fbpx
اخر الاخبار
الليلة بداية "نجم الدبران" يصاحبه حرارة شديدة ورياح جافة وغبار وأتربة

الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع كبير في درجات الحرارة اعتبارًا من الغد

الدوحة – الراية :
حذرت إدارة الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير اعتبارًا من يوم غد الاثنين ولمدة 3 أيام حيث تتراوح بين نهاية الثلاثينيات ونهاية الأربعينيات.
وقالت ارصاد قطر في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر:”من المتوقع أن تشهد البلاد أجواء حارة جداً نهاراً خلال الفترة مابين يوم الاثنين 20/6/2022 وحتى يوم الأربعاء 22/6/2022 لتتراوح درجات الحرارة العظمى من نهاية الثلاثينيات وحتى نهاية الأربعينيات في مختلف مناطق البلاد.”

 

كما اشارت الأرصاد الجوية إلى أن الليلة هي أول ليالي “نجم الدبران”، الذي يصل عدد ايامه إلى 13 يومًا بداية من 20 يونيو، وتشتد فيه حرارة الجو و تسود الرياح الشمالية الجافة خلال هذا النجم ويصاحبها تصاعد للغبار والأتربة.
واوضحت ارصاد قطر في بيان على حسابها في تويتر، أن “نجم الدبران” هو آخر نجوم مربعانية القيظ ويعرف بالبارح الثاني أو التوبيع (سمي بذلك لأنه يتبع الثريا)، ويعد “نجم الدبران” ثاني منزلة من منازل نجوم الصيف، فيه تشتد الحرارة وتكون الرياح السائدة خلال هذه الفترة هي الرياح الشمالية الجافة حيث تشتد في منتصف النهار لتكون نشطة إلى قوية السرعة مصحوبة بتصاعد الغبار والأتربة.

 

وكانت إدارة الأرصاد الجوية قد حذرت صباح اليوم من رياح قوية متوقعة على بعض المناطق و رؤية أفقية متدنية على الساحل، ومن رياح قوية متوقعة مع أمواج عالية داخل البحر، متوقعة أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم حار نهارا مع غبار خفيف إلى غبار مثار على بعض المناطق أحيانا على الساحل ، وفي البحر يصاحب الطقس غبار خفيف أحيانا.
وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية 10 – 20 عقدة مع هبات تصل إلى 32 عقدة على بعض المناطق أحيانا ، تقل إلى 06 – 16 عقدة مساء.. وفي البحر تكون شمالية غربية 12 – 22 عقدة مع هبات تصل 30 عقدة على أحيانا.
ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات، وينخفض كيلومترين أو أقل على بعض المناطق احيانا.
ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل من 2 – 4 قدم يرتفع إلى 5 قدم أحيانا.. وفي البحر يتراوح من 3 – 7 قدم يرتفع إلى 10 قدم أحيانا.
أعلى درجة حرارة متوقعة في الدوحة ” 44″ درجة مئوية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X