كتاب الراية

وقفات قانونية.. القرار رقْم 106 لسنة 2021 بشأن الأرقام المميزة

إطار قانوني منظِّم لعملية بيعها وشرائها

انتشرتْ في الآونةِ الأخيرةِ ظاهرةُ الأرقام المُميزة، لا سيَّما بين أوساط الشباب. فمنهم من يرى في شراء هذه الأرقام متعةً وهواية، ومنهم من يعتبرها تجارةً مربحة، وآخرون يتخذونها وسيلة للظهور والتباهي، إذ على حدِّ تعبير الفئة الأخيرة «الشاب المتميِّز هو من يمتلك رقمًا مميزًا» . وهكذا بات الرقم المميَّز من وجهة نظرهم عنوان التميِّز.
وأمام هذا التهافتِ الكبيرِ على شراء الأرقام المميزة، رأى معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليَّة القطري ضرورة وضع قواعد تنظم عملية بيعها وشرائها، فأصدر القرار رقم 106 لسنة 2021 الذي تضمَّن 17 مادة قانونية، ألقى بموجبه على عاتق الإدارة العامَّة بالتنسيق مع لجنة الأرقام المميزة إعداد كشوف دورية، تتضمن حصرًا بالأرقام المميزة وفئاتها، ويصدر قرارٌ باعتمادها من وزير الداخليَّة.
كما حدَّد آلية التصرف بالأرقام المميزة بحيث يتمُّ التصرف فيها لدى الإدارة بالبيع، إما بطريق المزاد العلني، أو عن طريق السعر الثابت، وذلك وَفقًا للإجراءات التي تحددها اللجنة.
هذا، وتناول القرار، الكيفية التي تجري في إطارها عملية شراء الأرقام المميزة بالمزاد العلني، بحيث أوجب على الراغب بالشراء تقديم مبلغ التأمين المُحدد من قِبَل لجنة شراء الأرقام المميزة. ويلتزم من رسا عليه المزادُ بأن يدفعَ المبلغ الذي انتهى إليه المزاد للرقم المميز، خلال أربعة أيام عمل، على أن يخصم منه مبلغ التأمين، وفي حال تخلفه عن الدفع لا يكون له الحق في استرداد مبلغ التأمين فيؤول عندها هذا المبلغ لصندوق قروض العاملين بالوزارة. وفي حال رسا على المُتزايد أكثر من رقم مميز، لا يُصرف له أيٌّ منها إلا بعد سداد جميع المبالغ الخاصة بالأرقام المميزة التي رست عليه.
وإذا حصل أن انسحب المُتزِايد الذي رسا عليه الرقم المميز، أو لم يقم بسداد السعر الذي انتهى إليه المزاد خلال المدة المُحددة له، تُلغى المزايدة ويُعاد طرحها من جديد. إلا أنَّ للجنة الأرقام المميزة، الحقَّ في إرساء المزايدة على المُتزِايد التالي له في السعر، مع مراعاة سعر الرقم المميز والمدة المحددة للدفع.
وفورَ شراء الرقم بالمزاد، ودفع ثمنه يُمنح مشتري الرقم المميز شهادة الملكية، التي توليه حق التصرف فيه ونقل ملكيته للغير، وَفقًا للإجراءات المعمول بها في الوزارة؛ دون الإخلال بحق السلطة في اتخاذ التدابير الإدارية المقررة قانونًا. غير أنَّ القرار المذكور منع وضع الرقم المميز على أي مركبة ميكانيكية، إلا إذا كان الرقم المميز مملوكًا لذات مالك المركبة الميكانيكية.
وإذا حصل أن تُوفي مالك الرقم المميز ولم يكن له وارث، تؤول مُلكية الرقم حتمًا إلى الدولة.
هذا، واستحدث القرار رقم 106/2021، «لجنة الأرقام المميزة» تجتمع هذه اللجنة بدعوة من رئيسها، مرَّتين كل شهر، وكلما دعت الحاجة، ولا تكون اجتماعاتها قانونية إلا بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، وتكون مداولاتها سرية، وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يُرجَّح الجانب الذي منه الرئيس. ولقد أنيط بهذه اللجنة جملة اختصاصات في طليعتها: تحديد سعر ابتداء المزاد العلني لكل رقم مميز تقرر بيعه عن طريق المزاد العلني، رفع تقارير دورية في نهاية كل سنة إلى الوزير، وكلما طلب منها ذلك، بنتائج أعمالها ومقترحاتها وتوصياتها… أية اختصاصات أخرى تُكلف بها اللجنة من قبل الوزير.

 

الشريك المؤسس لمكتب شرق وعضو لجنة قبول المحامين

[email protected]

[email protected]

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X