المحليات
في 28 مركزًا صحيًا .. مصدر مسؤول لـ الراية :

الرعاية الأولية توفر خدمة التقارير الطبية إلكترونيًا

البوابة الإلكترونية للمؤسسة توفر 6 خدمات مختلفة لجميع المراجعين

الخدمات تشمل إدارة المواعيد وتغيير المركز الصحي أو طبيب الأسرة

الدوحة- عبدالمجيد حمدي:

كَشَفَ مصدرٌ مسؤولٌ بمؤسَّسة الرعاية الصحية الأولية عن توفير خدمة طلب التقارير الطبية بالمراكز الصحية التابعة للمؤسسة والبالغ عددها 28 مركزًا صحيًا من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالمؤسسة.

وأوضحَ المصدرُ في تصريحات لـ الراية أنه من خلال هذه البوابة يمكن تقديم طلب لتلقي التقارير الطبية والمعلومات الطبية الأخرى مثل صور الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية الخاصة بالمريض أو بمن يقوم بإعالته، وبمجرد إصدارها سيتمكنُ المراجع من الحصول على التقارير الطبية المطلوبة والمعلومات الطبية الأخرى من المركز الصحي بعد إتمام الدفع.

ولفتَ إلى أن هناك عددًا من الخدمات الهامة التي يتم توفيرها للمراجعين للمراكز التابعة للمؤسسة من خلال هذه البوابة دون الحاجة إلى زيارة المركز الصحي أو الاتصال بمركز الاتصال الخاص بالمؤسسة، موضحًا أن الوصول إلى البوابة يجب أن يكونَ من خلال حساب في نظام التوثيق الوطني لدولة قطر (توثيق) وأنه يمكن للمقيمين الذين يحملون بطاقة الهُوية الشخصية القطرية والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتاحة على هذه المنصة.

ولفتَ إلى أن البوابة تتيحُ لمستخدميها إمكانية إضافة من يعولونهم ممن تقل أعمارهم عن 18 عامًا ولديهم بطاقة هُوية شخصية سارية، إلى حساباتهم، مضيفًا: إنه يمكن للمُعالين الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا إنشاء حساباتهم الخاصة عبر الخدمة الإلكترونية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومن خلال هذه الخدمة، سيتمكنُ المراجعون من طلب خدمات متنوعة لمن يعولونهم مثل التسجيل للحصول على بطاقة صحية وإدارة مواعيدهم والحصول على التقرير الطبي وغيرها من الخدمات.

وتابعَ: إنه سيتمُّ إلغاء التابعين المسجلين الذين بلغوا 18 عامًا تلقائيًا من الحساب، وسيتعينُ عليهم التسجيل مباشرةً عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق للاستفادة من الخدمات الإلكترونية، موضحًا أنه للاستفادة من هذه الخدمة، يحتاج المُعالون إلى بطاقة هُوية شخصية سارية المفعول وأن يكون عمرهم أقل من 18 عامًا.

وأوضحَ أن هناك 6 خدمات يمكنُ الاستفادة منها عن طريق هذه البوابة الإلكترونية وتشمل إضافة حساب للمُعالين، والتسجيل للحصول على بطاقة صحية جديدة، وتغيير المركز الصحي، وتغيير طبيب الأسرة، وطلب التقارير الطبية، وإدارة المواعيد.

وأوضحَ أن خدمة طلب بطاقة صحية جديدة تسمحُ للمستخدمين أن يسجلوا أنفسهم أو المُعالين التابعين لهم للحصول على بطاقة صحية وتسلمها في أحد المراكز الصحية المنتشرة في جميع أنحاء قطر، لافتًا إلى أنه يتم تعيين المركز الصحي بناءً على عنوان الإقامة ويخضع لسياسة تسجيل المرضى الخاصة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، كما يجب لتسلم البطاقة الصحية دفع 100 ريال قطري في المركز الصحي.

وقالَ: إنه بالنسبة لخدمة تغيير المركز الصحي، فإن الخدمة تتيحُ للمستخدمين هذا الأمر، ويتم تحديد المركز الصحي المخصص للمستخدمين بناءً على عنوان الإقامة، موضحًا أن هذا الأمر يخضعُ لسياسة تسجيل المرضى بالمؤسسة.

وأشارَ في الوقت نفسه إلى أن الخدمة توفرُ أيضًا طلب تغيير طبيب الأسرة المعين للمريض حاليًا، وذلك من خلال اختيار طبيب واحد من قائمة أطباء الأسرة المخصصة للمركز الصحي الحالي المحدد للمراجع، لافتًا إلى أن عملية إعادة تعيين الطبيب تعتمدُ على القدرة المتاحة للطبيب لاستقبال الإحالات، حيث إن طبيب الأسرة هو الخطوة الأولى للوصول إلى جميع الخدمات الصحية بالمؤسسة ومن خلاله يمكن الحصول على المعلومات الصحيحة عن جميع المراجعين.

وأشارَ إلى أنَّه بالنسبة لخدمة المواعيد فإنه يمكن حجز أو إلغاء أو إعادة جدولة المواعيد، سواء للمراجع أو لمن يعوله وذلك من خلال الحجز في قائمة العيادات المتاحة للحجز المباشر، موضحًا أن طلبات المواعيد الجديدة متاحة فقط لعدد محدود من العيادات والخدمات، أما بالنسبة للحصول على موعد لخدمات أخرى، فإنه يمكن لطبيب الأسرة أن يقومَ بعمل الإحالة إلى تلك الخدمات بناءً على الحالة الصحية للمراجع.

وأوضحَ أنه في حال قرر المراجع إلغاء طلب الموعد الجديد بعد تقديمه، فإنه يمكن القيام بذلك عبر تطبيق الجوال لأي طلب مدرج تحت حالة «تم تسلم الطلب» فقط.

وأشارَ المصدر إلى توفير خدمة الاستشارة الطبية عن طريق الفيديو بالنسبة لمواعيد طبيب الأسرة فقط في بعض المراكز الصحية، حيث يقوم فريق خط 107 بمناقشة هذا الأمر مع المريض عند الاتصال لتأكيد موعد «طبيب الأسرة» في حالة وجود خدمة الاستشارة الطبية عن طريق الفيديو في المركز الصحي المعين لكم حاليًا.

وأوضح أن هناك 4 شروط للحصول على خدمة الاستشارات التلفزيونية وهي وجود بطاقة صحية سارية المفعول، وأن تكون الاستشارة خاصة بخدمات محددة فقط وهي الرعاية الطبية العاجلة وطب الأسرة وطب الأسنان وطب العيون والأمراض الجلدية والعلاج الطبيعي وأمراض القلب والرعاية الصحية المنزلية والصحة النفسية، وأن يكونَ المراجع تابعًا لأحد مراكز لعبيب أو جامعة قطر أو الثمامة أو الوجبة أو المطار أو الخليج الغربي أو عمر بن الخطاب أو الوكرة أو مسيمير أو مدينة خليفة، بالإضافة إلى ضرورة وجود مُرافق في حال كان عمر المراجع أقل من 18 عامًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X