fbpx
فنون وثقافة

«دار نشر جامعة قطر» تخوضُ غمار النشر العلمي الأكاديمي

الدوحة- قنا:

كَشَفتْ «دار نشر جامعة قطر» أنَّها تطمح إلى تكثيف نشر المشاريع البحثية المقبلة، وخوض غمار النشر العلمي الأكاديمي البحت في قطر والمنطقة. وأوضحت السيدة الريم محسن العذبة، مديرة المشاريع البحثية بدار نشر جامعة قطر، في تصريح أمس، أنَّ ذلك سيكون ضمن ضوابط وأحكام رصينة حين اقتناء واختيار الأبحاث، ثمَّ تحكيمُها ومراجعتها وضبطها من أجل إخراج أبحاثٍ سليمةٍ تخصُ الدولة والمنطقة، ينتفع بها المختصون وأفراد المجتمع، منوهةً بأن الدار تسعى إلى الدخول في العديد من مشاريع الترجمة من وإلى لغات مختلفة، في موضوعات تهم القُرَّاء والباحثين من مختلف التخصصات.
ورصدَ تقريرٌ لدار نشر جامعة قطر، بمناسبة مرور 4 سنوات على تأسيس الدار، وقرابة عامَين ونصف العام على ظهور أوَّل إصداراتها، أنها نهجت منذ تأسيسها تشجيع النشر الأكاديمي للباحثين والمؤلفين سواء داخل دولة قطر أو خارجها.
ومن جهته، قالَ الدكتورُ عكاشة الدالي، رئيس قسم المقتنيات بدار نشر جامعة قطر: إنَّ الدار توصلت، حتى الآن، لما يناهز 317 مقترحًا للنشر، منها 103 مقترحات خلال العام الأكاديمي (2021 / 2022) في مجالات علمية ومعرفية وأكاديمية مختلفة، حيث خضعت هذه الكتب للمراجعة والفحص الأولي من قِبل قسم المقتنيات، قبل إرسالها إلى المحكمين الخارجيين، أو الاعتذار عن المقترحات التي لا تندرج ضمن أولويات النشر بالدار، كاشفًا أنّ هناك الآن ما يزيد على 15 كتابًا قيد المراجعة والتحكيم.
وبدوره، بيَّن الدكتورُ نبيل درويش، رئيس قسم الإنتاج بالدار، أنَّ الدار منذ بدء عملها اعتمدت للنشر 75 مشروعًا، من مجمل ما قدم إليها من طلبات، نشرت منها 42 كتابًا، منها 23 كتابًا نشرت منذ بدء العام الأكاديمي الحالي، من بينها القسم الأول من موسوعة الاستغراب (4 أجزاء)، وستصل جملة الإصدارات خلال الأسابيع المقبلة إلى نحو 52 كتابًا، بالإضافة إلى أكثر من 20 كتابًا مجدولة لاستكمال العمل بها، لتنشر في ظل الخُطة الجديدة للنشر للعام الأكاديمي 2022 / 2023.
أما فيما يخصُّ المجلات العلمية، فنشرت الدار 41 عددًا من المجلات الخمس التي تقعُ تحت مظلتها، وذلك منذ التأسيس وحتى اليوم منها 15 عددًا من المجلة الدولية للقانون، و7 أعداد من مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، و6 من مجلة العلوم التربوية، و6 من مجلة تجسير، و7 من مجلة أنساق.. كما أنَّ الدار نشرت في هذا العام فقط 15 عددًا من المجلات العلمية الخمس، ما بين أعداد منتظمة أو خاصة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X