fbpx
فنون وثقافة
ضمن «معجم قطر الثقافي»..كتارا:

إنجاز 4 أجزاء من معجم مفردات الحياة اليومية

الدوحة – قنا:

أعلنت المؤسسةُ العامة للحي الثقافي «كتارا»، أمس، عن الانتهاء من تجهيز 4 أجزاء من معجم مفردات الحياة اليومية، ضمن مشروع «معجم قطر الثقافي» ثنائي اللغة، والذي يشتملُ على عدة معاجم، هي: معجم البحر والبر، معجم الأمثال، معجم الحيوان، معجم الأطعمة ومتعلقاتها، كذلك معجم الملابس والمشغولات بجميع متعلقاتها. وأعلنَ سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في تصريح، أمس، أن الفريق التقني يقومُ حاليًا بإنشاء موقع ضخم للمشروع، وقريبًا سيبدأ فريق اللغويين المتخصصين في إدخال الكلمات والبيانات المعجمية والموسوعية في الأماكن المخصصة لذلك في هذا الموقع، لافتًا إلى أنه سيتمُ تخصيص أيقونة على الموقع الإلكتروني للموسوعة أمام كل كلمة، حيث يضغطُ عليها المستخدم فيستمع للنطق الصحيح للكلمات وفقًا للهجة القطرية، ثم أيقونة للمقابل الأجنبي لاسم كل مكان مكتوبًا بشكل يتوافقُ مع نطق الكلمات في اللهجة القطرية.

من جانبه، قالَ خالد عبدالرحيم السيد، عضو اللجنة العليا لإنجاز مشروع معجم قطر الثقافي: إن معجم مفردات الحياة اليومية تم تخصيص الجزء الأول منه للجانب النظري عن اللهجة القطرية، والثاني عن مفردات حرف الألف، والثالث عن مفردات حرف الباء، والرابع يضم حرفي التاء والثاء، وبصدد استكمال بقية الحروف في معجم الحياة اليومية. من جانبها، أوضحت الدكتورة مريم النعيمي أن فريقَ عملٍ متخصصًا يقومُ على إنجاز موسوعة الأماكن في قطر على عدة مراحل.

ولفتت إلى أنه في المرحلة الأولى التي ينجزها الفريق الآن يتم تصنيف المداخل وضبط الكلمات ضبطًا يوافقُ نطقها في اللهجة القطرية، وردّ هذه الكلمات إلى أصلها الفصيح مضبوطًا بالشكل أيضًا، ثم استخلاص المداخل الرئيسة أي الكلمات المكونة لكل مكان. وأوضحت أن المرحلة الثانية من موسوعة الأماكن في قطر يتم فيها تأصيل المعاني المعجمية والموسوعية لكل كلمة من الكلمات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X