fbpx
المحليات
وضع لمسات فنية وتراثية على المباني المجاورة

البلدي يوصي بتجميل الطرق المؤدية لفعاليات المونديال

زيادة أعداد محطات شحن كهرباء السيارات بالمنفذ البري ونهاية الطرق السريعة

توصيات لمعالجة ظاهرة التكدس أمام بعض المحلات بالشوارع التجارية

الدوحة – الراية:

 أوصى المجلس البلدي المركزي هيئة الأشغال العامة -أشغال- بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بالنظر في تجميل وتزيين الطرق المؤدية إلى الأماكن المحيطة بإقامة فعاليات كأس العالم ووضع لمسات فنية وتراثية على المباني الموجودة بالقرب من أماكن الفعاليات الرياضية وتجميل المباني القديمة والساحات الخالية وزيادة حملات التوعية والتثقيف بأهمية المظهر الجمالي خلال فترة المونديال.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس والثلاثين للمجلس أمس، برئاسة سعادة السيد محمد بن حمود آل شافي رئيس المجلس.

وبشأن محطات شحن السيارات الكهربائية على الطرق الرئيسية رفعَ المجلسُ توصيات إلى المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بالإسراع في زيادة عدد محطات شحن كهرباء السيارات في المنفذ البري ونهاية الطرق السريعة للاستعداد لاستقبال ضيوف المونديال وإنشاء عدد من محطات الشحن داخل حدود محطات وقود باستغلال المساحات الخالية والأراضي المجاورة للمحطة. وزيادة عدد محطات شحن الباصات وتوزيعها بما يتناسب مع خطوط سيرها. وتوفير محطات شحن كهربائي متنقلة إلى حين استكمال المحطات المستدامة المزودة بخدمات الطاقة الشمسية. وتخصيص أماكن لشحن السيارات داخل مواقف المجمعات التجارية الكبيرة. كما أوصى المجلس وزارة الداخلية بالنظر في إصدار اللوائح والأنظمة لتحديد المخالفات عند إساءة استخدام نقاط شحن السيارات في مواقف سيارات المجمعات، وإمكانية إضافة تسديد مخالفات نقاط شحن السيارات بالكهرباء إلى تطبيق مطراش.

وحول ظاهرة التكدس أمام بعض المحلات في الشوارع التجارية أوصى المجلس وزارةَ البلدية بالنظر في تطوير القرارات المُنظمة لاختيار مواقع الوحدات التجارية عند تصميم الأراضي وتوزيع الخدمات مع مراعاة الكثافة المُتوقعة، لهذه الوحدات التجارية، بحيث يكون موقعُها في أطراف الأحياء السكنية بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

ودعا المجلس وزارة التجارة والصناعة لدراسة تصنيف الأنشطة التجارية من حيث عدد الزبائن، وعدم السماح بفتح تراخيص للأنشطة المتشابهة في مكان واحد، والعمل على إصدار آلية قانونية أو تشريع من شأنه منع تقديم الخدمات لمن يقف وقوفًا خطأً في الشارع، ومخالفة المحال التي لا تلتزم بذلك. والنظر بوضع آلية قانونية من شأنها إعادة النظر في التراخيص التي تتسبب في الإضرار بالمجتمع حسب الأحوال، للمحال التي تَعوق الحركة المرورية في الشوارع. كما دعا المجلس وزارة المواصلات بإعادة النظر في القرارات المنظمة للشوارع التجارية القائمة التي تشهد ازدحامًا متكررًا بشأن المداخل والمخارج، وأيضًا المسارات داخل الأسواق والمحال التجارية للمساهمة في تخفيف الازدحام وتنظيم الحركة المرورية والعمل على تعديل التصميمات القائمة قدر الإمكان، وأيضًا تحديث المعايير والأنظمة الحاكمة للشوارع التجارية بما يتناسب مع نمو الاستخدامات المستقبلية المسموح بها بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X