fbpx
اخر الاخبار

متاحف قطر تنظم فعالية “قطر تبدع ـ ملتقى مجلس اليافعين”

الدوحة ـ قنا
نظمت متاحف قطر فعالية “قطر تبدع – ملتقى مجلس اليافعين”، وهي فعالية تعنى بتمكين اليافعين من إسماع صوتهم والقيام بدور هام في إنشاء مبادرات مناسبة لمجتمعهم ومشاركة الأفكار الإبداعية والتعاون مع أقرانهم الذين يشاركونهم الأفكار والآراء.
وألقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في خطابها أمام ما يزيد على 100 يافع في افتتاح الفعالية باستاد خليفة الدولي، الضوء على مجلس اليافعين التابع لمبادرة قطر تبدع، وهو منصة تدعم المساهمات الفعالة للشباب في تحقيق مستقبل مستدام.
وأنشئ المجلس بهدف حشد مجتمع اليافعين للتعاون في تنظيم الفعاليات والمبادرات الموجهة لهم في قطر.
وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني: “شبابنا هم مستقبلنا، وهذا يجعلنا في غاية السعادة لاحتضان فعالية “قطر تبدع ـ ملتقى مجلس اليافعين”، هذه المبادرة الجديدة التي ستجمع بين الشباب الذين يرغبون في المشاركة في الحياة الثقافية لدولة قطر، من خلال الانخراط في المساعي المستقبلية لمتاحف قطر، وإحداث فضاء للشباب يجتمعون فيه، ويتعاونون، ويخططون لفعاليات تستهدف اليافعين من مختلف أنحاء البلد”.
وأعربت سعادتها عن سرورها بالاستماع إلى اليافعين من أجل الإسهام في بناء أفكارهم، وتحويلها إلى واقع ملموس.. وحثت اليافعين إلى الانضمام لملتقى مجلس اليافعين.
وفي حوار مباشر، استمعت سعادة الشيخة المياسة لتساؤلات العشرات من اليافعين مباشرة، حيث أجاب على أسئلتهم إلى جانبها، كل من السيد عبداللطيف الجسمي، مدير إدارة حماية التراث الثقافي بمتاحف قطر، والسيد خليفة العبيدلي مدير مطافئ: مقر الفنانين والسيد عبدالله الملا، مدير متحف قطر الأولمبي والرياضي، والسيدة مها السليطي مدير مركز M7.
وقال السيد عبدالله الملا مدير متحف قطر الأولمبي والرياضي، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ على هامش الفعالية، إن ملتقى مجلس اليافعين التابع لمبادرة قطر تبدع، سيكون البداية لمبادرات أخرى، مؤكدا أن الهدف من ذلك تعليمي وتثقيفي في الآن ذاته، فضلا على تشجيع النشء على العمل التطوعي.
وأوضح أن العمل التطوعي خطى خطوات جبارة في قطر مع عدد الفعاليات الكبيرة التي يتم تنظيمها.
من جهته، قال السيد جاسم سعيد الكواري، مرشد والمتحدث باسم متحف قطر الوطني في تصريح مماثل لـ/قنا/، إن ملتقى مجلس اليافعين، يوفر مجالا لليافعين في قطر من أجل تبادل الخبرات مع موظفي المتاحف في البلد، ليكون لهم دور في مجتمع المتطوعين.
وحول ما إذا كان الملتقى سيبقى بصفة دائمة، أو محدد بمدة زمنية، أوضح الكواري أن مجلس اليافعين سيكون دائما، حيث سيتم تحضيرهم وتكوينهم من أجل التطوع في الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وما بعدها من فعاليات في المستقبل.
إلى ذلك، ركزت الفعالية على تعريف الشباب بالعدد الهائل من المناسبات الثقافية وفرص التطوع المتاحة لهم في قطر خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 وما بعدها.
وقدمت الأكشاك التي أقامتها متاحف قطر بالإضافة إلى مؤسسة الدوحة للأفلام، وميوزك لاب، وبرنامج الجيل المبهر، وبرامج أجيال التعليمية تفاصيل حول الطرق المختلفة التي يمكن للشباب من خلالها المساهمة في المبادرات الثقافية بناء على اهتماماتهم الفردية المختلفة وشغفهم.
ويتيح برنامج العمل التطوعي لليافعين التابع لمتاحف قطر الفرصة للشباب في قطر لخوض تجربة العمل تحت إشراف موظفي المتاحف، يتعلمون خلالها مهارات حياتية قيمة، وتعزيز استقلاليتهم وتقوية ثقتهم بأنفسهم في الوقت ذاته.
وتشمل خيارات التطوع في برنامج العمل التطوعي لليافعين التابع لمتاحف قطر العمل كدليل للزوار، أو مرشد للمتاحف، أو مسؤول مكتب الاستعلامات، أو المساعدة في الرصد والتقييم، أو خدمة الزوار وتقديم الدعم خلال البرامج والفعاليات.
ويمكن للشباب التطوع في مؤسسة واحدة من مؤسسات متاحف قطر أو أكثر: متحف قطر الوطني، 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، متحف الفن الإسلامي، حديقة متحف الفن الإسلامي، متحف: المتحف العربي للفن الحديث، مطافئ: مقر الفنانين، دد، متحف الأطفال في قطر، ليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، المركز الإبداعي M7، والتعليم والتوعية – المعارض.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X