أخبار عربية
يعكس اهتمام المجتمع الدولي بالأزمة اليمنية

مجلس التعاون يرحب باتفاق تثبيت الهدنة في اليمن

الرياض- قنا:

 رحَّبَ مجلسُ التعاون لدول الخليج العربيَّة، أمس، باتفاقِ تثبيتِ الهدنة في اليمن بمُناسبة عيد الأضحى المُبارك، الذي أعلنت الأمم المتحدة أمس عن التوصل إليه.

وثمَّن الدكتورُ نايف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام للمجلس، في بيان، جهود مكتب السيد هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، في تعزيز الالتزام بالهدنة السارية منذ تجديدها لشهرين إضافيين مطلع يونيو الماضي، تماشيًا مع المبادرة السعودية المعلنة في مارس 2021 لإنهاء الأزمة في اليمن عبر تسوية سلمية شاملة.

وأكَّد أن تثبيت الهدنة يعكس الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأزمة اليمنية، مثمنًا جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وقيادة التحالف العربي لدعم الشرعية وجميع الأطراف في تثبيت الهدنة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، والتي ستثمر في استمرار تهيئة الأجواء للأطراف اليمنية لبدء العملية السياسية والوصول إلى سلام شامل يلبِّي تطلعات الشعب اليمني في الوحدة والأمن والسلام والاستقرار، والتقدم الاقتصادي والاجتماعي.

وأعلن هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، في وقتٍ سابقٍ أمس، عن اتفاق الأطراف اليمنية على تثبيت الهدنة الحالية خلال عيد الأضحى.

وأفادَ غروندبرغ في بيان صحفي، بأنَّ ممثلي الأطراف اليمنية في لجنة التنسيق العسكرية أكَّدوا خلال اجتماعهم الثالث في العاصمة الأردنية «عمان»، التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وخارجه، كما اتفقوا على العمل لتعزيز جهود بناء الثقة والمساعدة في إيجاد بيئة ملائمة للحوار بين أطراف النزاع في اليمن، وكذلك الحرص على حماية سلامة المدنيين والبنى التحتية في البلاد.

ودخل اليمن منذ الثاني من أبريل الماضي في هدنة بإشراف الأمم المتحدة، تضمنت وَقفًا شاملًا لإطلاق النار في جميع الجبهات على مدار شهرَين. وتم تمديد الهدنة في الثاني من يونيو الماضي لشهرين إضافيين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X