fbpx
أخبار عربية
أكد أن زيارة صاحب السمو تعزز العلاقات مع بلاده.. الرئيس الرواندي:

مسار التنمية في قطر مثال يحتذى به

فرصة كبيرة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع قطر

رواندا تتمتع بالكثير من المزايا الجاذبة للاستثمار

الدوحة – قنا:

أعرب فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، عن رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها وشراكتها الاقتصادية مع دولة قطر، مؤكدًا أن مسار التنمية في قطر هو مثال يُحتذى به للآخرين.

وأوضح فخامة الرئيس، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى رواندا ستشكل فرصة لتعزيز العلاقات بين البلدين ولمناقشة مختلف مجالات الشراكة، وستسهم في دفع التعاون الثنائي في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة في الشأن الاقتصادي، وتنفيذ المشاريع والمبادرات التي هي قيد التطوير بالفعل.

وأفاد فخامته بأن هناك فرصة كبيرة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر وبلاده باعتبارها واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في إفريقيا، حيث تقدم رواندا نظامًا استثماريًا مزدهرًا ومستقرًا في صناعات مثل المنسوجات والملابس والجلود والزراعة والثروة الحيوانية والصناعة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأدوية، فضلًا عما يوفره قطاع الخدمات من مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح فخامة رئيس جمهورية رواندا أن العلاقات الثنائية مع دولة قطر تنمو بشكل مطرد، لافتًا إلى أن دولة قطر تعد شريكًا استراتيجيًا لبلاده. ونوه فخامته بوتيرة النمو الاقتصادي الذي تشهده قطر والأدوار الإيجابية التي تضطلع بها الدوحة في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن العديد من الدول تمتلك الموارد ولكنها لا توظف استثمارها بذكاء بسبب نقص في التخطيط والرؤية، لكن الأمر يختلف في دولة قطر التي تتميز بتخطيطها السليم والنموذجي لمساراتها التنموية ما جعلها تؤمن مستقبلًا زاهرًا لمواطنيها الذين يتميزون بمساهماتهم في الصالح العام بطرق مختلفة.

وعن الانطباعات التي خرج بها بعد زيارته لدولة قطر، قال فخامة الرئيس بول كاغامي، «إنه من دواعي سروري دائمًا أن أزور قطر لتنفيذ جدول الأعمال الثنائي، حيث وقعنا خلال الزيارة على اتفاقيات قانونية مهمة لتسهيل الاستثمار والتعاون في مجال الطيران، بما في ذلك اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي»، لافتًا إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية تمكن المسافرين على الخطوط الجوية الرواندية والخطوط الجوية القطرية من الوصول إلى أكثر من 160 وجهة في الشبكات المشتركة من كيغالي والدوحة. وأكد فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، في تصريحه ل«قنا»، أنه على ثقة كبيرة بأن كأس العالم FIFA قطر 2022 ستكون دورة ناجحة على كافة المستويات، بفضل البنية التحتية المتطورة والتجهيزات الكبيرة التي قامت بها دولة قطر، قائلًا في هذا السياق «ليس لديّ أدنى شك في أن قطر ستستضيف واحدة من أفضل بطولات كأس العالم لكرة القدم على الإطلاق».

وحول الاجتماع السادس والعشرين لرؤساء حكومات الكومنولث الذي سيُعقد في رواندا، أكد فخامة الرئيس أن الاجتماع سيكون فرصة مناسبة لدول الكومنولث لإعادة التأكيد على القيم والأولويات المشتركة، لا سيما فيما يتعلق بالقضايا الحيوية مثل التنمية المستدامة وتغير المناخ والتجارة وفرص العمل للشباب، فضلًا عن التركيز على التعافي من جائحة كورونا «كوفيد-19».

ولفت فخامته، في تصريحه لوكالة الأنباء القطرية، إلى أن بلاده تتمتع بالكثير من المزايا الجاذبة للاستثمار، ولكن وجب عليها أن تعتمد على نفسها لتحقق ما تطمح إليه، وذلك من خلال تغيير طريقة التفكير والعمل الجاد والدؤوب، معربًا عن رفضه لأن تبقى رواندا رهينة للتاريخ، ومشددًا على العمل وفق الإمكانيات المتاحة عبر الاستفادة من الشركات القوية والعمل مع دول ومنظمات حول العالم للنهوض بالبلاد.

وفيما يتعلق بالاتفاقية الموقعة بين بريطانيا ورواندا بشأن ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من بريطانيا إلى بلاده، أشار فخامة الرئيس بول كاغامي إلى أن بلاده تستضيف منذ فترة طويلة مئات الآلاف من اللاجئين من مختلف أنحاء العالم غالبيتهم من إفريقيا، لافتًا إلى أن معظم الروانديين عانوا من كونهم لاجئين في مرحلة ما مِن حياتهم، مضيفًا «قبل الشراكة مع المملكة المتحدة ، كانت رواندا تستقبل المهاجرين المستضعفين الذين تم إجلاؤهم من ليبيا من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنحتهم الملاذ الآمن»، وأكد أن الاتفاق مع المملكة المتحدة مرتبط بهذه التجربة. وأوضح فخامة الرئيس بول كاغامي، رئيس جمهورية رواندا، في ختام تصريحه الخاص لوكالة الأنباء القطرية «قنا» أن نظام اللجوء العالمي يحتاج إلى حلول مبتكرة «ويسعد كيغالي المساهمة في ذلك»، حيث قال في السياق ذاته «بالنسبة لنا، يتعلق الأمر بالاستثمار في رأس المال البشري للمهاجرين، ومنحهم فرصة للوصل إلى إمكاناتهم الكاملة مما يثبت أن إفريقيا هي أيضًا مكان يتسم بفرص هائلة».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X