fbpx
فنون وثقافة

الشيخة المياسة تشارك في محادثات «الفن من أجل الغد»

الدوحة- هيثم الأشقر:
تشارك سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ضمن فعاليات «محادثات الفن من أجل الغد» والتي ستقام خلال الفترة من 16 إلى 20 يونيو الجاري، في العاصمة اليونانية أثينا. وسيجمع هذا الحدث، الذي يديره صحفيون كبار في نيويورك تايمز، مجموعة متنوعة من الممارسين والخبراء والناشطين لاستكشاف التأثير الاجتماعي للفنون. بالإضافة إلى ذلك، سيستكشف الحاضرون المشهد الفني الانتقائي في أثينا، ويغامرون بزيارة متاحف المدينة، وصالات العرض، ومساحات الأداء، واستوديوهات الفنانين لمشاهدة الفنون أثناء العمل. وفي هذا السياق قالت سعادة الشيخة المياسة عبر حسابها الرسمي على إنستجرام: يسعدني أن أكون في اليونان من أجل محادثات الفن من أجل الغد.. للحديث عن فن الدبلوماسية.
وستنطلق أعمال المؤتمر مساء اليوم بندوة «من يملك الفن حقًا؟»، حيث تستعرض عملية إعادة القطع الأثرية التي تمت خلال عام 2021، وقد تمت إعادة القطع التي كانت موجودة لفترة طويلة في متاحف في ألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة وفرنسا إلى بلدانها الإفريقية الأصلية. كما وافقت بريطانيا مؤخرًا على إجراء محادثات رسمية مع اليونان حول مصير رخام البارثينون الشهير. كما ستلقي الندوة نظرة فاحصة على بعض الأسئلة الشائكة المحيطة بقضايا الاسترداد، ومن الذي يجب تكليفه بتحديد ما إذا كانت الأعمال لها أصول مشكوك فيها؟ وما هي مسؤولية الحكومات والمؤسسات في تقرير إعادة تلك الأعمال. فيما تتواصل أعمال المؤتمر يوم غد بجلسة تحت عنوان «الفن والاستدامة: أصدقاء أم أعداء؟».
فيما ستقام يوم الأحد جلسة مع أمين المعارض والناقد الفني الإيطالي ماسيميليانو جيوني، وذلك للحديث عن معرض جيف كونز «تائهٌ في أمريكا»، الذي استضافه جاليري متاحف قطر في نوفمبر الماضي، وذلك للحديث عن عملية تجميع مثل هذا العرض الشامل، خاصة في ظل جائحة كورونا، وكيف يمكن للفنانين والقيّمين على حد سواء تكييف أعمالهم مع عالم تضربه الأوبئة والحروب والتحديات الأخرى. كما ستشهد الفعاليات إقامة معرض رقمي تحت عنوان «Plásmata: Bodies، Dreams، and Data»، والذي يضم 25 قطعة دولية مع 40 بطارية شمسية تجمع الطاقة لإنشاء قمر اصطناعي وكوكب أحمر ضخم. في سلسلة من الرحلات المنسقة التي تستكشف الموضوعات والأفكار حول الهيئات بعد التكنولوجيا، والعوالم المشيدة، والهويات والحدود، وتخيل مناطق جديدة ، وصلات وأماكن للتعايش.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X