fbpx
الراية الإقتصادية
مطار حمد الدولي:

نصائح للمسافرين مع ذروة حركة السفر

استخدام المواقف قصيرة الأمد في التوصيل والاستقبال

4 مواعيد جديدة للمواقف قصيرة الأمد

الوصول إلى مبنى المغادرين والقادمين للمسافرين فقط

إغلاق مكاتب تسجيل الوصول قبل 60 دقيقة من موعد إقلاع الرحلة

الدوحة- الراية:
طرحَ مطارُ حمد الدولي مجموعةً من النصائح للمسافرين مع توقعات بلوغ الذروة في حركة السفر للمغادرين والقادمين اعتبارًا من اليوم.
ونوَّه مطار حمد الدولي بأنه مع اقتراب عطلة عيد الأضحى المقبل، سوف تبلغ حركةُ المسافرين المغادرين من الدوحة ذروتها اعتبارًا من 30 يونيو 2022، بينما سيبلغ عدد المسافرين القادمين للدوحة ذروتَه اعتبارًا من 15 يوليو 2022. وفي هذا الصدد دعا مطار حمد الدولي المسافرين إلى أن تكون عمليات التوصيل والاستقبال في نطاق مواقف السيارات قصيرة الأمد، بدلًا من الوقوف بجانب الأرصفة، بما يضمن تجربة سلسة للجميع. وتتوفر مواقف قصيرة الأمد مجانًا وفقًا للجدول الزمني التالي:
– 30 يونيو 2022 من الساعة 00:00 حتى 1 يوليو 2022 في تمام الساعة 23:59 – أوَّل ساعة مجانًا.
– 7 يوليو 2022 من الساعة 00:00 حتى 8 يوليو 2022 في تمام الساعة 23:59 – أوَّل ساعة مجانًا.
– 15 يوليو 2022 إلى 18 يوليو 2022 (4 أيام) من الساعة 23:00 إلى الساعة 3:00 (4 ساعات مجانًا).
– 22 يوليو 2022 إلى 23 يوليو 2022 (يومان) من الساعة 23:00 إلى الساعة 3:00 (4 ساعات مجانًا).
وأشارَ مطار حمد الدولي إلى أن السماح بالوصول إلى مبنى المسافرين والقادمين سوف يقتصر على الأشخاص المسافرين فقط.

تسجيل الوصول والجوازات:

 

وبالنسبة لتسجيل الوصول والجوازات يرجى تسجيل الوصول عبر الإنترنت والحضور إلى المطار قبل موعد الرحلة بثلاث ساعات، ما لم تكن شركة الطيران التي ستسافر معها قد طلبت منك الحضور قبل موعد الرحلة بوقت أطول والاستفادة من خدمات تسجيل الوصول الذاتي. وسوف يتم إغلاق مكاتب تسجيل الوصول قبل 60 دقيقة من موعد إقلاع الرحلة. ويُنصح مسافرو الخطوط الجوية القطرية باستخدام أكشاك الخدمة الذاتية في تسجيل وصولهم وتسليم أمتعتهم، والتي تتيح لهم تسجيل الوصول وطباعة بطاقات الصعود إلى الطائرة والحصول على اللاصق الخاص بالحقائب ثم وضعها في نقاط التسليم سريعًا قبل التوجه إلى منطقة الجوازات.
وسوف يتم الاستعانة بالبوابات الإلكترونية لتسريع إجراءات الجوازات، أما العائلات التي تضم أطفالًا فينبغي عليها استخدام كاونترات الجوازات.

إرشادات الأمتعة

 

وطرحَ مطارُ حمد الدولي إرشادات خاصة بالأمتعة وبمستلزمات العناية الشخصية.. مشيرًا إلى أنَّه سوف يتم تطبيق قيود الوزن المسموح بها والأمتعة تطبيقًا صارمًا من قبل شركات الطيران، ولذلك يتعين على المسافرين الاستفسار عن إرشادات الأمتعة من شركة الطيران الخاصة بهم.
كما أشارَ إلى أنَّه توجد منطقة لإعادة تعبئة أمتعة الركاب في مبنى المسافرين المغادرين، وهي مزوَّدة بموازين خاصة لمعرفة وزن الأمتعة. ويرجى تجنب تغليف الأمتعة التي يتم تسليمها بمواد بلاستيكية ملتصقة نظرًا لأن ذلك قد يؤدي إلى تلفها، وإذا لزم الأمر، يمكن للمسافرين استخدام خدمة تغليف الحقائب المتوفرة في قاعة المغادرين.

إجراءات الفحص الأمني:

 

وفيما يتعلقُ بإجراءات الفحص الفني يجب وضع أي مقتنيات شخصية مثل الساعات والأحزمة وحافظات النقود والمجوهرات بشكل آمن داخل الحقيبة بدلً من وضعها في الصناديق الخاصة بذلك قبل المرور بإجراءات الفحص الأمني. ويتعين إخراج أي أجهزة إلكترونية يزيد حجمها على حجم الهاتف المحمول من الحقائب ووضعها في الصناديق المخصصة لفحصها بواسطة الأشعة السينية.
ويجبُ على المسافرين التأكد من أنهم لا يحملون أيَّ مواد محظورة مثل السوائل والبخاخات ومستحضرات الجل، وضرورة تغليف أي عبوة تحتوي على مواد سائلة في كيس بلاستيكي شفاف وقابل لإعادة الغلق، وذلك لكل عبوة يصل حجمها إلى 100 مل أو أقل.
ويُحظر على المسافرين حملُ أي عربات صغيرة تعمل ببطاريات الليثيوم مثل عجلات التوازن.
ويجبُ على المسافرين عدم ترك متعلقاتهم، بما في ذلك الحقائب والأمتعة، دون مراقبة في مبنى المطار في أي وقت. وسوف يتم إزالة أي متعلقات مهملة من قبل أفراد الأمن.

إجراءات السلامة والإرشادات

 

وأكَّدَ مطارُ حمد الدولي على الالتزام بإجراءات السلامة الخاصة ب»كوفيد-19» والإرشادات العامة. مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون المسافرون على اطلاع بآخر قواعد وشروط السفر التي تطبقها البلدان التي يسافرون إليها، وذلك حتى يمكنهم تسجيل الوصول بسلاسة. ويجب على المسافرين المغادرين إبراز تطبيق «احتراز» ذي الحالة الصحية الخضراء حتى يمكنهم السفر.

معلومات عامة

 

وينصحُ المطارُ بتجنب اصطحاب الحيوانات الأليفة قدرَ الإمكان، وذلك نظرًا للازدحام الذي تشهده فترات الذروة في موسم السفر.
كما يرجى تحميل تطبيق «HIA Qatar» للهاتف المحمول والمتاح لأنظمة آندرويد وآيفون، وذلك للحصول على إشعارات فورية بأحدث المعلومات والمستجدات الخاصة بالرحلات والأمتعة والمواعيد وبوابات الصعود للطائرة، وكذلك بعروض الأطعمة والمشروبات والتسوق التي تقدمها السوق الحرة القطرية. ويرجى العلم بأنَّ منافذ التسوق وتناول الطعام متوفرة في كل ممر من ممرات المطار، حيث توجد في مكان ملائم بالقرب من بوابات الصعود إلى الطائرة. ولضمان رحلة سلسة، يُرجى اتِّباع اللوحات الإرشادية الموجودة بمبنى المطار، أو طلب المساعدة من موظفي مطار حمد الدولي. ويتمنى لكم مطار حمد الدولي سفرًا آمنًا وعيدًا مباركًا.

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X