fbpx
كتاب الراية

تربية.. ما هو التعلُّم من خلال الشبكات الاجتماعية؟

الفهم المشترك للعمل يخلق إحساسًا بالهدف بين الأشخاص

عندما يجتمعُ مجموعةٌ معينةٌ من الأفراد ليتعلموا معًا، ما الذي يجمعهم؟ وكيف يمكن المحافظة على استمرارية هذا التجمع ومدى فاعليته؟
في البداية من المهم أن نعلم أن الريادة في هذا المجال ترتكز على معرفة ما الذي يجمع الناس معًا في فهم مشترك للعمل، ممَّا يخلق إحساسًا بالهدف بين هؤلاء الأشخاص، وكيفية الحفاظ على هذا الشعور بالهدف بمرور الوقت مع تطور المشاركين واهتماماتهم.
إن أكثر ما يميز التعلُّم الذي يحدث من خلال الشبكات الاجتماعية، أنَّها عملية جماعية وتركز على درجات عالية من التعاون، كما أنَّها منظمة حول المصالح المشتركة.
فقد درس عالما الأنثروبولوجيا جان لاف وإتيان فينجر الإدراك والتعلُّم في مجتمعات الممارسة والتعلم، لذلك فإنَّهما يُعَرِّفان هذه المجتمعات بأنَّها مجموعات تطوعية ذاتية التنظيم من الأشخاص الذين لديهم اهتمام تعليمي مشترك، وقد تشمل:
– مجموعة من الفنانين يبحثون عن أشكال جديدة للتعبير.
– جماعة من التلاميذ يحددون هُويتهم في المدرسة.
– شبكة من الجراحين يستكشفون تقنيات جديدة.
وعلى الرغم من أنَّ هذه المجموعات شبكات غير رسمية، إلا أنَّها ليست مجموعات غير منظمة أو عشوائية؛ إذ تتطلب مجتمعات الممارسة: مجالَ اهتمام مشتركًا، ومجتمعًا يشارك فيه الأعضاء في أنشطة ومناقشات مشتركة، وكذلك ممارسة يتم تطويرها بمرور الوقت من خلال استخدام الموارد المشتركة المقصودة. كما أكَّد لاف وفينجر أنه تعتمد مجتمعات التعلُّم والممارسة على القيادة الداخلية، فتمكين القادة من تأدية أدوارهم هو وسيلة لمساعدة المجتمع على التطور؛ حيث يُعَدُّ دور «منسق المجتمع» الذي يعتني بالعمل اليومي أمرًا بالغ الأهمية، لكنَّ المجتمع يحتاج إلى أشكال متعددة من القيادة: قادة الفكر، والشبكات، والأشخاص الذين يوثقون الممارسة، والرواد، وما إلى ذلك. وأن تكون مركزة على عضو أو عضوين أو موزعة على نطاق واسع، وسيتغير هذا بمرور الوقت. ولكي تصبح بيئات التعلُّم الجماعية ناجحة يجب أن تتضمن تحديد ودعم القيم والمعتقدات والأهداف المشتركة التي تربط أفراد مجتمع التعلُّم معًا، ومشاركتها مع المجتمع.
وختامًا في وجهة نظرك هل يحرص الأفراد دائمًا أن يكونوا ضمن مجتمعات تعلُّم جماعية لها أدوار فعَّالة في المجتمع؟

 

[email protected]
[email protected]

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X