fbpx
المحليات
ظاهرة تشوِّه المظهر الجمالي

معدات للإيجار في الأراضي الفضاء بالمعراض

الدوحة- الراية:

تَساءلَ عددٌ من سكان المعراض عن الأسباب وراء استمرار ظاهرة عرض المعدات والشاحنات والآليات للإيجار في الأراضي الفضاء، مؤكِّدين أنَّ هذه الظاهرة تشوه المظهر الجمالي للمنطقة، فضلًا عن أنها مخالفة صريحة لقانون النظافة العامة.

وطالبوا الجهاتِ المعنيةَ برصد مواقع تأجير المعدات والشاحنات في المنطقة وخاصةً بشارع جري الخيل الذي يقف فيه عددٌ من المركبات والمعدات الخاصة بأعمال البناء، معتبرين أنَّ طريقة عرض تلك المواد للتأجير غير حضارية وتشكل خطورة على حياة مستخدمي الطريق ممن قد يفقدون السيطرة على عجلة القيادة والاصطدام بها.

وتنصُّ المادة (4) من قانون رقم (18) لسنة 2017 بشأن النظافة العامة، على حظر إشغال الميادين والطرق والشوارع والممرات والأزقة والأرصفة والساحات والمواقف العامة بالمركبات المهملة أو المعدات أو الآلات أو المباني المؤقتة أو الثابتة، بدون ترخيص من البلدية المختصة.

ويجوز للبلدية المختصة حجزُ المضبوطات محل المخالفة، وفي حالة عدم تقدم صاحبها خلال ستة أشهر من تاريخ الضبط لاستردادها وسداد المبالغ المستحقة عليه، يكون للبلدية المختصة بعد إخطار المخالف، التصرف فيها بالبيع بالمزاد العلني لاستيفاء المبالغ المستحقة عليه، والمصروفات الإدارية، على أن تُرد إليه المبالغ التي قد تتبقى من ثمن البيع بعد ذلك.

كما تنصُّ الفقرة الثانية من المادة (82) من قانون رقم (16) لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007: لا يجوز، بدون تصريح كتابي من السلطة المرخصة، عرض المركبات للبيع في الميادين والمواقف العامة أو الأرصفة أو الأراضي الفضاء. وتتولى السلطة المرخصة إزالة المخالفة، ويلزم المخالف بدفع تكاليف إزالة المخالفة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X