fbpx
المحليات
نوَّهت بتطوير العلاقات واكتسابها زخمًا جديدًا.. وسائل الإعلام المصرية:

زيارة صاحب السمو تعزِّز العمل العربي المشترك

الدوحة- جنان الصباغ:

أشادتْ وسائلُ الإعلام المصريةُ بالزيارة التي قامَ بها حضرةُ صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى إلى جمهوريَّة مصر العربية ولقائه مع أخيه فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأجمعت في تغطيتها للزيارة على أنَّها تصبُّ في صالح تعزيز ودعم العمل العربي المشترك، حيث تأتي في وقتٍ تشهدُ فيه العلاقاتُ الثنائيةُ بين الدوحة والقاهرة تطورًا وزخمًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، خاصة بعد توقيع اتفاق «العُلا» الذي عمل على تنقية الأجواء العربية، حيث شهدت قطر ومصر عدة زيارات متبادلة، كما تمَّ عقدُ سلسلة اجتماعات للجنة المتابعة القطرية المصرية المنبثقة عن إعلان «العُلا»، وفي هذا الإطار أبرزت صحيفة الأهرام المصرية القمة القطرية- المصرية يوم أمس في قصر الاتحادية، وقالت لقد رحَّب الرئيس عبد الفتاح السيسي بأخيه صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ضيفًا كريمًا على مصر، مُهنئًا إياه بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في دولة قطر، ومؤكدًا أنَّ هذه الزيارة تجسد ما تشهده العلاقات المصرية  القطرية من تقدم، وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدَين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدَين والشعبَين الشقيقَين، وفي ظل النوايا الصادقة المُتبادلة بين الجانبَين.

كما أوردت البوابةُ الإلكترونيةُ لصحيفة الأهرام المصرية تقريرًا إخباريًا سلَّط الضوء على تطور العلاقات القطرية- المصرية وعودتها إلى أوضاعها الطبيعة فتحت عنوان «العلاقات المصرية – القطرية.. تطورات إيجابية ومرحلة جديدة من التعاون المشترك»، قالت الصحيفة: في زيارة تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدَين، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أميرَ دولة قطر صاحب السُّموِّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقد تضمنت الزيارة عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمَين تناولت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدَين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مُختلف المجالات، فضلًا عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأضافت الصحيفة: شهدت العلاقات بين مصر وقطر تطورًا إيجابيًا ملحوظًا منذ أن وقعت الدولتان على اتفاقية العُلا في السعودية مطلع عام 2021. من جانبها، نقلت صحيفة الجمهورية تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنَّ زيارة صاحب السمو تجسد ما تشهده العلاقات المصرية- القطرية من تقدم، وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين البلدين. ونقلت الصحيفةُ عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنَّ اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة تلتها مباحثات موسعة ضمت وفدَي البلدين، حيث رحب السيد الرئيس بأخيه سمو أمير قطر ضيفًا كريمًا على مصر، مهنئًا سيادته إياه بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في دولة قطر.

كما رحَّبت صحيفة الأخبار المصرية بزيارة حضرة صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى إلى مصر، ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكدت أنها تخدم العلاقات الثنائية بين البلدَين وتصب في صالح الوطن العربي، ووقف التشرذم والتمزق الذي يعاني منه منذ سنوات، وفقدنا فيه الاهتمام بقضيتنا المركزية والمحورية (القضية الفلسطينية). واعتبرت أن زيارة صاحب السُموِّ لمصر بمثابة إنهاء لتلك المرحلة البغيضة في تاريخ أمتنا العربية والتي كان يخطط لها من خارجها واستهدفت تمزيق الدول العربية المركزية وضرب علاقات الأخوة والمصالح بين الدول العربية، لصالح تنفيذ مخططات الفوضى الخلاقة والتي نتج عنها سوء الفهم وقطع العلاقات. وفي نفس الوقت أكدت الصحيفة أنَّ زيارة صاحب السمو، هي بداية لمرحلة جديدة في العلاقات الثنائية بين بلده ومصر الكنانة، وأشارت إلى أنها تنتصر لعلاقات الأخوة العربية والمصير والتاريخ الواحد، وتدفع العمل العربي المشترك إلى الأمام وتحقق مصالح قضايا الأمن القومي العربي، لتعود مرة ثانية إلى الصدارة وسترتفع فيها لغة المصالحة وتحقيق المصالح والفائدة بين البلدَين، وأشارت إلى أن الزيارة تدفع مسار العلاقات بين البلدين إلى الأمام في كافة المجالات، وتعزز المنحى الإيجابي لتلك العلاقات منذ توقيع اتفاق العُلا بالمملكة العربية السعودية في 5 يناير 2021. من جهته، أشادَ رئيس تحرير صحيفة النهار المصرية بزيارة صاحب السمو، مؤكدًا أن مصر تقود تحالفًا عربيًا جديدًا لتنسيق المواقف في القضايا التي تهم المواطن العربي. وعلق الكاتب الصحفي أسامة شرشر، رئيس تحرير جريدة النهار، على الزيارة قائلًا: إن زيارة سمو الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، تعطي دلالة سياسية خطيرة، أن مصر في تحالف عربي من عدة دول محورية منها قطر، وخاصة أن قطر لاعب رئيسي في ملف الغاز ومن كبرى الدول المصدرة.

وأضاف: أهلًا بأمير دولة قطر سمو الأمير تميم، في قاهرة المعز، وأهلًا بالشعب القطري الذي يحظى بحب وقبول حقيقي من الشعب المصري العظيم.

أما صحيفة اليوم السابع، فقالت: إن الزيارة بمثابة قمة لترسيخ المسار المستقبلي لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين الجانبَين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X