fbpx
المحليات
الرد على طلبات القبول بعد العيد .. د. إيمان مصطفوي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب لـ الراية :

القبول بجامعة قطر تنافسي حسب المقاعد المتوفرة

لا يمكننا توفير الرغبة الأولى لكل المتقدمين إلى الجامعة

بعض الكليات مثل الطب لديها اختبارات معيارية أخرى للقبول

لا تعديلات على إجراءات القبول.. والأولوية للقطريين

10 آلاف طالب وطالبة يتقدمون للجامعة كل خريف

نختار 4 آلاف طالب وطالبة من المتقدمين سنويًا وفقًا للطاقة الاستيعابية

لقاء لأوائل الثانوية العامة مع رئيس جامعة قطر بداية خريف 2022

أوائل الثانوية يسري عليهم ما يسري على باقي الطلبة ووضعهم التنافسي أقوى

الدوحة – الراية:

 كشفت الأستاذة الدكتورة إيمان مصطفوي -نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب- أنه سيتم الرد على طلبات القبول للطلبة المتقدمين إلى جامعة قطر بعد عيد الأضحى المبارك مباشرة. وأوضحت أن القبول في جامعة قطر تنافسي حسب المقاعد المتوفرة بالجامعة، مشيرة إلى أنه إذا كان العدد المطلوب في كلية -أو تخصص ما- مثلا 10 طلاب وتقدّم 50 طالبًا، فإننا نختار أفضل 10 طلاب من بين المتقدمين وباقي الطلبة يوزعون على الرغبة الثانية أو الثالثة حسب توفر المقاعد في الكليات الأخرى.

وقالت في تصريحات خاصة لـ الراية: المعايير المتبعة هي النسبة التي حصل عليها الطالب في الثانوية العامة، وبعض الكليات مثل الطب لديها اختبارات معيارية أخرى للقبول فهناك اختبار للمتقدمين في اللغة الإنجليزية وهناك اختبار في الرياضيات، ومن ثم فهناك عدة معايير للقبول وليس معيارًا واحدًا.

وعن كيفية اختيار الطالب لما يناسبه أوضحت أن الجامعة تضم 11 كلية، وأنه على الطالب أن يحدد هذه الكليات حسب الأولوية، ومن ثَمّ يتم الاختيار تنافسيًا مع الوضع في الاعتبار أن الأولوية للقطريين، مؤكدة عدم إجراء أية تعديلات على إجراءات القبول بجامعة قطر.

وبشأن شكاوى بعض الطلاب بتفاجئهم بالقبول في كليات لايرغبون في الدراسة بها، قالت إن الطالب إذا وجد نفسه غير راغب في استكمال الدراسة بكلية فإنه يمكنه التحويل إلى كلية أخرى مع الوضع في الاعتبار أن التحويل تنافسي.

وقالت: يمكن للطالب أن يقوم بالتحويل من كلية لأخرى بعد السنة التأسيسية، وإن لم يحصّل فرصة للتحويل فإن عليه أن يكمل في الكلية التي يدرس بها أو يحوّل إلى جامعة أخرى.

وأضافت: جامعة قطر يتقدم لها سنويًا في كل فصل خريفي ما يصل إلى 10 آلاف طالب وطالبة يتم أخذ 4 آلاف طالب وطالبة منهم، ومن يتم اختيارهم من الطلبة لا يمكن أن نوفر لهم الرغبة الأولى لأنه لا توجد مقاعد كافية.

وكشفت عن لقاء لأوائل الثانوية العامة مع د. حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر بعد العودة للدراسة بداية خريف 2022، مؤكدة أن الأوائل يسري عليهم ما يسري على باقي الطلبة مع الأخذ في الاعتبار أنهم سيكونون في واقع أفضل من الناحية التنافسية مقارنة بغيرهم من الطلبة لأنهم حصلوا على أعلى النسب في الثانوية العامة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X