصحى واللهجات الإقليمية، للجمهور على نطاق أوسع في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.
وبفضل قدرتها على تقديم تنبيهات آنية حول الرسائل المقروءة للعامة على منصات مثل تويتر، تستخدم العديد من الكيانات الحكومية والخاصة منصة “صقر” بالفعل في عملياتها. وقد ساعدت التحليلات التي أُجريت باستخدام هذه المنصة في اكتشاف موقف العامة من لقاحات فيروس كوفيد-19 والتدابير الوقائية للحد من انتشاره، والآراء حول الخدمات العامة الجديدة والحالية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X