fbpx
المحليات
أصدرتها وزارة الصحة

إرشادات احترازية لوقاية المسافرين من كورونا

ارتفاع نسبي في عدد حالات الإصابة الجديدة

الوزارة تدعو أفراد المجتمع لاتباع الإجراءات الاحترازية بشكل طوعي

الدوحة- ‏‏‏قنا:

أصدرتْ وزارةُ الصحة العامة مجموعةً من النصائح والإرشادات الاحترازية حول فيروس كورونا «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ للأفراد الذين يرغبون بالسفر للخارج لقضاء عطلة الصيف هذا العام. وأوضحت الوزارةُ أنه مع الارتفاع النسبي في عدد حالات الإصابة الجديدة بـ »‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ المسجلة يوميًا في دولة قطر خلال الأسابيع الأخيرة وما تشهده العديد من الدول حول العالم من تزايد أعداد حالات الإصابة بـ «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ فإنه من المهم التزام المسافرين بالإجراءات الاحترازية للوقاية من «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ أثناء تواجدهم خارج البلاد وحماية أنفسهم وأفراد أسرهم من خطر الإصابة بالعدوى ونقلها إلى أفراد أسرهم ومجتمعهم عند عودتهم.

كما أشارت الوزارةُ إلى أنه وعلى الرغم من رفع القيود الاحترازية في قطر، إلا أنها تدعو كافة أفراد المجتمع إلى اتباع الإجراءات الاحترازية بشكل طوعي حفاظًا على صحة كافة الأفراد.

وذكرت وزارةُ الصحة أنه على جميع المسافرين التأكد من جميع الإرشادات والإجراءات المتبعة للحد من انتشار «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ في الدول المتوجهين إليها، إلى جانب الاطلاع على سياسات العودة إلى قطر.

كما نوَّهت إلى أنه قبل السفر يجب التأكد من الحصول على جميع جرعات التطعيم ضد «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏، بما في ذلك الجرعة المعززة من اللقاح وذلك لضمان أفضل مستوى ممكن من الحصانة ضد المرض، والتأكد من أخذ بطاقة التطعيم ضد «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ بشكل احتياطي عند الحاجة إليها في حال تغيير الإجراءات المتخذة سواء في الدول المتوجه إليها أو في قطر. كما أهابت الوزارة بالجميع الالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء التواجد خارج البلاد، وخاصةً في الدول التي تنتشر فيها عدوى «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ على نطاق واسع والتي تعتبر احترازات بسيطة ولكنها فعَّالة للوقاية من خطر عدوى الإصابة.

وأشارت وزارةُ الصحة العامة إلى أنَّ الاحترازات الوقائية تتضمن غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين، وتجنب الاتصال الجسدي عند تحية الآخرين بما في ذلك المصافحة باليد والتقبيل، وتغطية الفم والأنف بأكمام القميص عند السعال أو العطس أو استخدم المناديل الورقية ثم تخلص منها بصورة صحيحة بعد ذلك، والحرص على ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المغلقة عند التواجد بالقرب من أشخاص آخرين وفي الأماكن المغلق المزدحمة أو عند التواجد بالقرب من شخص تظهر عليه أعراض الإصابة بعدوى تنفسية أو في حال كان الشخص مصابًا بأعراض عدوى تنفسية. ومن الاحترازات الوقائية أيضًا التجنب قدر الإمكان التجمعات والأماكن المزدحمة والأماكن سيئة التهوية، والحصول على التأمين الصحي للمسافرين حيثما كان ذلك ممكنًا.

كما دعت الوزارة جميع الأفراد المؤهلين لتلقي الجرعة المعززة من لقاح التطعيم ضد «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ إلى تلقي التطعيم، موضحة أن أي شخص يبلغ من العمر 12 عامًا فما فوق وتلقى الجرعة الثانية من التطعيم ضد «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ قبل أكثر من ستة أشهر يعتبر مؤهلًا لتلقي الجرعة المعززة من اللقاح.

ويمكن للأشخاص المؤهلين لتلقي الجرعة المعززة القيام بذلك في أحد المراكز الصحية الـ 28 التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى مركز قطر للتطعيمات المخصص لقطاع الأعمال والصناعة في منطقة بو قرن.

وقد تمَّ حتى الآن الموافقة على الجرعة المعززة من لقاح فايزر للأشخاص بعمر 12 عامًا فما فوق، بينما تمت الموافقة على لقاح مودرنا للأشخاص بعمر 18 عامًا فما فوق.

وأشارت الوزارة إلى توفر جرعة رابعة من لقاح «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ للأفراد بعمر 50 عامًا فما فوق والأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة تزيد من خطر إصابتهم بعدوى «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏ شديدة بغض النظر عن أعمارهم.

وتعطى الجرعة الرابعة من اللقاح لهذه الفئات بعد مرور أربعة أشهر على تلقي الجرعة المعززة (الجرعة الثالثة) من اللقاح، أو بعد أربعة أشهر من الإصابة بـ «‏‏‏كوفيد-19»‏‏‏.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X