fbpx
الراية الرياضية
صراع ثلاثي على استضافة النسخة المقبلة

تحديد مصير «آسيا 2023» في 17 أكتوبر

متابعة- فريد عبدالباقي:
مازالَ الاتحادُ الآسيويُّ في انتظارِ تقديمِ الاتحاداتِ الوطنية بشأن استضافة كأس آسيا 2023، وذلك بعد انسحاب الصين من التنظيم. وكان من المقرر أن تستضيفَ الصينُ البطولةَ في شهرَي يونيو ويوليو من العام المقبل، لكن رغبة البلاد الصارمة في التخلص من فيروس كورونا كانت وراء قرار الاعتذار عن عدم الاستضافة.
وفتحَ الاتحادُ الآسيوي لكرة القدم بابَ الترشح لاستضافة البطولة في مايو الماضي، وقال: إنه يجب إبداء الرغبة بحلول 30 يونيو الجاري.
وقد أبدت 3 دول رغبتها في استضافة بطولة كأس آسيا 2023.
وقال الاتحاد الآسيوي: إنَّ اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا، تهتمُّ باستضافة البطولة التي تعتبر الكُبرى على مُستوى القارة، حيث يشاركُ في منافساتها 24 منتخبًا. وأضاف: «لم يتم التحرك رسميًا على اعتبار أنَّ الاتحاد الآسيوي حدد نهاية يونيو الحالي موعدًا نهائيًا لإبداء الرغبات قبل الشروع بالتعاملات الرسميَّة ودراسة الملفات المقدمة والزيارات التفتيشيَّة».
وبحسب الخُطة الإجرائية لملف الاستضافة، فسيتم الإعلان عن هُوية الدولة المستضيفة في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي يوم 17 أكتوبر المقبل في كوالالمبور، ومنح تعميم الاتحاد الآسيوي للاتحادات الأعضاء فرصة مشاركة أكثر من دولة في الاستضافة حال تحققت الشروط والمعايير الرسميَّة للاستضافة.
وسبق لأستراليا أن نظَّمت البطولة عام 2015، وفازت في النهائي على حساب كوريا الجنوبية لتتوج بلقبها الأول بعد انضمامها للقارة الآسيوية رسميًا عام 2007. وكانت كوريا الجنوبية أعلنت أنَّ رئيسها أعطى الضوء الأخضر لاستضافة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2023، بعد أسابيع من قرار الصين التخلي عن تنظيم البطولة، بينما أكد كوزو تاشيما رئيس الاتحاد الياباني أنَّ هناك محادثات ثنائية مع الاتحاد القاري بشأن تنظيم البطولة في اليابان.
وكان من المقرر أن تُقام البطولةُ في 10 مدن صينية خلال الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023 بمشاركة 24 منتخبًا، وتحمل اليابان الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 4 ألقاب، مقابل 3 ألقاب للسعودية وإيران.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X