المحليات
نظمتها وايل كورنيل للطب

دورة تدريبية حول مهارات البحوث النوعية

الدوحة – قنا:

نظَّم قسمُ التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، دورة تدريبية لأصحاب المهن الصحية بهدف تعميق فهمهم لمهارات البحوث النوعية.
وأكَّدت الدورة التي أُقيمت تحت عنوان «مقدمة إلى البحوث النوعية» واستمرت خمسة أيام على أهمية الأخذ بالبحوث النوعية في البيئات الإكلينيكية؛ لأنها تسهم في تعميق فهم الباحثين لتجارب المريض بشكل يفوق كثيرًا الأساليب الكمية وحدها. كما منحت الدورة المُشاركين فهمًا أدق لأصول العملية العلمية المتبعة عند إجراء البحوث النوعية وكيفية تطبيق الدقة العلمية ومفاهيم الأخلاقيات في الدراسات البحثية النوعية.
وتعليقًا على انعقاد الدورة، أوضح الدكتور زياد محفوض أستاذ بحوث الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب- قطر أن الفهم الجيد لأساسيات البحوث النوعية مفيد جدًا للباحثين في مجال الرعاية الصحية؛ لأن ذلك يعطيهم نظرة فاحصة وافية عن سياق تجارب المريض ودرجة تعقيد تلك التجارب في مختلف البيئات الإكلينيكية، وهو ما يساعد على استيعاب مدلول الظواهر وملاءمتها على نحو يتعذر على أساليب البحوث الكمية.
يُذكر أنَّ الدورة التدريبية نالت الاعتماد من قسم الاعتماد في إدارة التخصصات الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة الأمريكية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X