fbpx
المحليات
بطول 11 كيلومترًا .. «أشغال»:

انتهاء تنفيذ شبكة الصرف في الخيسة وروضة الحمامة

م. عبدالله النعيمي: ارتفاع منسوب المياه الجوفية في المنطقة أكبر العوائق أمام المشروع

تنفيذ حفريات بعمق 30 مترًا تحت سطح الأرض باستخدام آلة حفر الأنفاق

الدوحة- قنا:

انتهتْ هيئةُ الأشغال العامة «أشغال» من تنفيذ أعمال إنشاء شبكة مياه الصرف الصحي بمنطقتَي الخيسة وروضة الحمامة بطول حوالي 11 كيلومترًا، وتركيب خطوط على عمق وصل إلى 30 مترًا لتشكل مصبًا لتدفقات شبكات المناطق المجاورة «وادي البنات، والعب، ولوسيل»، وذلك ضمن أعمال تطوير البنية التحتية للصرف الصحي لمناطق شمال الدوحة.

وتضمَّن المشروعُ تركيبَ خطوط لشبكة مياه الصرف الصحي تمتد من شارع زكريت إلى شارع مريجيل عبر شارع 999 ليجمع مياه الصرف الصحي ويسهل نقل التدفقات وتوفير وصلات مطورة تحل محل خزانات الصرف.

وبهذه المُناسبة، أكَّدَ المهندس عبدالله النعيمي، مدير المشروع، بإدارة مشروعات الطرق في «أشغال» أنَّ أعمال تطوير خطوط البنية التحتية للصرف الصحي التي تم تنفيذها، تخدم عدة مناطق وتواكب التطور والنمو العمراني الكبير بها، حيث توفر مصبًا لمياه الصرف الصحي لمشاريع أخرى قائمة بالمنطقة، كما تخدم احتياجات السكان وتساهم في تحسين جودة الحياة والظروف الصحية والبيئية هناك.

وأوضحَ المهندسُ عبدالله النعيمي أن إجمالي أطوال خطوط الشبكة وصل إلى 11 كم تنقسم إلى نحو 6.5 كم من أعمال إنشاء خطوط شبكة مياه الصرف الصحي بتقنية الحفر النفقي العميق و4.5 كم من أعمال إنشاء خطوط شبكة مياه الصرف الضحلة، كما تم تنفيذ إجمالي 154 مترًا مربعًا من أعمال تركيب الإنترلوك.

وأضاف: إنَّ هذا المشروع يأتي حرصًا من «أشغال» على حل مشكلة الصرف الصحي في هذه المناطق من خلال توفير نفق عميق تم تنفيذه بتقنية الحفر الأفقي الدقيق لتحويل التدفقات إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي الرئيسية في المنطقة عبر الخط الرئيسي القائم، وقد تمَّ حفر الأنبوب على عمق تراوح بين 15، و30 مترًا.

وعن التحديات التي واجهت المشروع، قال المهندس عبدالله النعيمي: ارتفع منسوب المياه الجوفية في المنطقة، وهو ما استلزم استخدام مضخات لتصريف المياه بشكل دائم وذلك بعد القيام بدراسة لإيجاد أفضل الحلول لنزح هذه المياه قبل البدء بأعمال الإنشاء. وبالإضافة إلى ذلك فإن تنفيذ أعمال حفريات المناهيل العميقة الخاصة بشبكة الصرف الصحي، تطلبت تنفيذ حفريات تصل لعمق أكثر من 30 مترًا تحت سطح الأرض، ما استوجب رفع إجراءات السلامة لضمان سلامة العمال وزيادة عدد المعدات لتسريع الانتهاء من الأعمال، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الحفريات العميقة باستخدام آلة حفر الأنفاق تحت الأرض والتي لا تكون مرئية للجمهور وتخفف آثار الأعمال على السكان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X