fbpx
المحليات
رفعت إنتاجها من الغاز المسال لتلبية الطلب العالمي

قطر لاعب موثوق في مجال الطاقة

يشهدُ الخبراء بالمكانة التي استطاعت قطر أن تحتلها في مجال الطاقة، خاصة فيما يتعلقُ بالغاز الطبيعي المُسال، فقد أبرزت الأزمات العالمية المُتتالية قطر لاعبًا موثوقًا به في سوق الغاز الطبيعي المُسال، وقامت بزيادة إنتاجها من الغاز المُسال تلبية للطلب العالمي، وتستهدفُ قطر أن تظلَ على صدارة منتجي الغاز خلال العشرين عامًا المقبلة على الأقل، مستفيدة من زيادة الطلب مع تحوّل العالم من الاعتماد على النفط والفحم إلى الطاقة النظيفة.

وفي فبراير من العام الماضي أعلنت قطر للطاقة عن اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المُسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال، إذ سيرفعُ طاقة دولة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المُسال عام 2025 من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 ملايين طن سنويًا.

وتسعى قطر للطاقة لتطوير حقل الشمال على مرحلتين، وخلال الفترة الماضية شاهدنا العديد من كبريات شركات الطاقة عالميًا تتهافتُ للحصول على عقود في خطط التوسعة، وهناك العديد من الدول التي سارعت لتوقيع اتفاقيات بيع وشراء الغاز القطري قبل أن يبدأ إنتاجه.

كما قامت قطر للطاقة في عهد سموه بتوقيع اتفاقيات لزيادة أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المُسال، كتوقيع اتفاقيات لبناء 100 ناقلة غاز مُسال بتكلفة تقدّرُ بحوالي 70 مليار ريال ضمن ثلاث اتفاقيات مع أحواض بناء السفن الكورية الثلاثة الكُبرى.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X