fbpx
المحليات
أصدرها ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي

الراية تنشر ضوابط صرف سلفتي الزواج وسداد نفقات أعباء الحياة

الدوحة  الراية:

 أصدر ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ضوابط صرف سلفتي الزواج وسداد نفقات أعباء الحياة وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2022 م بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية المدنية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (32) لسنة 2016م.

وتضمن القرار فئات وأنواع السلف حيث يجوز منح الموظف القطري الذي قضى فترة الاختبار بنجاح، سلفة بضمان الراتب الإجمالي بشرط توافر الاعتماد المالي وذلك في حالتين هما: زواج طالب السلفة أو أيّ ممن يعولهم بحد أقصى ثلاثمائة ألف ريال أو سداد نفقات أعباء الحياة وتبلغ قيمة السلفة خمسة أضعاف الراتب الأساسي للموظف القطري.

وتضمنت الشروط العامة لسلفتي الزواج ونفقات أعباء الحياة قضاء فترة الاختبار بنجاح وتوافر الاعتماد المالي. وأن يكون تحديد قيمة السلفة بمراعاة ألا تتجاوز قيمة القسط الشهري ربع الراتب الإجمالي للموظف، وأن يدخل في حساب القسط الشهري للنفقة أو الدين المحكوم به من القضاء على الموظف أو سداد ما يكون مستحقًا عليه للجهة الحكومية، سواء لسبب يتعلق بأداء وظيفته أو لاسترداد ما يكون قد صُرف له بغير وجه حق)، وذلك وفقًا لحكم المادة (126) من قانون الموارد البشرية المدنية.

كما تسدد السلفة على أقساط شهرية خصمًا من الراتب خلال مدة لا تزيد على خمس سنوات أو نهاية الخدمة أيهما أقرب.. يبدأ الخصم من الشهر التالي لتسليم السلفة.

  الشروط الخاصة لسلفة الزواج

وتضمنت الشروط الخاصة لسلفة الزواج والتي تشمل زواج الموظف القطري، أو أي ممن يعولهم أن تصرف سلفة الزواج وفق الضوابط التالية:

 يجوز منح الموظف القطري سلفة بضمان الراتب، عن واقعة زواجه أو زواج أي ممن يعولهم، بمبلغ لا يتجاوز (300) ألف ريال إذا كان الطلب بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2022، ولم تمض سنة على واقعة الزواج. وفي حالة طلب السلفة بسبب زواج أحد الأبناء يشترط أن يكون الابن غير موظف وفي سن الإعالة، وَفقًا لأحكام قانون الأسرة. ولا يجوز للموظف الجمع بين سلفتي الزواج عن نفسه وزواج من يُعيل.

كما لا يجوز تجديد سلفة الزواج عن ذات واقعة الزواج. ولا تسري أحكام هذا القرار على سلف الزواج التي سبق الحصول عليها قبل تاریخ العمل به.

ضوابط تجديد السلف

وتضمن القرار عددًا من الضوابط لتجديد السلف حيث يجوز تجديد السلفة بطلب جديد وذلك بتوافر الشروط التالية:

  انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ السلفة السابقة. وسداد كامل قيمة السلفة السابقة نقدًا، أو عن طريق إجراء مقاصة بين قيمة السلفة الجديدة وما تبقى على الموظف من قيمة السلفة القديمة. وتوفر الشروط العامة والخاصة للسلف المشار إليها أعلاه.

ولا يشترط سداد سلفة شراء سيارة خاصة للحصول على إحدى السلفتين المنصوص عليهما بأحكام قرار مجلس الوزراء المشار إليه.

حالات الإعفاء من سداد السلف

ويعفى الموظف أو ورثته من سداد قيمة السلفة المستحقة عليه أو الباقي منها في حالتين هما وفاة الموظف، أو إصابته بعجز كلي أو جزئي.   أو الكوارث العامة. ويجوز في الحالات الأخرى، بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح رئيس الجهة، إعفاء الموظف من سداد قيمة السلفة المستحقة عليه أو الباقي منها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X