fbpx
فنون وثقافة

منحوتة تحتفي باستضافة قطر للمونديال

لندن – قنا:

قامَ الإعلامي اللبناني، محمد نون، بإنجاز منحوتة صخرية تجسد استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، على أمل أن يعرضها في المتاحف والمعارض والصالات الفنية وبملاعب المونديال، للترويج لفكرة «السلام لجميع الأمم والشعوب». وعن هذا العمل الفني، ذكرَ السيد محمد نون، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية «‏قنا»‏ أن استثنائية وعظمة الحدث الرياضي الكبير لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي ستقام لأول مرة في العالم العربي، ألهمته فكرة توثيق وتخليد هذا الحدث الكبير بعين الإعلامي عبر فن النحت على الصخر، لافتًا إلى أن هذه المنحوتة ولدت بين قارات العالم القديم الثلاث (أوروبا وآسيا وإفريقيا).
وكشف أن فكرة وتصميم هذه المنحوتة الصخرية أطلقها نون من لندن، أما الصخرة فتم جلبها من جبل الجلالة على البحر الأحمر في مصر، فيما تولى الفنان اللبناني هلال عواضة مهمة الإبداع في النحت اليدوي على تلك الصخرة.
وأوضحَ الإعلامي اللبناني أن المنحوتة تحملُ رموزًا ومعانيَ مُميزة، بعضها ظاهر والآخر إيحائي متروك اكتشافها لخيال المشاهد، وهي محفورة ككتلة واحدة ثلاثية الأبعاد، وزنها قرابة 127 كيلوغرامًا، وهي بطول متر واحد وعرضها متر واحد، لافتًا إلى أن رمزيتها ومضامينها تحمل مختلف المراحل التي حُفت بتنظيم هذا المحفل الكروي الأبرز عالميًا. وأبرز نون في تصريحه ل «قنا» أن رسالة هذا العمل الفني تدعو للسلام، والتآخي، مشددًا على قناعته بأن مونديال قطر سيكون استثنائيًا بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، وسيكشف للعالم بأسره ما تمتلكه الثقافة العربية من زخم وثراء وتنوع، وما يزخر به الوطن العربي من كفاءات في مختلف الاختصاصات، دعامته في ذلك طاقاته البشرية ذات الكفاءة وقدراته الاقتصادية الكبيرة.
وأعربَ الإعلامي اللبناني محمد نون، في ختام تصريحه لوكالة الأنباء القطرية، عن قناعته بأن العالم بأسره سيعيد نظرته للعالم العربي ولثقافته بعد زيارته للدوحة، وبعد أن يكتشف مدى التطور الكبير الذي تشهده البلاد منذ سنوات، مبينًا أن مونديال قطر سيكون أيضًا متحفًا مفتوحًا لكافة الفنانين العرب لعرض إبداعاتهم في تظاهرات موازية للفعاليات الرياضية، وسيشكل فرصة نادرة لتعرف زوار قطر على الإنتاجات الثقافية العربية في بيئتها الطبيعية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X