fbpx
اخر الاخبار
150 ألف متر مسطحات خضراء وزراعة 5076 شجرة بطول 15800 متر

اكتمال أعمال تجميل طريق دخان من تقاطع الوجبة إلى تقاطع الشيحانية

مسار للمشاة بطول 3400 متر ومسار للدراجات الهوائية بطول 6030 متر

الدوحة ـ الراية

اعلنت لجنة الاشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة عن اكتمال أعمال تجميل طريق دخان من تقاطع الوجبة إلى تقاطع الشيحانية  حيث تم ربط مسار المشاة والدراجات الهوائية من منطقة السيج إلى مسار الدراجات القائم في شارع الرفاع وأيضا  من منطقة أم لقهاب إلى تقاطع الشيحانية ومنها إلى الدوار المؤدي إلى مضمار سباق الهجن، وزراعة الأشجار على جانبي الطريق وفي الجزيرة الوسطية بطول 3 كيلومترات في منطقة الوجبة مرورا بتقاطع الوجبة، وذلك في إطار استكمال خطة اللجنة لتجميل عدة طرق بالدولة بهدف خلق بيئة صحية ومستدامة لمختلف مناطق البلاد.

بهذه المناسبة صرّحت المهندسة سارة كافود نائب رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: نضع نصب أعيننا عدد من الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها من خلال مشروعاتنا، بما يتسق مع استراتيجية الدولة في تحقيق الاستدامة البيئية والتي تعد من أهم ركائز استراتيجية التنمية الوطنية للدولة، وبما يساهم في حماية البيئة وتوازنها الطبيعي.

وأضافت: التطور العمراني الذي تشهده البلاد ينبغي أن يصحبه تحسين وتطوير البيئة الطبيعية للدولة، وبدوره يساهم تجميل طريق دخان في رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء وزيادة نسبتها في المنطقة والإسهام في خفض درجات الحرارة، وتحسين جودة الهواء والعمل كمصدات للرياح التي تثير الأتربة والرمال خلال أشهر الصيف، كما يساهم في التشجيع على ممارسة الرياضة وسط بيئة صحية وآمنة، وإضافة لمسة جمالية وحضارية على الطريق ومنح السائقين والمترجلين الراحة النفسية.

وحول مميزات المشروع وأهم الأعمال الرئيسية التي تم تنفيذها قالت نوف العنزي مهندسة تخطيط مشروعات باللجنة: يهدف المشروع إلى تجميل طريق دخان السريع وربط مسار المشاة والدراجات الهوائية من منطقة السيج إلى مسار الدراجات القائم في شارع الرفاع وأيضا  من منطقة أم لقهاب إلى تقاطع الشيحانية ومنها إلى الدوار المؤدي إلى مضمار سباق الهجن، وزراعة الأشجار على جانبي الطريق وفي الجزيرة الوسطية بطول 3 كيلومترات في منطقة الوجبة مرورا بتقاطع الوجبة، بالإضافة إلى زراعة الأشجار على جانبي الطريق من بعد تقاطع أم الأفاعي وصولا لتقاطع الشيحانية بطول 9 كيلومترات وبجانب مسارات المشاة والدراجات الهوائية.

وأضافت: قامت اللجنة بتنفيذ عدد من الأعمال الرئيسية تضمنت زراعة مسطحات خضراء على مساحة 150 ألف متر مربع، و5076 شجرة تتنوع بين أشجار النخيل والأشجار المحلية والأشجار المتعايشة مع البيئة القطرية، وإنشاء مسار للمشاة بطول 3400 متر، ومسار للدراجات الهوائية بطول 6030 متر؛ للتشجيع على اتباع نمط حياة صحي واستخدام وسائل نقل بديلة لتقليل الملوثات الصادرة عن عوادم السيارات بالإضافة إلى توفير 15 جلسة لضمان راحة مرتادي الطريق، ومواقف للدراجات الهوائية وحاويات للقمامة.

ويبلغ الطول الكلي للمشروع 15800 متر وتعد أعمال التجميل إضافة نوعية لموقع المشروع؛ حيث يعد طريق دخان من الطرق الحيوية السريعة التي تخدم مرتادي استاد أحمد بن علي أحد الاستادات التي ستستضيف مباريات مونديال 2022 وباقي المنشآت التجارية والسكنية بالمنطقة.

وتعمل لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة البلدية، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة المواصلات، ووزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة سكك الحديد القطرية، والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم. وتهدف اللجنة لإضفاء الطابع الإنساني على المدن. وتتمثل رؤيتها في خلق توازن بين الإنسان والبيئة وتغيير الثقافة التي تهيمن عليها السيارات إلى مجتمع صديق للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية، وتتمثل مهمتها في تقديم مساحات وخدمات عامة تساعد على تبني أسلوب حياة صحي أكثر.

ونظراً لأن الرؤية مشتركة مع الجهات الأخرى في الدولة، فإنها تعمل معهم يداً بيد على زيادة المسطحات الخضراء في المدن والأحياء، وتوفير شبكة مسارات آمنة للمشاة والدراجات الهوائية، كما تعمل اللجنة على تطوير الشواطئ والوجهات الخارجية كالساحات والحدائق العامة، وتطوير وسط الدوحة والكورنيش، وتوفير أثاث الشوارع ومواقف الدراجات الهوائية وأعمدة الإنارة التجميلية، بالإضافة إلى عرض أعمال ومجسمات فنية في الطرق والمساحات الخارجية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X