fbpx
المحليات
بموجب مذكرة تفاهم مع جامعة السلطان محمد الفاتح

مناظرات قطر يفتتح مركز دراسات للغة العربية في إسطنبول

د.حياة معرفي: المركز سيوفر بيئة مشجعة لتعلم اللغة العربية

د.فاتح آندي:نشر ثقافة المناظرات باللغة العربية في تركيا

إسطنبول-قنا:

وقّع مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مذكرة تفاهم مع جامعة السلطان محمد الفاتح بمدينة إسطنبول التركية، لافتتاح مركز دراسات اللغة العربية والمناظرات داخل حرم الجامعة، وذلك على هامش البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية والتي نظمها المركز في مدينة إسطنبول تفعيلًا للشراكة بين الطرفين.

وقّع المذكرة الدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر والدكتور فاتح آندي رئيس جامعة السلطان محمد الفاتح، بحضور الدكتور أحمد مجاهد حسنة رئيس جامعة حمد بن خليفة، وسعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وعدد من الشخصيات الأكاديمية في جامعة السلطان الفاتح وموظفي المركز.

وبهذه المناسبة أعربت الدكتورة حياة معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر عن سعادتها بتوقيع هذه المذكرة التي تأتي في إطار تعزيز التعاون بين المركز والجامعة.. لافتة إلى أن هذا التعاون أثمر استضافة البطولة الدولية السادسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية في مدينة إسطنبول والتي يتم تنظيمها لأول مرة خارج دولة قطر.

وأشادت معرفي بالجهد الكبير لافتتاح مركز دراسات اللغة العربية والمناظرات، الذي سيكون المنارة للطلبة، لافتة إلى أن المركز سيوفر بيئة تعلم خصبة ومشجعة للطلبة الأتراك والعرب الراغبين في تعلم اللغة العربية والمناظرات من مختلف المستويات الدراسية.

من جانبه، أوضح الدكتور فاتح آندي رئيس جامعة السلطان محمد الفاتح أن هذه المذكرة تعزيز للشراكة الممتدة بين الجانبين في تنفيذ أعمال وبرامج مشتركة في المستقبل منها نشر ثقافة المناظرات باللغة العربية في تركيا وتدريب المهتمين والطلبة وتمكينهم من تنمية مهاراتهم، مشيرًا إلى أن الجامعة والمركز سيلعبان دورًا كبيرًا بموجب هذه المذكرة في نشر ثقافة التناظر باللغة العربية في تركيا والتعاون في مجال تنظيم واستضافة البرامج الأكاديمية والفعاليات الدولية، والتبادل الأكاديمي والعلمي.

ولفت إلى أن اللغة العربية من أكثر اللغات استخدامًا، وإتقان العربية وسيلة فعالة للتواصل ثقافيًا واقتصاديًا وعلميًا، لما لها من أهمية كبيرة للمسلمين، وتُعَدُ ناقلًا وأساسًا للحضارة الإسلامية العريقة. وأكد أن الجامعة تولي اللغة العربية اهتمامًا بالغًا فقد تم افتتاح كلية تُدرّسُ علومُها باللغة العربية إضافة إلى كلية التربية التي تحوي مناهجها مادة اللغة العربية، كما قامت الجامعة بطباعة عدة كتب بلغة القرآن. ولفت إلى أن هذه الدراسة أهلت طلاب الجامعة للمشاركة في بطولة أوروبا للمناظرات باللغة العربية التي أقيمت في فيينا عام 2019، ثم في البطولة الدولية الخامسة التي أقيمت في الدوحة في العام نفسه. وأضاف الدكتور فاتح آندي أن العلاقات بين مركز مناظرات قطر والجامعة قوية ومتنامية وقد أثمرت تنظيم البطولة الوطنية للمناظرات التركية باللغة العربية، التي نظمها مركز مناظرات قطر واستضافتها جامعة الفاتح عام 2019 ، ومؤخرًا البطولة الدولية السادسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، التي أقيمت خلال الفترة من 17 إلى 22 يونيو الجاري في إسطنبول.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين تقدم جامعة السلطان محمد الفاتح مقرًا رسميًا في حرمها، يتسم بنظام داخلي وخطط عمل سنوية بالتنسيق بين إدارتي مناظرات قطر والجامعة، ويشمل المركز ضمن نطاق عمله كافة الجامعات التركية وثانويات الأئمة والخطباء.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X