fbpx
فنون وثقافة

ملتقى المؤلفين يناقش مراحل إنتاج الكتاب

الدوحة- قنا:

ناقشَ المُلتقى القطريُّ للمؤلفين، موضوعَ مراحل إنتاج الكتاب.. من الفكرة إلى القارئ، في حلقة جديدة من جلساته المُستديرة بمشاركة مجموعة من الكتَّاب والإعلاميين.

وتناول الكاتب جمال فايز خلال الجلسة، مراحل إنتاج الكتاب، من الفكرة مرورًا بمرحلة الكتابة والتأليف والتدقيق والإخراج انتهاء بالنشر، ثم التسويق، مُشيرًا إلى وجود مؤلفات كثيرة تتمتع بإخراج مبهر ومكلف مع ضعف في المحتوى، حتى إن بعضها لا يرتقي إلى مستوى العمل الأدبي، مشيرًا إلى أن العديد من الكتاب الشباب دخلوا مجال الكتابة رغم افتقارهم للخبرة والتجارب الحياتية التراكمية والرسالة، وتساءل في ختام حديثه: هل كل فكرة تصلح أن تكون كتابًا؟ وتحدث الإعلامي صالح غريب مدير البرامج بالملتقى القطري للمؤلفين عن أهمية وظيفة المحرر في دور النشر، والدور المنوط بدور النشر والهيئات الثقافية في الأخذ بأيدي الكتاب الجدد، مُشيرًا إلى دور ملتقى المؤلفين في إطلاق مسابقات شبابية في مجال الكتابة الإبداعية.

من جهتها تحدَّثت الكاتبة عائشة المريخي عن حق الجميع في الكتابة وتولي دور النشر مهام التدقيق اللغوي والتحرير.

كما ناقش المُشاركون مجموعة من الأفكار المتعلقة بموضوع الجلسة مثل: معايير الأفكار والمواضيع التي تصلح لأن تكون موضوعًا لعمل أدبي، وضرورة وضع معايير لقبول أو رفض العمل من دور النشر، والحرص على المستوى والجودة، مع اهتمام الكتاب بتبني القضايا المهمة، فضلًا عن ضرورة مراجعة الشروط المادية التي تفرضها دور النشر على الكتاب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X