اخر الاخبار

“حج 1443هـ”.. منصات رقمية وروبوتات لخدمة ضيوف الرحمن

الدوحة – قنا :

مع إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية في شهر أبريل الماضي رفع عدد الحجاج هذا العام (1443 هجرية) من الداخل والخارج إلى مليون حاج، بعد عامين اقتصر فيهما الحج على الحجاج من داخل المملكة فقط بسبب جائحة كورونا، توسعت السلطات السعودية في استخدام التطبيقات والخدمات الرقمية والتكنولوجية لتسهيل أداء مناسك الحج على ضيوف الرحمن.
فقد تبنت وزارة الحج السعودية توجها رقميا لتيسير وصول وتنقل ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة، وتخفيف العناء والمشقة على الحجاج، حتى يصبح الحج منسكا آمنا يؤدي فيه الحجيج شعيرتهم بكل سهولة واطمئنان، فيما نوهت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين بأن “استخدام التقنية الحديثة والتطبيقات الجديدة والذكاء الاصطناعي هي السمة البارزة في موسم الحج هذا العام”.

بطاقة الحج الذكية

تعد بطاقة الحج الذكية من أحدث الخدمات الذكية التي تمت لتسهيل أداء المناسك على الحجيج، وتتميز البطاقة بألوان أربعة، يرتبط كل منها بخدمات محددة لمجموعة من الحجاج، كالبرنامج الخاص بهم والفوج الذي يتبعون له، والحافلة التي تقلهم خلال رحلة الحج، كما تحتوي البطاقة التي يحملها جميع الحجاج على المعلومات الشخصية والطبية والسكنية للحجاج، وتسهم في إرشادهم إلى سكنهم في المشاعر.
ويؤكد المهندس هشام سعيد، وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية المساعد لخدمات الحجاج والمعتمرين، في تصريحات، أن موسم الحج لهذا العام سيشهد التوسع في استخدام بطاقة الحج الذكية على نطاق أكبر، بالتوازي مع إطلاق ثلاثة تطبيقات أساسية لخدمة الحجاج، موضحا أن هذه التطبيقات الثلاثة الجديدة تشمل تطبيق “الحاج الذكي”، و”تطبيق المنظمين”، بالإضافة إلى تطبيق خاص بالعاملين في منظومة الحج.
وأشار إلى أن “تطبيق الحاج” يتضمن جملة من الخدمات التفاعلية المباشرة للتحدث مع مسؤولي الحملات، وتوجيه الاستفسارات، وتقديم الشكاوى في حال الحاجة لذلك.
أما “تطبيق المنظمين”، فيتعلق بخدمات الحجاج والمعتمرين، بشركات أرباب الطوافة العاملين في خدمة ضيوف الرحمن القادمين من خارج السعودية، وكذلك المجلس التنسيقي لحجاج الداخل، ويشمل خدمات توزيع الحجاج على المساكن وأوقات التوجه إلى جسر الجمرات، وجداول التفويج، وأوقات النفرة من مشعر عرفة إلى مزدلفة.
وينوه بأن التطبيق الثالث يرتبط بالعاملين في منظومة الحج والعمرة، وهم القائمون على مساعدة الحاج بمجرد قراءة بيانات “بطاقة الحج الذكية”.

سوار نسك
شهد موسم الحج في العام الماضي تقديم سوار الحاج الذكي “نسك”، لأول مرّة في نسخته التجريبية، ويتيح السوار هذا العام خدمات عديدة أهمها توفير كامل المعلومات حول الحاج، والحالة الصحية (محصّن، محصّن جرعة أولى، محصّن متعافٍ).
كما يتيح السوار، وهو على هيئة ساعة يضعها الحاج حول معصم يده، متابعة ورصد بيانات الحالة الصحية المتعلقة بقياس نسبة أوكسجين الدم ونبضات القلب، وخدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة، مما يسهم في سرعة الوصول إلى موقع الحاج ومساعدته.

الروبوت الذكي

لتحسين مستوى الخدمات في الحرمين الشريفين، وضمان بيئة آمنة صحيا، أطلقت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين “الروبوت الذكي”، الذي يستخدم للتعقيم والوقاية البيئية في الأماكن المغلقة، حيث يعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خارطة مسبقة عالي الدقة بستة مستويات، ما يسهم في العمل على الحد من انتشار الأمراض والأوبئة.
كما يستخدم “الروبوت الذكي” في توزيع عبوات مياه زمزم دون تلامس بشري إذ تعمل هذه التقنية الحديثة على سلامة قاصدي الحرمين الشريفين، وتقوم بتوزيع آلاف العبوات يوميا.
ويحتوي الروبوت على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، كما أنه مزود بكاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.

اسأل الحج

للإجابة على استفسارات ضيوف الرحمن، أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية حساب “اسأل الحج” على منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، لا سيما المتعلقة بإجراءات الحج، وإصدار التصاريح، والبروتوكولات الصحية، والسكن والإعاشة، والتنقل، وغيرها.

تطبيق تنقل ومنصة ضيف

دشنت رئاسة الحرمين الشريفين تطبيق “تنقل”، لحجز العربات إلكترونيا في المسجد الحرام، بما يوفر لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة من قاصدي المسجد الحرام سهولة التنقل، ويضمن في الوقت نفسه تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.
وإلى جانب تطبيق “تنقل”، يتيح تطبيق “المقصد” للحجاج الوصول إلى أي موقع داخل المسجد الحرام، عبر نظام الملاحة الإلكتروني الذي يحدد موقع حامل الهاتف النقال.
من ناحيتها، أطلقت النقابة العامة للسيارات في المملكة العربية السعودية “منصة ضيف” لخدمة ضيوف الرحمن، وتفعيل الجانب التقني في إنجاح سير حركة النقل بذكاء وأمان خلال موسم حج هذا العام.
ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، فإن هذه المنصة تركز على سلامة الحجاج، حيث يتم فحص الحافلات في المخازن، ويتم تسجيل نتائج الفحص عبر المنصة، فيما تتيح “منصة ضيف” لجميع الجهات المعنية خاصية التمكن من تحديد مواقع الحافلات الخاصة بها، ومراقبة عمليات النقل والتوقع وتحركات الحافلات لضمان سلامة ضيوف الرحمن.

تطبيق مناسكنا

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية تطبيق “مناسكنا” لتسهل أداء المناسك على ضيوف الرحمن، حيث يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية للحجاج خلال رحلتهم في المشاعر المقدسة.
ويساعد التطبيق الحجاج على أداء النسك بكل يسر وسهولة، من خلال التعرف على أوقات التفويج ورمي الجمرات، وتحرك الحافلات، وأوقات الذهاب إلى الحرم لأداء الصلاة.
ويقدم التطبيق خدماته بسبع لغات هي: اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأردو، التركية، الملايو، البنغالية.
كما يتيح التطبيق خدمات مهمة للحاج مثل معرفة أوقات الصلاة، وحالة الطقس، وتحديد اتجاه القبلة، وتحديد المساجد القريبة.

روبوت الفتوى الآلي

يتوافر داخل المشاعر المقدسة، ومقر الحملات والبعثات تحقيقا للتواصل المرئي عن بُعد بين السائل والمفتي على مدار الـ 24 ساعة.
ويقدم التوعية والإرشادات الدينية التي يحتاج إليها الحجاج من خلال نظام تحكم آلي وفق مسارات مبرمجة.

منارة الحرمين

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام “منصة منارة الحرمين”، وهي منصة رقمية بهدف التجربة الروحانية “افتراضيا”، فضلا عن تفعيل التواصل مع أئمة وشيوخ الحرمين الشريفين، وذلك عن طريق نقل الدروس العلمية والتوجيهية والإرشادية من الحرمين إلى المسلمين في شتى بقاع العالم.
وتقوم المنصة بنقل وترجمة خطبة عرفة بعدة لغات لإيصالها للمسلمين في جميع أنحاء العالم، كما تبث الصلوات في المسجد الحرام والمسجد النبوي بثا مباشرا.

المشاعر الخضراء

تهدف مبادرة المشاعر الخضراء المنبثقة من “مبادرة السعودية الخضراء” إلى تحسين البيئة وحماية الأرض والطبيعة من الاستخدام الجائر، من خلال الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة وتحقيق الاستدامة.
وتشمل المبادرة عددا من البرامج، منها مبادرة “إحرام” التي تستهدف تحويل ملابس الإحرام من نسيج مهدر إلى نسيج معاد تدويره، ومبادرة “تدوير”، التي تقوم على فرز وتجميع النفايات الصلبة وإعادة تدويرها.

منصة إحسان

هي منصة تم إطلاقها منذ العام الماضي لتسهيل أداء نسك الأضاحي، وتوفر المنصة عمليات شراء وذبح وتوزيع الأضاحي بسهولة ويسر على الحجاج رقميا.
وتتيح للحاج والمضحي توكيلها في أداء نسك الهدي والأضاحي وتوزيعها على مستحقيها خلال أوقاتها الشرعية، لتسهيل أداء النسك رقميا، وتضمن استيفاء الأضاحي للشروط الشرعية.

أسعفني

دشن الهلال الأحمر السعودي تطبيق “أسعفني” لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة، ويتيح التطبيق للمستخدمين طلب المساعدة بإرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ وتتبع مساره، كما يتيح لفرق الإسعاف الاستدلال على موقع المستخدم.
ويساعد التطبيق في معرفة المنشآت الصحية القريبة من المستخدم وأرقام الطوارئ للجهات الإغاثية الأخرى.

نظم المعلومات القطرية

وفي إطار التنسيق بين بعثة الحج القطرية ووزارة الحج والعمرة السعودية من خلال الخدمات الرقمية المقدمة للحجاج، يؤكد السيد عبد الهادي عبيد آل مهران رئيس وحدة نظم المعلومات ببعثة الحج القطرية، أن وحدة “نظم المعلومات” القطرية تعمل على تحديث النظم الإلكترونية بما يخدم حجاج الدولة، ويسهل عليهم جميع الأمور المتعلقة برحلة الحج، بدءا من عملية التسجيل للحج أو بعد مرحلة الفرز الإلكتروني واختيارهم لأداء الفريضة، وتسجيلهم عبر المسار الإلكتروني بوزارة الحج السعودية، والحصول على تأشيرة الحج والأساور الإلكترونية، ومن ثم وصولهم إلى مكة المكرمة، وخلال تأديتهم جميعَ المناسك، وأثناء تواجدهم في المشاعر المقدسة.
ويشير آل مهران، في تصريحات صحفية، إلى أن وحدة نظم المعلومات تعد المحرك الرئيسي لعملية التكامل مع نظام الحج السعودي، وتسجيل الحجاج والداعم لجميع الوحدات المساندة بالبعثة وحملات الحج القطرية، لافتا إلى إضافة خدمات لربط حجاج دولة قطر بالاتصال المباشر عبر مركز الاتصال والدعم المُوحد لخدمة حجاج دولة قطر لتقديم المساعدة والدعم وبأسرع وقت ممكن، والرد على جميع استفسارات الحجاج من خلال الوحدات المُختصة، وذلك عبر الخط الساخن المجاني الذي يتيح التواصل من داخل دولة قطر بالرقم (132)، كما يتيحُ لكل حاج التواصل المجاني مع البعثة من داخل السعودية عبر الرقم (8003040444)، كما أضافت الوحدة خاصية إرسال موقع الحاج لطلب المساعدة في الحالات العادية والحرجة.
ويكشف أن الوَحدة أعدت نظاما إلكترونيا للحملات لتمكينها من إدارة تسجيل حجاجها، وجمع الوثائق المطلوبة وإدارة وسائل النقل وأماكن السكن لهم بمكة والمشاعر، وتحديد أعداد الإداريين لكل حملة من أطباء وموظفين، بالإضافة إلى إصدار تصاريح الحج للحجاج، من خلال نظام الحج القطري والتكامل والربط مع نظام الحج السعودي، وإصدار الأساور الإلكترونية المُلزمة من وزارة الحج السعودية للتنقل من خلال قطار المشاعر، والعمل على متابعة كل ما هو جديد ومطلوب من إجراءات التصاريح السعودية، لإتمام عملية التكامل بسهولة ويسر.
ويلفت رئيس وحدة نظم المعلومات ببعثة الحج القطرية إلى أن الوحدة تقوم بإعداد نظام الحج الإلكتروني وتهيئته للعمل قبل موسم الحج، وإتاحة التسجيل من خلال الأجهزة الكفية مثل أجهزة الموبايل والتابلت، ما يسهل دخول المستخدمين وتسجيلهم في النظام، كما قدمت وحدة نظم المعلومات المعاونةَ الإلكترونية للجنة الفرز في عملية فرز الحجاج الفائزين بشرف حج البيت الحرام من خلال النظام الإلكتروني، ونظام إدارة الفرز، وتجهيز نظام خدمات الحجاج لإدارة عمليات جمع المعلومات للحجاج في حالة تلقي استفسارات أو طوارئ، ومعرفة مواقعهم بشكل سريع واستقبال استفساراتهم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X