fbpx
الراية الإقتصادية
مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية:

انخفاض النفط وسط مخاوف من الركود

أسعار الغاز تواصل الصعود في آسيا

الدوحة- الراية:

قالَ تقريرُ مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة: إنَّ أسعار النفط ارتفعت بأكثر من ثلاثة دولارات للبرميل يوم الجمعة مدعومة بشحِّ المعروض، على الرغم من أن أسعار الخام تتجه إلى الانخفاض للأسبوع الثاني وسط مخاوف من أن زيادة أسعار الفائدة قد تدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.8 بالمئة لتبلغ عند التسوية 113.12 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.2 بالمئة لتبلغ عند 107.62 دولار للبرميل. وانخفض خاما القياس بشكل طفيف خلال الأسبوع.

وأبدى المستثمرون قلقهم حيال رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ما قد يدفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود، ويضعف الطلب على الوقود.

وتجتمع دول أوبك والدول المنتجة المتحالفة معها فيما يعرف بمجموعة «أوبك» في 30 يونيو، حيث من المتوقع أن تلتزم بخطتها السابقة لتسريع الزيادات الطفيفة في إنتاج النفط في يوليو وأغسطس.

أسعار الغاز

واصلت أسعار الغاز الطبيعي المسال في آسيا اتجاهها التصاعدي الأسبوع الماضي، بسبب المخاوف من المزيد من الاختناقات في الأسواق وخاصة بعد الانقطاع الكبير في مصنع فريبورت وانخفاض تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا، ما دفع المشترين لتغطية احتياجاتهم على المدى القصير الأجل. وقالت مصادر صناعية: إن متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال قدر ب 37.00 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ما يعادل 1.4% بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق. وفي الولايات المتحدة، استقرت العقود الآجلة للغاز الطبيعي بالقرب من أدنى مستوى لها خلال 11 أسبوعًا يوم الجمعة، حيث عوضت توقعات الطقس الحار وارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج عن الشهر الماضي انخفاضًا في صادرات الغاز الطبيعي المسال، ويرجع ذلك أيضًا إلى الإغلاق المستمر لمصنع فريبورت لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس. وأدى الإغلاق في 8 يونيو إلى خفض كمية الغاز الأمريكي المتاحة لبقية العالم، وخاصة أوروبا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X