fbpx
المنبر الحر

ميجيل ابتكر شخصية على أرض الواقع

بقلم /د. حسين علي غالب – بريطانيا

الشخصية الثانية بعد «دون كيخوطي» أو كما يحب البعض أن يسميه «دون كيشوت» في العالم العربي -ولا أعرف بصراحة لماذا؟- إنه الشخص السمين الذي يملك كمًّا من السذاجة لا يمكن وصفه، وأحبَّه الكبار قبل الصغار، وهذه الشخصية الطريفة قام بابتكارها الكاتب الإسباني العالمي الغني عن التعريف «ميجيل دي ثيربانتس» في روايته التي نشرها على جزأين، واعتبرت من أهم الأعمال الأدبية العالمية والتي تُرجمت إلى عدة لغات. هذا الإنسان الذي يتبع سيده وصاحبه ويصدقه بكل شيء يقوله ويفعله حتى إنه صدق بكل بساطة أنه سوف يصبح حاكمًا للجزيرة بعدما وعده «دون كيخوطي» بهذا المنصب. «سانشو بانثا» شخصية خيالية موجودة في هذه الرواية هذا ما يتوقعه البعض، ولكن بالنسبة لي هو شخصية موجودة في كل مجالات الحياة دون استثناء فأنا كل يوم أتفاجأ بوجود أشخاص مثل «سانشو بانثا» .
الجهل المُطبق والجري وراء السراب، والافتقار إلى الحكمة ولغة العقل هذه خصائص «سانشو بانثا» الذي اتبع «دون كيخوطي» الذي فقد عقله.
إنني أراهن كل من يقرأ موضوعي القصير هذا أنه يعرف على أقل تقدير عشرة أشخاص قريبين منه مثل «سانشو بانثا»..؟
«ميجيل دي ثيربانتس» ابتكر شخصية لا يمكن أن تمر مرور الكرام على مر العصور، فشخصية «سانشو بانثا» يعاني منها كل بني البشر دون استثناء، ونحن كل يوم ندفع ثمن أخطاء ارتكبَها أشباه «سانشو بانثا» الموجودون على أرض الواقع.

[email protected]

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X