fbpx
الراية الإقتصادية
حسين سجواني رئيس شركة داماك العقارية لـ الراية الاقتصادية :

نستعرض أحدث مشاريعنا في سيتي سكيب قطر

نتطلع إلى إطلاق استثمارات جديدة في قطر

داماك العقارية تستثمر في 4 مشاريع في قطر

تسليم مشروع «برج داماك سي فيو» .. قريبًا

استعدادات مبهرة لاستضافة مونديال 2022

السوق العقاري يشهد انتعاشًا وارتفاعًا سريعًا في الطلب

الدوحة- الراية:

أكَّدَ السيدُ حسين سجواني رئيسُ شركة داماك العقارية أنَّ مشاركة الشركة في معرض سيتي سكيب قطر الذي انطلق أمس تهدف إلى استعراض مشاريعنا الرئيسية من محفظة مشاريعنا الواسعة. وقال: يوجد لدينا حاليًا أربعة مشاريع في دولة قطر، تضمَّ «بيازا» و»برج داماك مارينا» و»برج داماك ووترفرونت» و»برج داماك سي فيو» أحدث إضافة إلى محفظة مشاريعنا، ونتوقع أن نبدأ في تسليم وحدات المشروع .. قريبًا. ونوَّه رئيس شركة داماك العقارية بحالة الانتعاش مجددًا في السوق العقاري، إذ يرتفع الطلب بسرعة، ونتوقع أن يميل هذا الاتجاه إلى مستويات صحية أكثر خلال الأشهر المقبلة، مع اقتراب انطلاق كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022. وأكَّد على الانعكاسات الإيجابية لمونديال 2022 حيث فتحت الاستعدادات فرصًا كبيرة في قطاع العقارات لتسهيل استضافة الزوَّار واستقبالهم، إضافة إلى تلبية احتياجات ومصالح الاستثمار الأجنبي الذي يرجح ازدياد وتيرته، متوقعًا طلبًا متزايدًا، وسيتحمل قطاع العقارات مسؤولية تلبية هذه المطالب بتوفير الوحدات الكافية. جاء ذلك في حوار لـ «الراية الاقتصادية» بمناسبة مشاركة شركة داماك العقارية في معرض سيتي سكيب قطر الذي انطلقت فعالياته أمس وزيارة رئيس مجلس إدارة الشركة للمعرض، ومتحدثًا في منتدى قطر الاقتصادي.. هنا تفاصيل الحوار:

  • تشارك داماك العقارية في معرض سيتي سكيب قطر الذي ستنطلق فعالياته 20 يونيو الجاري.. ما هو الهدف من المشاركة والمشاريع التي تستعرضونها في المعرض؟

– إنَّ هذا العام يعتبر مهمًا للغاية بالنسبة لدولة قطر والمنطقة على نطاق أوسع، حيث تستضيف هذه المنطقة لأول مرة المنافسات النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. وبفضل هذا الحدث الرائع، يولي العالم اهتمامًا هائلًا إزاء المنطقة عمومًا، وقطر على وجه التحديد، لاسيما أن هذه الدولة تكشف عن استعدادات مبهرة للحدث الرياضي القادم الأبرز عالميًا. ومن شأن معرض سيتي سكيب أن يوفر لنا منصة موثوقة لعرض منتجاتنا للجمهور العالمي. وسنعرض في هذا الحدث عددًا من المشاريع الرئيسية من محفظة مشاريعنا الواسعة، وسنكون موجودين على أرض الواقع لنقدم للزوَّار والمستثمرين والعملاء المحتملين فرصة للتعرف إلى محفظتنا الكاملة التي تغطي العديد من الدول في مُختلف المناطق الجغرافية، وعلى المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وستعرض داماك العقارية في هذا الحدث «داماك تاور ناين إلمز لندن»، ومشروع «داماك لاغونز» وبرج كافالي في دبي، إضافة إلى برج «داماك سي فيو» في قطر.

السوق القطري

  • لشركة داماك العقاريَّة وجود في السوق القطري .. ما هو حجم استثماراتكم حتى الآن داخل الدولة؟

– يوجد لدينا حاليًا أربعة مشاريع في دولة قطر. أما الأول الذي يحمل اسم «بيازا» فهو عبارة عن مجمع سكني من الطراز العالمي على مقربة من البحر، ويشتمل على 14 مبنى، لتخلق هذه المجموعة من المباني مجمعًا فريدًا من نوعه، مع تقديم طيف واسع من الخيارات الرائعة لأغراض العمل والترفيه والسكن.

أما برج داماك مارينا، فيقدم شققًا مفروشة ومخدومة بمستويات فاخرة في منطقة المارينا، ويوفر هذا البرج المكون من 20 طابقًا، نمط حياة فاخرًا ضمن مجموعة من الشقق التي تتراوح ما بين غرفة واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف، كما أنها معروضة للبيع في منطقة لوسيل، وهي مدينة رئيسية تم التخطيط لها بعناية في قطر لتناسب الاحتياجات المستقبلية.

وهناك مشروع ثالث يحمل اسم «برج داماك ووترفرونت»، يوفر شققًا فاخرة مخدومة في مدينة لوسيل الجديدة النابضة بالحياة على مقربة من شاطئ البحر. وهذا البرج المكون من 24 طابقًا يضم شققًا تناسب المعيشة العصرية لإطلالتها مباشرة على مياه الخليج العربي في مدينة لوسيل.

أما المشروع الرابع، فهو «برج داماك سي فيو»، ويضم شققًا سكنية تم تصميم مساحات المعيشة فيه وتشطيبها بعناية فائقة وَفق أعلى المعايير في هذا المجال. ويمثل هذا المشروع أحدث إضافة إلى محفظة داماك قطر، ونتوقع أن نبدأ في تسليم وحدات المشروع في المستقبل القريب.

تعدُّ دولة قطر واحدة من الأسواق المهمة في محفظتنا العالمية، ونسعى باستمرار للحصول على فرص وإطلاق استثمارات جديدة لتوسيع أعمالنا هنا. وسنبدأ قريبًا في تسليم مشروعنا الأخير «برج داماك سي فيو»، ونشعر بالفخر لتطويرنا مثل هذا المشروع نظرًا لموقعه الاستراتيجي داخل مدينة لوسيل.

مشاريع جديدة

  • ما هي خططكم ومشاريعكم الجديدة في قطر والتي تعتزمون الكشف عنها خلال الفترة المقبلة؟

– إننا في معرض سيتي سكيب قطر نتطلع لعرض مجموعة من أكثر مشاريعنا تميزًا، خاصة الأحدث منها، ومن ذلك على سبيل المثال «داماك تاور ناين إلمز» الذي يقع في منطقة فوكسهول في العاصمة البريطانية لندن. ويعد أول مشروع لنا في المملكة المتحدة، كما أنه أول مشروع لنا في أوروبا من خلال علاقة التعاون التي توصلنا إليها مع شركة «فيرساتشي هوم». وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أننا بدأنا عملية تسليم الوحدات في هذا المشروع.

ونعرض أيضًا مشروعنا المجتمعي الرائع «داماك لاغونز»، وهو ثالث مشروع رئيسي لنا في إمارة دبي، ومن أهم ما يمتاز به أنه يحاكي منطقة البحر الأبيض المتوسط بمواصفاتها الجميلة، كما استلهمت مجمعاته من عدد من المدن التي تزدان بها شواطئ حوض البحر المتوسط.

وسيغطي المجتمع بطابعه المائي مساحة قدرها 45 مليون قدم مربعة، ويضم طيفًا متنوعًا من الوحدات، بما في ذلك الفلل والتاون هاوس، وتحمل جميعها تصاميم جميلة، إضافة إلى الشواطئ الرملية والبُحيرات المائية والمسابح الواسعة ومسارات الدراجات الهوائية، والمناطق المخصصة لأنشطة اللياقة البدنية، كما توجد حديقة للتزلج وساحات فنية خارجية، فضلًا عن العديد من المناطق الترفيهية والأنشطة التي تجمع بين المعلومات والترفيه، والمساحات المخصصة للمطاعم والمقاهي.

ونعرض في هذا الحدث المرموق «برج كافالي» الفخم، وهو عبارة عن مشروع سكني تم إطلاقه في أواخر العام الماضي 2021، وصممه المهندس المعماري الشهير شون كيلا الذي قام بتصميم متحف دبي للمستقبل. ويتميز برج كافالي بتصميمات داخلية أبدعها المصمم العالمي الشهير روبرتو كافالي.

السوق العقاري

  • كيف ترى السوق العقاري القطري خلال العام الجاري؟ وما هي توقعاتكم المستقبلية؟

– أودُّ الإشارة في هذا الصدد إلى تقرير صدر حديثًا يفيد بأن سوق العقارات السكنية في قطر ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 11.5% طوال السنوات الخمس المقبلة، أي خلال الفترة المتوقعة من العام 2022 وحتى العام 2027.

لقد ترك تفشي جائجة «كوفيد- 19» تأثيرات سلبية على معظم الصناعات على مستوى العالم، ولاسيما قطاع العقارات العالمي. ولم يكن قطاع قطر العقاري استثناءً من هذا الاتجاه، حيث واجه تحديات في العام 2020. وتم تسجيل ركود قصير الأجل في معدل الطلب، ونتيجة لذلك تباطأت عجلة التطوير بسبب الإغلاق والقيود المفروضة على السفر، ومشاكل التأخير التي طالت سلسلة التوريد، وكذلك القيود التي شملت القوى العاملة. ومع ذلك، يمكننا الآن رصد حالة الانتعاش مجددًا في السوق، إذ يرتفع الطلب بسرعة، ونتوقع أن يميل هذا الاتجاه إلى مستويات صحية أكثر خلال الأشهر المقبلة، خاصة في الوقت المناسب مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

ومن البديهي القول أنَّ التطوير العقاري لعب دائمًا دورًا رئيسيًا في نمو وازدهار الاقتصاد في قطر. ومع وجود الكثير من الخيارات أمام العملاء، وصدور لوائح التأشيرات الجديدة، وإطلاق التشريعات الهادفة إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي، نعتقد أنه سيكون هناك اهتمام متسارع من جانب المستثمرين والأفراد الراغبين بامتلاك المنازل في قطر. لقد قادت الدولة في السنوات الأخيرة الجهود المبذولة من أجل توجيه الاقتصاد ليكون في منأى عن الاعتماد على موارد النفط والغاز، وذلك من خلال التركيز على التنويع الاقتصادي، وتبدو الخطط واضحة تمامًا في الرؤية الوطنية 2030 التي تتبناها حكومة البلاد.

مونديال 2022

  • كيف ترى استضافة قطر كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022 .. وانعكاسها على السوق العقاري؟

– يمكن رؤية استعدادات دولة قطر لتنظيم منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، التي ستقام في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر في كافة أنحاء البلاد خلال هذه الأيام، كما يتجلى ذلك عبر التحول المذهل الذي طرأ على أفق المدينة. ومن المتوقع أن تستقبل قطر أكثر من 1.5 مليون زائر لمتابعة النهائيات أو للمشاركة فيها. وتبذل حكومة البلاد قصارى جهودها لتسهيل واستيعاب هذا الموسم المزدحم في بنيتها التحتية الرائعة ووفق أعلى المستويات العالمية.

لقد فتحت هذه الاستعدادات فرصًا كبيرة في قطاع العقارات لتسهيل استضافة الزوار واستقبالهم، إضافة إلى تلبية احتياجات ومصالح الاستثمار الأجنبي الذي يرجح ازدياد وتيرته. ومن المتوقع أن يكون هناك طلب متزايد، وسيتحمل قطاع العقارات مسؤولية تلبية هذه المطالب بتوفير الوحدات الكافية.

استثمارات الشركة

  • ماذا عن تطورات السوق العقاري في الإمارات؟ وكم يبلغ حجم استثماراتكم هناك؟

– يمكن القول: إن العام الحالي 2022 يعد إيجابيًا بالنسبة إلينا حتى الآن، وأتوقع أن يستمر هذا الاتجاه طوال بقية العام.

لقد أعلنا بالفعل عن إطلاق ثلاثة مشاريع رئيسية في دبي، بما في ذلك مشاريعنا فائقة الفخامة مثل «صفا ون دي غريزيغونو» في مارس و «صفا تو دي غريزيغونو» الأسبوع الماضي. ويحرز مشروعنا الرئيسي «داماك لاغونز» تطورًا بشكل جيد، وينطبق ذلك على مجمعاتنا الثمانية ضمن المخطط الشامل لهذا المشروع. وقامت داماك العقارية حتى الآن بتسليم ما يقرب من 40,000 وحدة سكنية، مع وجود ما يقرب من 30,000 وحدة أخرى لا تزال قيد التطوير. ولا نزال نشهد طفرة في العقارات فائقة الفخامة وبأعلى مستويات الرفاهية للغاية، وهي القيم المرادفة لعلامة داماك. وفي هذا الإطار، شهدنا إقبالًا هائلًا على المساكن المعززة بالعلامات التجارية، ولهذا السبب عملنا على إرساء علاقات التعاون بمرور الوقت مع مجموعة من أشهر العلامات التجارية في العالم، نذكر منها «كافالي» و«دي غريزيغونو» و«باراماونت» و«مؤسسة ترامب» و«فندي كازا» و«فيرساتشي». وسنواصل مساعينا الهادفة لتقديم هذا المستوى من التطور والتميز لعملائنا، سواء الحاليين منهم أو المتوقع دخولهم في المستقبل.

وتزخر مشروعاتنا بالعديد من وسائل الراحة والمرافق التي تلبي كافة احتياجات العائلات. وتقدم هذه المجمعات مجموعة كاملة من المرافق، بما في ذلك المدارس ومراكز التسوق والمرافق الرياضية ودور الحضانة والساحات الترفيهية، ومناطق الواقع الافتراضي والواقع المعزز بأعلى التقنيات، وغيرها من المرافق التي تناسب مختلف الفئات العمرية. وسنواصل مساعينا الهادفة التي تلبي احتياجات المواطن العالمي في الوقت الراهن.

لقد لاحظنا أن العملاء لم يعودوا يشترون العقارات للاستثمار فقط، ولكن لتأسيس منازل خاصة يمكنهم العيش فيها. وتواصل دولة الإمارات العربية المتحدة نموها بقوة، لتتحول إلى وجهة جذابة للعيش في أعين المقيمين من الجنسيات الأخرى. وأرى أن هذا الاتجاه يشهد انتعاشًا في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، فضلًا عن استمرار إصدار التشريعات والقوانين التي تدعم ذلك، وعلى نحو يضمن التطور بوتيرة سريعة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X