fbpx
الراية الإقتصادية
«قطر للطاقة» وقعت اتفاقية مع «إيني»

شراكة جديدة بمشروع حقل الشمال الشرقي

الكعبي: الاتفاقية تعزز تعاوننا الثنائي لعقود قادمة

إضافة مهمة لسلسلة من الشراكات مع «إيني»

المساهمة في أمن الطاقة في أوروبا وخاصة إيطاليا

ديسكالزي: سعداء بالشراكة الاستراتيجية مع قطر

الدوحة – الراية:
أعلنتْ قطر للطاقة اختيارَ شركة إيني الإيطالية شريكًا لها في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، أكبر مشروع منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.
وهذا هو إعلان الشراكة الثاني في المشروع العملاق الذي تبلغ تكلفته 28.75 مليار دولار، ويتكوَّنُ من أربعة خطوط إنتاج، والذي سيرفع طاقة إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 ملايين طن سنويًا.
وقَّعَ الاتفاقيةَ كلٌّ من سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والسيد كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، في حفل أُقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة بحضور عددٍ من كبار المسؤولين من الشركتين.
َبموجب الاتفاقية ستصبحُ قطر للطاقة وإيني شريكتين في شركة مشروع مشترك تمتلك فيه قطر للطاقة حصة تبلغ 75٪، بينما تمتلك إيني الحصة المتبقية والبالغة 25٪. وبدورها، ستمتلك شركة المشروع المشترك 12.5٪ من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يبلغ مجموع الطاقة الإنتاجية لخطوط إنتاجه الأربعة 32 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

وفي تصريحٍ له خلال حفل التوقيع، ألقى سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، الضوء على العلاقة مع إيني مرحبًا بهذه الشراكة الجديدة، قائلًا: «أودُّ أن أرحب بشركة إيني كعضوٍ جديد في عائلة الغاز الطبيعي المسال في قطر. إنَّ هذه الاتفاقية ستعزز من تعاوننا الثنائي لعقود قادمة، وتشكل إضافة هامة إلى سلسلة من الشراكات مع إيني والتي تشمل عددًا من مشاريع الاستكشاف والتنقيب في عددٍ من المواقع حول العالم مع توسع قطر للطاقة في تواجدها الدولي».
وأضافَ سعادة الوزير الكعبي: «لا يسعني إلا أن أتقدم بموفور الشكر والعرفان لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى حفظه الله ورعاه على قيادته الحكيمة ودعمه اللامحدود لقطاع الطاقة». يُذكرُ أن هذه هي المشاركة الأولى لشركة إيني في قطاع التنقيب والاستكشاف في دولة قطر.
وفي تصريحات صحفية، قالَ وزير الدولة لشؤون الطاقة: إن قطر تعتزمُ الإعلان عن شركاء لتوسعة منفصلة تتعلق بحقل الشمال الجنوبي مطلع العام المقبل، وذلك بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال إلى 126 مليون طن سنويًّا. ومن المقرر أن تعلن «‏قطر للطاقة»‏ عن مستثمر آخر في المشروع بعد غدٍ الثلاثاء 21 يونيو، بعد أن قامت الأسبوع الماضي بتسمية «توتال إنرجيز» كأول شريك في تطوير حقل الشمال.

علامة فارقة

 

من جهته، قالَ السيد ديسكالزي: «يشرفنا ويسعدنا أن يتمَ اختيارنا كشريك في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي. وكوافد جديد ينضم إلى هذا المشروع العالمي الرائد للغاز الطبيعي المسال، نشعرُ بالتميّز والمسؤولية التي تنتج عن كوننا شريكًا استراتيجيًا مفضلًا لدولة قطر».
وأضافَ السيد ديسكالزي: «تشكلُ هذه الاتفاقية علامة فارقة بالنسبة لشركة إيني وتوائم هدفنا المتمثل في تنويع مصادر الطاقة النظيفة والموثوقة بما يتماشى مع استراتيجيتنا لإزالة الكربون. وفي المقابل، فهي ستسمح أيضًا لشركة إيني بالعمل مع قطر للمساهمة في أمن الطاقة في أوروبا وفي إيطاليا على وجه الخصوص. وكذلك، فإن انضمامنا كشريك في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي يشكل خطوة هامة للمساهمة في تعزيز أمن إمدادات الغاز حول العالم. قال السيد كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني خلال المؤتمر الصحفي: إنَّ أوروبا بحاجة إلى تنويع مصادر الطاقة، سواء من حيث مورديها أو الأنواع التي تستخدمها.
جدير بالذكر أنَّ قطر للطاقة هي شركة طاقة متكاملة ملتزمة بالتنمية المستدامة لموارد طاقة أنظف كجزء من تحول الطاقة في دولة قطر وخارجها.
وتعتبر قطر للطاقة رائدةً في صناعة الغاز الطبيعي المسال، الذي يعتبر مصدرَ طاقة أنظف وأكثر مرونة وموثوقية، وشريكًا متكاملًا في تحول الطاقة حول العالم. تغطي أنشطتها مختلف مراحل صناعة النفط والغاز، وتشمل الاستكشاف، والإنتاج، والتكرير، والتسويق، وتجارة وبيع النفط والغاز والمشتقات البترولية، والمنتجات البتروكيماوية والتحويلية.
كما تلتزمُ ببناء مستقبل أفضل وأكثر إشراقًا من خلال المساهمة في تلبية احتياجات اليوم من الطاقة، مع المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، والالتزام بأعلى معايير التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية المُستدامة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X