اخر الاخبار

حجاج قطر يشيدون بالخدمات التي تقدمها بعثة الحج القطرية

مكة المكرمة – قنا :

أشاد عدد من حجاج قطر، اليوم، بالتجهيزات التي قامت بها بعثة الحج القطرية بمقرات حملات الحج في مشعري منى وعرفة، مشيرين إلى أن عملية تفويجهم لبدء أول مناسك الحج تمت بيسر وسهولة عبر خطة التفويج التي وضعتها البعثة من خلال كوادر قطرية شابة بالتنسيق مع الحملات.
وأكدوا بعد أن قضوا يوم التروية بمنى ووقفوا على صعيد عرفات صباح اليوم، على أن التجهيزات في مخيمات عرفة كانت على أعلى مستوى وتتوفر بها كافة الخدمات والمرافق وتعد نقلة نوعية مقارنة بالسنوات السابقة.

Image
وفي هذا الصدد أكد الحاج علي العذبة، أن الخدمات هذا الموسم ميسرة بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية، سواء من حيث تجهيز المخيمات والمرافق والتنظيم والنظافة وتوفير كافة الخدمات وسرعة التنقل بين المشاعر، مثمنا دور بعثة الحج القطرية في دعم حملات الحج.
وقال الحاج محمد المري، أن الحملة قامت بجميع الخدمات والسبل التي تعين الحاج على أداء المناسك على الوجه الصحيح.
بدورهما، ثمن كل من محمد عبدالله عبد الملك وخالد محمد أبو موزة بالإجراءات السلسلة منذ مغادرة الدوحة، حيث وفرت الحملة كل الخدمات، وما تقدمه بعثة الحج القطرية من جهود وتنسيق وحسن تنظيم شيء يثلج الصدر.
ولفت الحاج خالد محمد المريخي إلى أن بعثة الحج القطرية تعاونت بشكل كبير مع جميع الحملات من خلال الإشراف عليها ومتابعتها، وأضاف: “لذا نجد أن هناك فرقا وتميزا في الخدمات المقدمة لحجاج قطر”.
وأشاد آخرون، بالتسهيلات المقدمة من الحملة بدءا من الوصول والمواصلات والسكن وفي تجهيز مخيمات المشاعر وفي الدروس الدينية التي قدمها مرشدو الحملة، واصفين جميع الأمور بأنها كانت مرتبة بشكل جيد وتساعد الحاج على القيام بفريضة الحج على الوجه الصحيح.
كما نوهوا بالتنظيم الجيد من قبل بعثة الحج من خلال توفير المرشدين الدينيين لتعليم مناسك الحج كما أداها النبي صلى الله عليه وسلم.
تجدر الإشارة إلى أن بعثة الحج القطرية قامت بتسخير كافة الإمكانيات لخدمة حجاج الدولة وسلامتهم، عبر العديد من الوحدات المساندة للبعثة منها: تقديم الرعاية الطبية والإرشادية الشرعية، إلى جانب مركز الاتصال والدعم ووحدة الرقابة والتفتيش، والتي تعمل جميعها في إطار من التكامل من أجل رعاية وخدمة وسلامة حجاج الدولة وتهيئة كافة السبل لتسهيل أداء مناسكهم.
وضمت الوحدة الطبية ببعثة الحج كفاءات متميزة من الأطباء وممرضين وصيادلة (رجال ونساء)، تم اختيارهم من أمهر الكوادر الطبية، وتضمن الكادر الطبي جميع الاختصاصات المعنية للحاج.
كما جهزت الوحدة عيادة للرجال وأخرى للنساء في مشعر منى وكذلك في موقع عرفة (1) وعرفة (2)، ووفرت التجهيزات الطبية اللازمة لاستقبال كافة الحالات سواء الحرجة أو الطارئة، فضلا عن توفير أحدث الأجهزة الإسعافية، وسيارة إسعاف. ويرافق الوحدة الطبية ثلاثة مسعفين مجهزين بالبدلة الإسعافية المبتكرة (HT RESCUE JACKET) التي دشنتها الوحدة الطبية قبل أيام.
وفيما يخص الوحدة الشرعية، فقد تواجدت بجميع أعضائها في مشعر منى ومشعري عرفة ومزدلفة، فضلاً عن المرشدين الدينيين الذين رشحتهم الوحدة لمصاحبة الحملات القطرية، وجميعهم من الدعاة القطريين يقومون بأداء عملهم من وعظ وإرشاد وفتوى وتبيان أحكام الحج الصحيحة، فضلاً عن التوعية والإرشاد الديني وتقديم الدعم المعنوي والإيماني لحجاج قطر.
وأتاحت البعثة استخدام تطبيق “مرشد الحج” الذي أطلقته هذا الموسم بحلة جديدة ومزايا متعددة، ويعمل عبر الأجهزة الذكية أبل ستور والأندرويد، ليكون رفيقاً للحاج في رحلة الحج، حيث يقدم شرحاً تفصيلياُ ومبسطاً لكيفية أداء المناسك، والعديد من الفتاوى المختارة للإجابة عن أسئلة الحاج المحتملة، كما يقدم التطبيق حزمة إرشادات مفيدة ومهمة لتيسير رحلة الحج المباركة لضيوف الرحمن.
ويتيح التطبيق عناوين وخريطة تفاعلية تحدد للحاج بشكل تفصيلي موقع الحملات القطرية في الدوحة والبقاع المقدسة، ويتيح أيضا خاصية إرسال موقع الحاج لطلب المساعدة في الحالات العادية والحرجة -وربطه بمركز الاتصال والدعم الموحّد لحجاج الدولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X