fbpx
المحليات
حذَّرت من الباعة المتجولين.. الرعاية الأولية:

نصائح لتجنب التسمم الغذائي خلال الحج

الدوحة الراية:

 قدَّمت الرعايةُ الصحيةُ الأوليَّةُ عددًا من النصائح لوقاية الحجاج من التسمم الغذائي كعدم تناول الطعام في أماكن غير معروفة وعدم تناوله من الباعة الجائلين في الطرقات، وغسل اليدَين جيدًا قبل تناول الطعام، فكثيرًا ما يكون سبب التسمم الغذائي عدم الاهتمام بغسل الأيدي، كما أوصت بالابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة غير المطهية مثل بعض الأسماك الصدفية والسلطات المحضرة مسبقًا من المايونيز وسلطات البيض أو الدجاج أو التونة، حيث تكون أكثر عرضةً للتلوُّث أو الفساد.

ودعت لتجنب الأطعمة سريعة الفساد إذا تركت فترة بعد الطهي مثل الأسماك أو الدجاج أو الكبسة، وتناول اللبن المبستر أو المعقم المغلي جيدًا، ويفضل شراء العبوات الصغيرة وعدم الاحتفاظ بالعبوة بعد فتحها، وعدم الإكثار من تناول الأطعمة أكثر مما تم التعود عليه، فإن ذلك قد يسبب بعض الاضطرابات الهضمية والشعور بالغثيان. أيضًا التأكد دائمًا من أن مياه الشرب من مصدر صحي وسليم، كذلك تجنب تناول الثلج المصنوع من هذه المياه، ويكون من الأفضل تناول المياه المعبَّأة والمشروبات التي تبيعها شركات معروفة.

وقالت موضي الهاجري مدير قسم التغذية العلاجية والمجتمعية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: إنَّ التغذية السليمة واختيار الأطعمة الصحية المناسبة خلال تأدية مناسك الحج من أهم الأمور التي يجب على كل حاج أن يهتم بها، حيث إنَّ مناسك الحج تتطلب جهدًا جسديًا كبيرًا وصحة جيدة تساعده وتعينه على أداء هذه المناسك.

وأشارت إلى أنَّه من الأمور التي ينبغي أن يوليها الحاج عناية خاصة مراعاة الاعتدال في تناول الغذاء أثناء موسم الحج، من غير إفراط ولا تفريط، وهذه القضية كما أنها من أصول التغذية السليمة فهي وصية نبوية، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما ملأ ابن آدم وعاء شرًا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا بد فاعلًا، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه). أخرجه أحمد والترمذي.

ومع مراعاة الاعتدال في الغذاء، يجب على الحاج كذلك مراعاة أن يكون الغذاء صحيًا وخاليًا من الميكروبات والسموم والطفيليات، والحرص على شرب كمية كافية من الماء؛ لأنه يبقي الغضاريف بين المفاصل مرنة، وبذلك يسهل حركة المفاصل، ويزيد من قدرة المفاصل على الصدمات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X