اخر الاخبار
في إطار استراتيجيتها للتحول الرقمي للخدمات

وزارة العمل تدشن حزمة خدمات إلكترونية جديدة

الدوحة – قنا :

أطلقت وزارة العمل حزمة من الخدمات الرقمية الإلكترونية الجديدة، في إطار استراتيجيتها للتحول الرقمي للخدمات، ومساهمة في تحقيق التميز في الأداء، وسرعة إنجاز المعاملات وتبسيط الإجراءات.
وتشمل الحزمة الجديدة ثلاث خدمات إلكترونية منها خدمة اللوائح والشهادات الجديدة وتنظيم العمل في المنشآت الخاصة، وخدمة تسجيل في منصة اللجان المشتركة، وخدمة حجز مواعيد الانتخابات للجان المشتركة المسجلة.


كما أتى إطلاق هذه الحزمة من الخدمات الإلكترونية، وهي الثانية من نوعها، ضمن خطة الوزارة الرامية لتقديم كافة الخدمات إلكترونيا بدون استخدام الورق والاعتماد على الحلول الرقمية، حيث ستتيح خدمة اللوائح والشهادات الجديدة إصدار اللوائح والجزاءات للمنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل رقم 14 لسنة 2004، والقرارات الوزارية المنفذة لها، بالإضافة إلى إصدار الشهادة الإحصائية والشهادات المختلفة لمن يهمه الأمر للعاملين بالقطاع الخاص.
وبحسب الخدمة الجديدة، فإنه سيتم التدقيق على اللوائح والشهادات بشكل إلكتروني وفقا لمعايير محددة ومتوافقة مع قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة لها، كما ستتيح الخدمة التسجيل من خلال الرابط الإلكتروني أو من خلال “حكومي”، والتسجيل عبر خدمة التوثيق الوطني، ومن ثم إرساله للإدارة بعد طلب الخدمة، حيث سيتم استيفاء الرسوم خلال دقائق لاستكمال إجراءات الدفع وطباعة اللوائح أو الشهادات.
وحددت وزارة العمل معايير للمنشأة الراغبة بتعديل لوائح الجزاءات وتنظيم العمل، وإضافة مزايا أو أية تعديلات لا تتعارض مع أحكام قانون العمل.
وتعمل وحدة إدارة التحول الرقمي بالوزارة على تطوير وتحديث وطرح ما يقارب 80 خدمة ومعاملة إلكترونية خلال الفترة المقبلة إذ سيتم إنجاز المعاملة دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو مكاتب الخدمات أو تقديم المستندات الورقية.
وتعتمد هذه الوحدة على منهجية الهندسة الرشيقة “أجايل”، كأول مؤسسة في دولة قطر تعتمد على هذه الهندسة التي تتيح القدرة على إطلاق الخدمات والتحديثات الجديدة على أساس شهري، الأمر الذي يعد تغيرا كبيرا في متوسط مدة الإصدار لما يقرب من 6 إلى 8 أسابيع.
وأكدت وزارة العمل سعيها لإطلاق منظومة إلكترونية شاملة لكافة الخدمات التي تقدمها خلال الفترة المقبلة، لا سيما للشركات الملتزمة بأحكام القانون، لافتة إلى قيامها بتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، لضمان جودة الخدمات.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة العمل تقدم حاليا نحو 50 خدمة إلكترونية ومعاملة عبر موقعها الإلكتروني: https://www.mol.gov.qa/

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X