fbpx
كتاب الراية

خربشات قلم.. المرحلة الجامعية

تنظيم جدول المحاضرات من الأمور المهمة

أباركُ لجميعِ خريجي الثانويَّة العامة نجاحَهم، فقد وصلتم إلى حديقة النجاح بعد مرورِكم بمحطات من التعب والفشل واليأس، ولأنكم تحملون إرادة قويَّة فلم تطيلوا الوقوف في هذه المحطات، وإلى كل من تأخر في التخرُّج هذا العام لا بأس استمروا في بذل المزيد من الجهد والمثابرة وحتمًا ستصلون.
والطلبة بإجماع لديهم أحلام يريدون تحقيقها عبر التخصص الجامعي الذي سيختارونه، بناءً على رغبتهم الشخصية، وتخصصاتهم التي ستجعلهم قادرين على الإبداع والعمل بحماس وشغف، حتى يصلوا مرحلة متطورة في مجالاتهم تجعلهم قادرين على نفع أنفسهم وأهلهم ومجتمعهم. الفترة الجامعية تعدُّ فترة انتقالية في حياة الطالب خاصة بعد أن أمضى ١٢ عامًا من تلقي المعلومات في المدرسة والتحوُّل إلى بيئة مستقلة تمامًا، حيث يعود الأمر إلى الطالب في اتخاذ قراراته، لذا أودُّ تقديم بعض الإرشادات لكل من ستقع عينه على مقالي:
١- اختيار التخصص المناسب لك بناء على قدراتك ومؤهلاتك، لا على رغبات الأهل أو المجتمع، البعض يجبر الأبناء على تخصصات معينة قناعة منهم بأنها الأفضل لهم كواجهة اجتماعية، لكن المتضرر هو الطالب الذي سيظل في دوامة لا يستطيع الخروج منها، وقد يؤخر ذلك تخرجه.
٢- مكانة التخصص في سوق العمل
إيجاد فرصة عمل مناسبة في سوق العمل هو الغاية من التخصص الجامعي، لذا من الضروري ربط الأمرَين منذ البداية.
٣- إدارة الوقت
تنظيم جدول المحاضرات من الأمور المهمة، تلقائيًا، وستشعر أن الوقت ضيّق، ويمر بسرعة مع كثير من الأعمال المترتبة عليك كطالب جامعي، لذا وجب الاهتمام بهذه النقطة مبكرًا لتحقيق الموازنة بين الحياة التعليمية والاجتماعية والترفيهية، ولتحقيق التفوق الدراسي والعلمي.
٤- التحضير قبل المحاضرة
قراءة الدرس قبله بيوم ستساعد بشكل كبير في أن تفهم أكثر، وجميل أن تكون مشاركًا مع الأساتذة في قاعة المحاضرات.
٥- تعرف على أساتذتك
أسِّس علاقة قوية بينك وبين أساتذتك في الجامعة، مبنية على الاحترام والتقدير، لتتعرف على تجاربهم في الحياة، وزُرهم خلال الساعات المكتبية والاستراحات، فكلما تعرف عليك الأساتذة أكثر، سهل عليهم مساعدتك حين تبرز أسئلتك.
٦- لا تتردد في طلب المساعدة
كلنا بحاجة إلى مساعدة، لذلك لا تتردد في طلبها، من أصدقائك وأستاذك ومعارفك، ولن يفسر طلبك على أنه ضعف، بل على أنه سعي للحصول على الأفضل وبالمقابل قم بمساعدة من يحتاج.
٧- الاستفادة من مرافق الجامعة
هناك مرافق مهمة في الجامعة، مثل المكتبة والنادي الصحي، والمختبرات والحدائق وغرف المؤتمرات ونحو ذلك، اجعل كل عروض الجامعة أمامك واستخدمها.

[email protected]

 

@LolwaAmmar

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X