فنون وثقافة
شارك في الجلسة الافتتاحية بأذربيجان .. وزير الثقافة:

منتدى باكو .. ساحة لتبادل الآراء الفكرية

باكو – الراية وقنا:

شارك سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، أمس، في النسخة التاسعة لمنتدى باكو العالمي، الذي افتتحه فخامة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان. وفي هذا السياق قال سعادة وزير الثقافة في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر: سعدت بالمشاركة في منتدى باكو العالمي التاسع الذي افتتحه فخامة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان .. وما تم خلال الجلسة الافتتاحية من طرح وجهات النظر والاستماع للآراء الفكرية. وكان سعادة وزير الثقافة قد وصل إلى العاصمة الأذرية «باكو» يوم الأربعاء لحضور المنتدى.
ويبحث المنتدى، الذي يقام تحت عنوان «تحديات النظام العالمي» أبرز القضايا الدولية في الوقت الراهن، لاسيما جائحة كورونا وتداعياتها، والحرب الروسية الأوكرانية، وملف الطاقة، وإمدادات الغذاء، واضطرابات الأسواق الدولية، والتغيّر المُناخي، وسبل إيجاد حلول لها.
ويشارك، في جلسات المنتدى هذا العام، عدد من رؤساءِ الدولِ والحكوماتِ والبرلماناتِ والوزراءِ الحاليين والسابقين، أبرزهم رؤساء البوسنة وألبانيا وجورجيا ورئيسا وزراء بلغاريا وفلسطين، وأمين عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، ومديرة مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وشخصيات دولية أخرى.
جدير بالذكر أنّ اليونسكو ستستضيف أكثر من عشر جلسات في المنتدى لإبراز أعمال المنظمة المتنوّعة فيما يتعلّق بالحوار بين الثقافات من أجل مواجهة بعض القضايا مثل إدماج المهاجرين في المدن وتفشّي التطرّف العنيف وتزايد موجة تطرّف الشباب عبر الإنترنت.
كما أنّ اليونسكو ستطلق خلال المنتدى عددًا من الأعمال مثل البحث المُعنون «التفاعل بين الثقافات على مفترق الطرق: منظورات مقارنة حول المفاهيم والسياسات والممارسات»، بالإضافة إلى منصتين إلكترونيتين مبتكرتين: منصة تعلّم إلكتروني حول الكفاءات المشتركة بين الثقافات (المموّلة بدعم من أذربيجان) ومنصّة أخرى تُعنى بالتراث العربي الإسلامي

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X