fbpx
اخر الاخبار

اعتماد الوحدة الطبية الخاصة ببعثة الحج القطرية من السلطات الصحية السعودية

مكة المكرمة  – قنا:

اعتمدت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، الوحدة الطبية الخاصة ببعثة الحج القطرية، إيذانًا ببدء العمل بها وجاهزيتها لاستقبال المرضى والمراجعين من حجاج دولة قطر، وذلك بعد أن اطلعت على جميع التجهيزات التي تضمها الوحدة الطبية والعيادات والخدمات، وكافة الإمكانيات التي وفرتها للعناية الصحية بحجاج قطر، والتأكد من أن الوحدة الطبية في بعثة الحج استوفت المعايير والشروط المطلوبة للاعتماد حيث إنها تضم كل التجهيزات المطلوبة من عيادات وصيدلية، وغرف فحص، وغرف عزل، وغرف تنويم، وعيادات وقسم للطوارئ.
جاء ذلك خلال زيارة وفد طبي من وزارة الصحة السعودية، اليوم، لمقر بعثة الحج القطرية بمنطقة العزيزية الجنوبية بمكة المكرمة، للاطلاع على العيادات والمرافق الصحية التابعة للبعثة واعتمادها طبقًا للمعايير المحددة من السلطات السعودية.
وأجرى الوفد جولة تفقدية في العيادات الطبية ومرافقها، اطلع خلالها على أقسام العيادات والتجهيزات الطبية التي توفرها البعثة لحجاج قطر، رافقه خلالها الدكتور خالد عبدالهادي رئيس الوحدة الطبية في بعثة الحج القطرية، وعدد من الأطباء والاستشاريين بالوحدة.
من جهته، أوضح الدكتور خالد عبدالهادي أن عيادات البعثة تنقسم إلى قسمين: الأول، يقع في الطابق الأرضي، ويتضمن قسمًا للاستقبال وتصنيف المرضى، حيث يخضع الحاج للقياسات الحيوية، وفي الحالات العادية يتم تحويل الحاج إلى العيادة بالطابق الأعلى لتلقي العلاج الذي يتناسب مع حالته، أما في حالة اكتشاف إصابته بأمراض معدية مثل فيروس /كوفيد – 19/، فيتم تحويله إلى غرف العزل التي توفرها العيادة، ومن ثم نقله للعيادات السعودية المجهزة لهذه الحالات بأحدث الإمكانيات.
وأشار رئيس الوحدة الطبية إلى توقيع عقد مع مستشفى الأهلي السعودي الخاص، الذي يقع بالقرب من مقر إقامة حجاج قطر لعلاج الحالات الحرجة والطارئة التي تحتاج إلى عناية طبية تخصصية، مشيرًا إلى أن الوحدة تتابع جميع أنواع الحالات والأمراض المزمنة مثل: السكري والضغط وغيرها.
وأوضح أن البعثة الطبية القطرية وفرت عيادات للرجال وأخرى للنساء، وغرفًا مخصصة للملاحظة والعزل في الحالات التي تتوجب العزل الطبي لأي مريض، سواء في المقر بالعزيزية أو المشاعر المقدسة بمنى وعرفة ومزدلفة، لافتًا إلى أن طواقم الوحدة الطبية تسعى إلى تقديم الخدمات الصحية والإسعافات اللازمة وفق أعلى المعايير.
وحول الطواقم الطبية، أكد رئيس الوحدة الطبية أن الكادر الطبي المرافق لبعثة الحج القطرية يضم كفاءات متميزة من الأطباء وممرضين وصيادلة (رجال ونساء)، تم اختيارهم من أمهر الكوادر الطبية، وحرصت الوحدة الطبية على أن يتضمن كادرها الطبي جميع الاختصاصات المعنية للحاج، والتي تشتمل على طب الأسرة، وطبيب الوبائيات أو الأمراض الانتقالية، واستشاري في أمراض القلب، واستشاري في أمراض الغدد الصماء، واستشاري في الطوارئ، واستشاري أنف وأذن وحنجرة، وهذه هي الأمراض المعنية بالحاج أو الكثيرة الانتشار بين الحجاج، مشيرًا إلى أن الكادر الطبي بأكمله مهيأ لأن يساعد في أي تدخل سريع وليس فقط اختصاصه، بل يمكن لجميع أفراد الطاقم الطبي الدعم والمساعدة في الاختصاصات العامة للحاج، فهو مهيأ لخدمة الحجاج وعلاجهم بكفاءة عالية.
وذكر الدكتور عبد الهادي أن البعثة الطبية لديها سيارة إسعاف مزودة بمسعفين رجال ونساء، وهم على أتم الاستعداد للتدخل السريع، ونقل أي مريض يحتاج المساعدة.
وفيما يتعلق بالتجهيزات الطبية التي توفرها الوحدة في المشاعر المقدسة، أكد الدكتور خالد عبدالهادي أن الكوادر الطبية للبعثة سترافق الحجاج في جميع المشاعر، مبينًا توفير عيادة مجهزة ومخصصة للنساء، وأخرى للرجال في منى وعرفة، وقد تم استلامها ويجري تجهيزها على أن يبدأ العمل بهما يوم التروية، وكذلك في مزدلفة هناك عيادة للحالات الطارئة، ويمتد العمل بعيادات منى إلى أيام العيد، والتي تعمل على مدار الـ 24 ساعة تحسبًا لتعرض الحجاج لأي مخاطر خلال أيام التشريق ورمي الجمرات.
كما ستقوم الوحدة الطبية بعقد دورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية لجميع أفراد البعثة القطرية لضمان القدرة الجماعية على تقديم الخدمة لحجاج دولة قطر في الحالات الحرجة عند الطلب.
ونصح رئيس الوحدة الطبية حجاج دولة قطر بضرورة إبراز البطاقة التعريفية للحاج، بالإضافة إلى اهتمام الحاج الذي يعاني من الأمراض المزمنة بأدويته، وتناولها في أوقاتها، والالتزام بتعليمات الأطباء، حرصًا على سلامة حالته الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X