اخر الاخبار

توافق روسي – تركي لإخراج الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود

 

أنقرة – قنا:

كشف السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي عن تحقيق تقدم بشأن استحداث آلية لفتح ممر آمن في البحر الأسود، لنقل صادرات الحبوب من أوكرانيا.

وأوضح تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي يزور أنقرة حاليًا، أن هذه الآلية يمكن إنشاؤها بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا؛ من أجل التوصل إلى تصدير الحبوب الأوكرانية للعالم.

وعلى صعيد الجهود الدبلوماسية المبذولة لحل الأزمة الأوكرانية، أعرب الوزير التركي عن تفاؤله بإمكانية عودة المفاوضات بين موسكو وكييف، مشيرًا إلى أن الأجواء تبدو أكثر إيجابية بين طرفي النزاع مما كانت عليه قبل أسابيع قليلة.

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الروسي القوات الأوكرانية بمنع خروج السفن المحملة بالحبوب من الموانئ، مطالبًا كييف بالعمل على إزالة الألغام من البحر الأسود.

وأكد لافروف استعداد بلاده لضمان أمن السفن المغادرة للموانئ الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الجيشين الروسي والتركي ناقشا مسألة إزالة الألغام لفتح الطريق أمام صادرات الحبوب.

وحول التطورات الميدانية للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال لافروف إنها تسير “وفقًا للمخطط لها”، غير أنه شدد على الحاجة لاستئناف محادثات السلام قبل الحديث عن لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ولفت في هذا الصدد إلى أن الجانب الروسي سلم نظيره الأوكراني مسودة اتفاق لحل النزاع بين الجانبين، لكنه لم يحصل على أي رد حتى الآن بشأنها.

وبدأ لافروف، مساء أمس الثلاثاء، زيارة إلى تركيا، التقى خلالها نظيره التركي؛ حيث بحثا العلاقات الثنائية وملفات إقليمية ودولية.

وأدت العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا منذ فبراير الماضي إلى تعطيل التجارة العالمية، وقطع إمدادات الحبوب التي لا تزال عالقة في الموانئ الأوكرانية، الأمر الذي أسفر عن تراجع المعروض عالميًّا، وارتفاع الأسعار وسط تحذيرات أممية من أن العالم قد يواجه مجاعات تستمر لسنوات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X